عاجل:

لابيد: إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية

الثلاثاء ١٦ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٨:٤٤ بتوقيت غرينتش
لابيد: إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد يوم الثلاثاء، هجوما لاذعا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية بدء العملية البرية للجيش الإسرائيلي في مدينة غزة.

وقال لابيد في مقابلة مع موقع "واي نت": "لا أحد في العالم يفهم ما تريده إسرائيل، ما هي الاستراتيجية، ما هي صورة النهاية، كيف سنعيد الرهائن، كيف سننهي الحرب". متابعا: "كل شيء شغل هواة ومهمِل ومتعجرف ومرتجِل، ثم يبكي (نتنياهو) هو على وجود عزلة دولية".

وتحدث لابيد أيضا عن بداية المرحلة الثانية من عملية "عربات جدعون" قائلا: "العملية بدأت، ولكن لا أحد يعرف كيف ستنتهي. التقديرات الأكثر حذرا تقول إنها ستستمر حتى عام 2026. ما هي فكرتهم؟ أننا سنقاتل إلى الأبد في غزة؟ هذا غير منطقي. لم أسمع طوال حياتي عن عملية عسكرية ليس لها هدف سياسي. يرسلون الجيش للقتال هناك. سيُقتل جنود، وسيُقتل رهائن، ولا أحد يفهم ما هو الهدف. لا يمكن لدولة أن تشن عملية عسكرية بهذا الحجم يُفترض أن تستمر حتى العام المقبل دون تحديد أهداف".

وعند سؤاله: "هل هذه مجرد محاولة لخلق ضغط يؤدي إلى صفقة؟" أجاب رئيس الوزراء السابق: "وصلنا إلى 904 قتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي في هذه الحرب. متى ستتوقفون؟ عند 2000؟ نحن نقاتل منذ عامين، متى ستتوقفون؟ لدينا 18,500 جريح، هل ستتوقفون عند 30,000 جريح؟ هذا أمر لا طائل منه على الإطلاق".

اقرأ المزيد...أكثر من مليون فلسطيني يرفضون النزوح رغم وحشية القصف بغزة

وردا على سؤال: "لماذا يدعم الرئيس ترامب هذه الخطوة؟" قال لابيد: "هو لا يدعم هذه الخطوة، بل يقول إنها شأن إسرائيلي، وهو محق. إسرائيل بحاجة إلى إعادة الرهائن، إسرائيل بحاجة إلى تدمير حماس، إسرائيل بحاجة إلى إصلاح العزلة السياسية التي جلبها نتنياهو على رؤوسنا. ترامب يقول إنه شأن الإسرائيليين، وهو بالفعل شأن الإسرائيليين. هذه كارثة جلبتها علينا الحكومة الحالية".

وأضاف لابيد: "نحن في السنة الأكثر حسماً في تاريخ إسرائيل منذ عام 1948. إذا لم نُزح هذه الحكومة المريضة، فإن إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية. سيتعين علينا تشكيل حكومة أخرى، أفضل، لتخرجنا من المستنقع الذي أدخلنا فيه. ما هو 'الاقتصاد الاكتفائي ذاتيا'؟ هذا يعني أننا سنزرع الطماطم في الفناء ونأكلها، وهذا كل شيء. بدون تكنولوجيا متقدمة، بدون إنتاج، بدون اقتصاد".

0% ...

لابيد: إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية

الثلاثاء ١٦ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٨:٤٤ بتوقيت غرينتش
لابيد: إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد يوم الثلاثاء، هجوما لاذعا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية بدء العملية البرية للجيش الإسرائيلي في مدينة غزة.

وقال لابيد في مقابلة مع موقع "واي نت": "لا أحد في العالم يفهم ما تريده إسرائيل، ما هي الاستراتيجية، ما هي صورة النهاية، كيف سنعيد الرهائن، كيف سننهي الحرب". متابعا: "كل شيء شغل هواة ومهمِل ومتعجرف ومرتجِل، ثم يبكي (نتنياهو) هو على وجود عزلة دولية".

وتحدث لابيد أيضا عن بداية المرحلة الثانية من عملية "عربات جدعون" قائلا: "العملية بدأت، ولكن لا أحد يعرف كيف ستنتهي. التقديرات الأكثر حذرا تقول إنها ستستمر حتى عام 2026. ما هي فكرتهم؟ أننا سنقاتل إلى الأبد في غزة؟ هذا غير منطقي. لم أسمع طوال حياتي عن عملية عسكرية ليس لها هدف سياسي. يرسلون الجيش للقتال هناك. سيُقتل جنود، وسيُقتل رهائن، ولا أحد يفهم ما هو الهدف. لا يمكن لدولة أن تشن عملية عسكرية بهذا الحجم يُفترض أن تستمر حتى العام المقبل دون تحديد أهداف".

وعند سؤاله: "هل هذه مجرد محاولة لخلق ضغط يؤدي إلى صفقة؟" أجاب رئيس الوزراء السابق: "وصلنا إلى 904 قتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي في هذه الحرب. متى ستتوقفون؟ عند 2000؟ نحن نقاتل منذ عامين، متى ستتوقفون؟ لدينا 18,500 جريح، هل ستتوقفون عند 30,000 جريح؟ هذا أمر لا طائل منه على الإطلاق".

اقرأ المزيد...أكثر من مليون فلسطيني يرفضون النزوح رغم وحشية القصف بغزة

وردا على سؤال: "لماذا يدعم الرئيس ترامب هذه الخطوة؟" قال لابيد: "هو لا يدعم هذه الخطوة، بل يقول إنها شأن إسرائيلي، وهو محق. إسرائيل بحاجة إلى إعادة الرهائن، إسرائيل بحاجة إلى تدمير حماس، إسرائيل بحاجة إلى إصلاح العزلة السياسية التي جلبها نتنياهو على رؤوسنا. ترامب يقول إنه شأن الإسرائيليين، وهو بالفعل شأن الإسرائيليين. هذه كارثة جلبتها علينا الحكومة الحالية".

وأضاف لابيد: "نحن في السنة الأكثر حسماً في تاريخ إسرائيل منذ عام 1948. إذا لم نُزح هذه الحكومة المريضة، فإن إسرائيل تتجه إلى مكان سيئ للغاية. سيتعين علينا تشكيل حكومة أخرى، أفضل، لتخرجنا من المستنقع الذي أدخلنا فيه. ما هو 'الاقتصاد الاكتفائي ذاتيا'؟ هذا يعني أننا سنزرع الطماطم في الفناء ونأكلها، وهذا كل شيء. بدون تكنولوجيا متقدمة، بدون إنتاج، بدون اقتصاد".

0% ...

آخرالاخبار

بزشكيان يغادر اسلام اباد بعد زيارة دامت يوما إلى باكستان


مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نعتقد أن تفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن هو الأفضل


مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: وكالتنا ستجري التفتيش والأمر يعود لطهران في دعوة واشنطن أو مراقبين آخرين


استطلاع لـ"رويترز"/"إبسوس": واحدٌ فقط من كل 4 أميركيين يعتقد أن هناك مبرراً للحرب التي شنها الرئيس دونالد ترامب على إيران


غارة جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة


ترمب: ليس هناك استعجال بشأن وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران


شهباز شريف: مذكرة التفاهم لا تتضمن أي إشارة للصواريخ الباليستية الإيرانية


استطلاع لـ"رويترز"/"إيبسوس": 23% فقط من الأميركيين يرون موقف أميركا تجاه إيران أقوى بعد الحرب و35% يرونه أضعف


السفير الإيراني في المكسيك: لبنان هو روح إيران ولن نتخلى عنه


السفير الإيراني: المفاوضات لن تسير بها إيران اذا لم تتوقف الحرب نهائياً في لبنان


الأكثر مشاهدة