عاجل:

نائب وزير خارجية ايران..

إيران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية

الجمعة ١٥ أغسطس ٢٠٢٥
٠٤:٥١ بتوقيت غرينتش
إيران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية أكد نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس مركز الدراسات السياسية والدولية، سعيد خطيب زادة، أن طهران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية، مشددا على أن إيران خصصت جزءا كبيرا من مواردها وطاقتها لهذا البرنامج السلمي، ولا يمكن حرمانها منه.

وقال سعيد خطيب زادة، خلال مقابلة خاصة مع قناة A Haber التركية، على هامش زيارته لأنقرة لإجراء مشاورات سياسية، إن إيران والترويكا الاوروبية، عقدت مؤخرا الجولة الثانية من المفاوضات في إسطنبول، بهدف كسر الجمود بشأن البرنامج النووي الإيراني، موضحا أن المحادثات كانت "ودية وصريحة" وتطرقت إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب عن شكره للحكومة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية، لما قدموه من تسهيلات لعقد هذه المفاوضات، معتبرا أن اختيار إسطنبول يعكس "الثقة الكبيرة التي توليها إيران لتركيا" وقدرتها على استضافة اجتماعات مهمة كهذه في المستقبل.

و قال إن المفاوضات مستمرة و إن خطة العمل المشترك الشاملة كانت تحت الضغط منذ انسحاب الولايات المتحدة منها، وفي المقابل أبدت ايران صبرا استراتيجيا لمدة عام بعد الانسحاب الأمريكي، لكن للأسف لم يتمكن الأوروبيون من القيام بأي خطوة عملية لتعويض هذا الانسحاب غير القانوني.

وأضاف رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية أنه نتيجة لذلك، قررت إيران تقليص التزاماتها في الاتفاق لتحقيق التوازن، معربا عن أمله في أن يدرك الأوروبيون أنه إذا كان الهدف التوصل الى تفاهم حقيقي، فإن كل شيء ممكن.

اقرأ المزيد:

أوليانوف: إيران والصين وروسيا عقدت اجتماعًا مفيدًا للغاية بشأن الملف النووي

وفي سياق آخر، وردا على سؤال حول الهجوم الذي تعرضت له المنشآت النووية الايرانية، رأى خطيب زادة أن الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة قاما بشن هجوم منسق على الأراضي والبنى العسكرية الإيرانية، شمل استهداف المنشآت النووية، معتبرا ذلك انتهاكا صارخا للقوانين الدولية.

وأوضح أن جميع المنشآت النووية الإيرانية معلنة وتقع تحت ضمانات الأمم المتحدة وإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن الهجمات لم تقتصر على المنشآت، بل طالت قيادات إيرانية أثناء وجودهم مع عائلاتهم، مضيفا أن ما قامت به الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي خرق جسيم للقانون الدولي، ويجب على الجهات الدولية المسؤولة التحقيق فيه.

ومضى بالقول إن إيران ستتابع هذا الملف عبر القنوات الدولية المختصة، مع التشديد على أنها لن تتخلى عن حقها في امتلاك برنامج نووي سلمي وأنها ماضية في الدفاع عنه بكل السبل المشروعة، وقد خصصت قسما كبيرا من مواردها وطاقتها لهذا البرنامج السلمي، ولا يمكن لأحد أن يحرمها منه.

0% ...

آخرالاخبار

‏العقود الآجلة لخام برنت تنخفض أكثر من 1% إلى 77.04 دولار للبرميل


'مذكرة التفاهم' ومستجدات 'الشرق الاوسط' تحت مجهر دبلوماسيين روس وايرانيين


وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش": دمج النساء في الوحدات القتالية يقلل من مستوى وكفاءة الجيش الإسرائيلي.


بزشكيان: التصريحات التي تخالف النص المتفق عليه لا تساعد في دفع المفاوضات قدماً


وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إيران تظل دولة جوار والحوار معها يشكل ضرورة حتمية لضمان أمن واستقرار المنطقة


الرئيس الإيراني: سيقاس التقدم في مسار المحادثات من خلال الالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة


مصادر سورية: قوات الاحتلال تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي


الرئيس الإيراني: تعتمد فعالية المحادثات على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة


صنعاء بين مطرقة السلم المفخخ بالركود وسندان التصعيد الحربي المستنزف للحياة


القناة 13 الإسرائيلية، أور هيلر: المسألة حُسمت.. بالنسبة إلى الأمريكيين، حرب إيران انتهت حتما، وحرب لبنان كذلك .. لقد تُركنا وحدنا وهذه هي الورطة الاستراتيجية


الأكثر مشاهدة