عاجل:

1700 مليونير إسرائيلي غادروا و 53% من المهاجرين لم يعودوا + فيديو

الأحد ١٠ أغسطس ٢٠٢٥
٠٢:٣١ بتوقيت غرينتش
قالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الإسرائيلية أن أكثر من 1700 مليونير إسرائيلي غادروا الكيان نحو الولايات المتحدة ودول أوروبا خلال العام الماضي، ووفق مركز الأبحاث التابع للكنيست فإن 53%من الإسرائيليين الذين غادروا الأراضي الفلسطينية منذ 5 سنوات لم يعودوا، واستقروا في دول أخرى.

أصحاب الثروات الضخمة في الكيان الإسرائيلي يهاجرون نحو الولايات المتحدة هربا من الواقع المتازم في الأراضي الفلسطينية.

صحيفة يديعوت أحرونوت قالت نقلا عن هنري أند بارتنرز و نيوورلد وورث واللتين تتبعان حركة الأثرياء بأن أكثر من 1700 مليونير غادروا الكيان الإسرائيلي خلال العام 2024.

ووجد المسح السنوي الذي يتتبع حركة الأفراد ذوي الثروات الكبيرة بأن انخفاضا في الأشخاص الذين تزيد ثرواتهم عن 100 مليون شيكل ظهر في مدن الداخل الفلسطيني بالإضافة إلى مدينة القدس.

وأشار مدير مركز "مسار" للدراسات نهاد أبوغوش أن: "إسرائيل تعيش حالة تحولات، نحو الفاشية أولا على مستوى نظامها السياسي الداخلي، وأيضا على مستوى القمع وحرب الإبادة هي دولة معزولة، وبالتالي بات الإسرائيلي شخصا مكروها على امتداد العالم."

الهجرة العكسية في الكيان الإسرائيلي باتت تقلق صناع القرار في تل أبيب، هذا ما أظهره تقرير لمركز الأبحاث التابع للكنيست الإسرائيلي.

ووفق المركز فان 53% من الإسرائيليين الذين غادروا الكيان الإسرائيلي منذ عام 2020 لم يعودوا، وتفاقمت هذه الظاهرة بعد عملية طوفان الأقصى، وإن كان التقرير لا يحصر الظاهرة بالحرب المستمرة وإنما يعزوها أيضا لأزمة الانقلاب القضائي التي حدثت مع وصول حكومة نتنياهو الحالي إلى سدة الحكم، إلا أن مراكز أخرى تؤكد أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين هاجروا إلى خارج فلسطين إلى غير رجعة.

ولفت الباحث في مركز "مدار" للدراسات الإسرائيلية ياسر مناع أن: "هذه المعطيات هي مقلقة لصناع القرار في إسرائيل، نحن نتحدث أنه في عام 2024 قرابة 83 ألف إسرائيلي قد غادروا إسرائيل دون عودة، هذا يشير إلى حجم هذه الهجرة السلبية، نحن نتحدث بأن 81% من هؤلاء هم دون عمر 49 بمعنى أن هذه الفئة التي تهاجر هي الفئات الشابة والمنتجة، وهذا يؤثر على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في إسرائيل."

بالنسبة للإسرائيليين لا سيما في مناطق الساحل الفلسطيني ما يعنيهم هو الأمن والرفاهية.. وبغياب العنصرين تغيب الرغبة في البقاء.. وبغياب الأمن والرفاه تنتهي الروابط بين الإسرائيلي وهذه الأرض.. أما بالنسبة الفلسطينية فلو ظلت حفر القبور فلن يغادر هذه الأرض.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

ايران تتعادل مع بلجيكا في كأس العالم 2026


قاآني للعدو الاسرائيلي: إذا لم تغادروا جنوب لبنان فسيتكرر سيناريو عام 2000


وزير الدفاع الألماني يحمل ترامب مسؤولية إغلاق مضيق هرمز


قطر للطاقة: نؤكد وقوع حادث تشغيلي أثناء بدء العمليات في مدينة رأس لفان الصناعية مما أدى لانفجار وحريق في مصنع


إيران تتعادل مع بلجيكا 0-0 في المونديال


مؤسسات الأسرى الفلسطينيين: 91 أسيراً ارتقوا في سجون الاحتلال، ممن أُعلن عن هوياتهم منذ بدء حرب الإبادة الجماعية


نتنياهو: سنبقى في المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة


بزشكيان: إيران لا تخشى الدفاع عن حقوقها المشروعة


إصابة امرأة برصاص الاحتلال في مخيم "الفردوس" غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة


وزير الدفاع الألماني يحمّل ترمب مسؤولية إغلاق مضيق هرمز