عاجل:

إعلام عبري:

صور أقمار صناعية تظهر دمار 80 % من مدينة غزة

الخميس ٢٨ أغسطس ٢٠٢٥
٠٤:٠٤ بتوقيت غرينتش
صور أقمار صناعية تظهر دمار 80 % من مدينة غزة 
أظهر تحليل لصور أقمار صناعية أجراه آدي بن نون من مركز نظم المعلومات الجغرافية في الجامعة العبرية، أن 80 بالمئة من مدينة غزة مدمر بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر منذ نحو 22 شهرا.

وقالت "القناة 12" العبرية، الأربعاء، "وفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية الذي أجراه آدي بن نون من مركز نظم المعلومات الجغرافية في الجامعة العبرية، فقد دمر ما لا يقل عن 36 ألف مبنى في المدينة، أي ما يعادل 80 بالمئة من إجمالي المباني التي كانت موجودة في بداية الحرب".

وأضافت: "الدمار ليس موزعا بالتساوي على جميع مناطق المدينة، ففي حي الشجاعية (شرق)، وحي النصر (شمال)، ومخيم الشاطئ (غرب)، لم يبق سوى نسبة ضئيلة من المباني".

وأشارت إلى أنه وفي حي الرمال (وسط وجنوب)، وحي التفاح (شرق)، وأجزاء من المدينة القديمة، لم يتبق سوى ما بين 25 بالمئة و39 بالمئة من المباني.

وتابعت القناة العبرية قائلة: "أما في منطقة الدرج بوسط المدينة، لم يتبق سوى حوالي 40 بالمئة من المباني، وهي نسبة مرتفعة نسبيا".

وذكر المصدر ذاته أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقدمه نحو السيطرة على مدينة غزة، رغم التحديات العسكرية والسياسية التي تواجهها.

وحذر من أن الجنود الذين يدخلون مدينة غزة المكتظة بالسكان سيواجهون ظروفا قتالية قاسية، تشمل شوارع ضيقة وآلاف الأنقاض، إلى جانب الأفخاخ المتفجرة والأنفاق والكمائن على الأرجح.

وأوضحت أن "أول ما سيواجهه الجنود الداخلون إلى غزة هو الدمار الهائل في المدينة".

ونقلت عن شالوم بن حنان الرئيس السابق للقسم بجهاز الأمن العام "الشاباك" والباحث في بجامعة رايخمان قوله، إن "الدمار الشامل يشكل تحديا للجنود".

وأضاف بن حنان: "لا يمكنك دخول مبنى قائم بالمشي بشكل طبيعي، دون أن تدوس على الأنقاض، أو تسقط في الحفر، أو تنهار عليك الجدران".

وصرح: "لا يمكنك استخدام الأدوات الهندسية لرفع كل هذه الأنقاض، وهذه مشكلة، كما أن هناك صعوبة في التعامل مع مبنى يصعب فحصه بدقة، وهناك أيضا خطر انهياره".

وتابع بن حنان: "دخول أراض لم يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي منذ فترة طويلة قد يكون له ثمن، فعندما لا تدخل منطقة معينة لفترة طويلة، يمكن للعدو أن يستعد بهدوء نسبي، ويجب الافتراض أن الجيش الإسرائيلي سيواجه عددا كبيرا من الكمائن والعبوات الناسفة".

اقرأ ايضا.. 313 شهيداً في غزة نتيجة التجويع منذ بداية العدوان

جدير بالذكر أن حكومة الاحتلال أقرت في 8 أغسطس 2025 خطة طرحها نتنياهو، لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل تدريجيا بدءا بمدينة غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم امريكي مطلق تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير، متجاهل النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقفها.

وخلفت الحرب 62 ألفا و895 شهيدا و158 ألفا و629 جريحا في صفوف الفلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات آلاف النازحين، ومجاعة قتلت 313 فلسطينيين بينهم 119 طفلا.​​​

0% ...

آخرالاخبار

الدفاع المدني في جنوب لبنان: ارتفاع عدد شهداء إطلاق النار الإسرائيلي في النبطية الفوقا إلى شهيدين وجريح


إيران ستفتح قريبا معبرا لإتصال الهند إلى أوروبا


نائب وزير خارجية روسيا الكسندر غروشكو: خطر الصدام العسكري بين روسيا و"الناتو" يتزايد


الإعلام اللبناني: درون "إسرائيلية" ألقت قنبلة صوتية على الحي الشرقي لبلدة برعشيت في جنوب لبنان


الإعلام اللبناني: مسيّرة معادية ألقت قنبلة صوتية عند أطراف بلدة عيتا الجبل


إعلام الأسرى: عدد من الأسرى الفلسطينيين تعرضوا للحرمان من الطعام لمدة أسبوع أو أكثر خلال فترات التحقيق العسكري كوسيلة ضغط لإجبارهم على الإدلاء باعترافات قبل نقلهم إلى سجن نفحة


نائب وزير الخارجية الروسي غروشكو: هناك فجوة بين تصريحات السياسيين الغربيين حول رغبتهم في تحقيق السلام في أوكرانيا وبين أفعالهم


الإعلام اللبناني: ارتفاع حصيلة استهداف النبطية الفوقا إلى شهيدين


نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: روسيا مستعدة للمساعدة قدر الإمكان في التوصل إلى اتفاقيات محددة بين الولايات المتحدة وإيران


الخارجية القطرية: رئيس الوزراء وزير الخارجية أكد دعم قطر للمفاوضات بين واشنطن وطهران للتوصل إلى حلول مستدامة


الأكثر مشاهدة