عاجل:

نائب وزير خارجية ايران..

إيران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية

الجمعة ١٥ أغسطس ٢٠٢٥
٠٤:٥١ بتوقيت غرينتش
إيران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية أكد نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس مركز الدراسات السياسية والدولية، سعيد خطيب زادة، أن طهران مستعدة للدفاع عن حقوقها النووية السلمية، مشددا على أن إيران خصصت جزءا كبيرا من مواردها وطاقتها لهذا البرنامج السلمي، ولا يمكن حرمانها منه.

وقال سعيد خطيب زادة، خلال مقابلة خاصة مع قناة A Haber التركية، على هامش زيارته لأنقرة لإجراء مشاورات سياسية، إن إيران والترويكا الاوروبية، عقدت مؤخرا الجولة الثانية من المفاوضات في إسطنبول، بهدف كسر الجمود بشأن البرنامج النووي الإيراني، موضحا أن المحادثات كانت "ودية وصريحة" وتطرقت إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب عن شكره للحكومة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية، لما قدموه من تسهيلات لعقد هذه المفاوضات، معتبرا أن اختيار إسطنبول يعكس "الثقة الكبيرة التي توليها إيران لتركيا" وقدرتها على استضافة اجتماعات مهمة كهذه في المستقبل.

و قال إن المفاوضات مستمرة و إن خطة العمل المشترك الشاملة كانت تحت الضغط منذ انسحاب الولايات المتحدة منها، وفي المقابل أبدت ايران صبرا استراتيجيا لمدة عام بعد الانسحاب الأمريكي، لكن للأسف لم يتمكن الأوروبيون من القيام بأي خطوة عملية لتعويض هذا الانسحاب غير القانوني.

وأضاف رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية أنه نتيجة لذلك، قررت إيران تقليص التزاماتها في الاتفاق لتحقيق التوازن، معربا عن أمله في أن يدرك الأوروبيون أنه إذا كان الهدف التوصل الى تفاهم حقيقي، فإن كل شيء ممكن.

اقرأ المزيد:

أوليانوف: إيران والصين وروسيا عقدت اجتماعًا مفيدًا للغاية بشأن الملف النووي

وفي سياق آخر، وردا على سؤال حول الهجوم الذي تعرضت له المنشآت النووية الايرانية، رأى خطيب زادة أن الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة قاما بشن هجوم منسق على الأراضي والبنى العسكرية الإيرانية، شمل استهداف المنشآت النووية، معتبرا ذلك انتهاكا صارخا للقوانين الدولية.

وأوضح أن جميع المنشآت النووية الإيرانية معلنة وتقع تحت ضمانات الأمم المتحدة وإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن الهجمات لم تقتصر على المنشآت، بل طالت قيادات إيرانية أثناء وجودهم مع عائلاتهم، مضيفا أن ما قامت به الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي خرق جسيم للقانون الدولي، ويجب على الجهات الدولية المسؤولة التحقيق فيه.

ومضى بالقول إن إيران ستتابع هذا الملف عبر القنوات الدولية المختصة، مع التشديد على أنها لن تتخلى عن حقها في امتلاك برنامج نووي سلمي وأنها ماضية في الدفاع عنه بكل السبل المشروعة، وقد خصصت قسما كبيرا من مواردها وطاقتها لهذا البرنامج السلمي، ولا يمكن لأحد أن يحرمها منه.

0% ...

آخرالاخبار

أ. ف. ب عن الشرطة الكندية: 3 قتلى في إطلاق نار في مونتريال من بينهم المشتبه به


القناة 13 العبرية: "إسرائيل" تلقت رسالة من أميركا مفادها "انتهى الضوء الأخضر" وترامب كبح عمليات الكيان في كل الجبهات


 قاليباف: المفاوضات هي أسلوب من أساليب النضال وهي امتداد له


قاليباف: مهما كان العمل العسكري ناجحا فلا نستطيع أن نرى مكاسب انتصاراته من دون الدبلوماسية


رئيس الوفد الإيراني محمد باقر قاليباف: السيادة الوطنية للبنان على كامل أراضيه، ستصل إلى نتيجة نهائية من خلال هذه المباحثات، ولن نترك هذا الملف حتى يتم التوصل إلى نتيجة


بزشكيان: إيران لم ولن تسعَ إلى الحرب لكن الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي هما من ارتكبتا العدوان غير المشروع  


  بزشكيان لإردوغان: مذكرة التفاهم ثمرة جهود إخواننا الأعزاء في باكستان وأنتم والدول الإسلامية في المنطقة


الرئاسة الإيرانية: الجانبان شددا على ضرورة إرساء السلام والأمن بما يتماشى مع تطوير العلاقات الدبلوماسية


بقائي يفنّد مزاعم "جي دي فانس" حول دعوة مفتشي الوكالة الدولية


الرئاسة الإيرانية: الرئيس بزشكيان ناقش مع نظيره التركي آخر المستجدات الإقليمية خلال اتصال هاتفي