عاجل:

الاحتلال ما بين مناوراته على الحدود واعتداءاته على المصالح اللبنانية + فيديو

الثلاثاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٨:٣٣ بتوقيت غرينتش
العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام أثارته التطورات الأخيرة السياسية والعسكرية من مناورات لجيش الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود الشمالية مع لبنان، إلى استمرار الاعتداءات والاستهدافات الإسرائيلية الممنهجة للمصالح الاقتصادية اللبنانية، بهدف المزيد من الضغط على الدولة اللبنانية.

وليس انتهاءا بما عكسته التصريحات الأميركية الأخيرة حول التفاوض مع الاحتلال في إشارة واضحة لإسقاط القرار 1701 تطورات رأت فيها الأوساط المتابعة إيعازاً أميركية لإطلاق يد الكيان الإسرائيلي بهدف محاصرة لبنان، وتطويعه ضمن مشروع التطبيع في المنطقة.

وفي حديث لمراسل قناة العالم أوضح الخبير الاستراتيجي العميد بهاء حلال أن: "ما يقوم به العدو الإسرائيلي وما يقوم به الأميركي من ضغط هو يقول أنه يجب على رئيس الجمهورية أن يذهب باتجاه فك هذا المسار وبالتالي أن ينسى أو يوقف التفكير هو والمستوى السياسي بالـ1701 والذهاب باتجاه التفاوض المباشر على الأقل كما يريد الأميركي والإسرائيلي."

المتابعون اعتبروا أن ما يجري وخاصة الحملة على سلاح حزب الله إنما ينطوي على أهداف ترمي إلى تجريد لبنان من قوته، لتسهيل ارتهانه وفق المصالح الصهيو أميركية.

من جانبه أوضح مدير مركز بيروت للأخبار مبارك بيضون: "بالتأكيد كل ما يجري اليوم من اعتداءات على الحدود اللبنانية وضرب للبنى التحتية اللبنانية ما هو إلا في إطار الضغوطات على الداخل اللبناني وعلى الحكومة اللبنانية من أجل الاستسلام والتطويع لمرحلة جديدة باعتقاد العدو الصهيوني، وهي مرحلة ترامبية أميركية صهيونية."

يشار إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية جوزيف عون كان قد ألمح إلى مفاوضات غير مباشرة مع الكيان الإسرائيلي بشرط تنفيذ الأخير لبنود اتفاق وقف إطلاق النار.

هذا في وقت قال فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري إن التفاوض مع الاحتلال يجب أن يبقى ضمن لجنة الميكانيزم الخماسية، مستشهداً بالتفاوض السابق على الحدود البحرية.

وعلى وقع الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والمناورات العسكرية التي تحمل نوايا عدوانية إسرائيلية وما يتبعها من مواقف أميركية يبقى السؤال هل بات لبنان هو الحلقة الأضعف في المعادلة الدولية؟ أم أن للشارع اللبناني -حكومة وأحزاب- رأي آخر؟

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

0% ...

الاحتلال ما بين مناوراته على الحدود واعتداءاته على المصالح اللبنانية + فيديو

الثلاثاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٨:٣٣ بتوقيت غرينتش
العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام أثارته التطورات الأخيرة السياسية والعسكرية من مناورات لجيش الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود الشمالية مع لبنان، إلى استمرار الاعتداءات والاستهدافات الإسرائيلية الممنهجة للمصالح الاقتصادية اللبنانية، بهدف المزيد من الضغط على الدولة اللبنانية.

وليس انتهاءا بما عكسته التصريحات الأميركية الأخيرة حول التفاوض مع الاحتلال في إشارة واضحة لإسقاط القرار 1701 تطورات رأت فيها الأوساط المتابعة إيعازاً أميركية لإطلاق يد الكيان الإسرائيلي بهدف محاصرة لبنان، وتطويعه ضمن مشروع التطبيع في المنطقة.

وفي حديث لمراسل قناة العالم أوضح الخبير الاستراتيجي العميد بهاء حلال أن: "ما يقوم به العدو الإسرائيلي وما يقوم به الأميركي من ضغط هو يقول أنه يجب على رئيس الجمهورية أن يذهب باتجاه فك هذا المسار وبالتالي أن ينسى أو يوقف التفكير هو والمستوى السياسي بالـ1701 والذهاب باتجاه التفاوض المباشر على الأقل كما يريد الأميركي والإسرائيلي."

المتابعون اعتبروا أن ما يجري وخاصة الحملة على سلاح حزب الله إنما ينطوي على أهداف ترمي إلى تجريد لبنان من قوته، لتسهيل ارتهانه وفق المصالح الصهيو أميركية.

من جانبه أوضح مدير مركز بيروت للأخبار مبارك بيضون: "بالتأكيد كل ما يجري اليوم من اعتداءات على الحدود اللبنانية وضرب للبنى التحتية اللبنانية ما هو إلا في إطار الضغوطات على الداخل اللبناني وعلى الحكومة اللبنانية من أجل الاستسلام والتطويع لمرحلة جديدة باعتقاد العدو الصهيوني، وهي مرحلة ترامبية أميركية صهيونية."

يشار إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية جوزيف عون كان قد ألمح إلى مفاوضات غير مباشرة مع الكيان الإسرائيلي بشرط تنفيذ الأخير لبنود اتفاق وقف إطلاق النار.

هذا في وقت قال فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري إن التفاوض مع الاحتلال يجب أن يبقى ضمن لجنة الميكانيزم الخماسية، مستشهداً بالتفاوض السابق على الحدود البحرية.

وعلى وقع الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والمناورات العسكرية التي تحمل نوايا عدوانية إسرائيلية وما يتبعها من مواقف أميركية يبقى السؤال هل بات لبنان هو الحلقة الأضعف في المعادلة الدولية؟ أم أن للشارع اللبناني -حكومة وأحزاب- رأي آخر؟

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

الرئيس اللبناني جوزاف عون يتلقى اتصالاً من نائب الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء القطري لبحث وقف النار في لبنان


قوات الاحتلال تسلم عددا من الأهالي إخطارات هدم في بلدة سيلة الظهر جنوبي جنين


التلفزيون الإيراني: الوفد المفاوض برئاسة قاليباف غادر سويسرا إلى #طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة


هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية: الوفد المفاوض برئاسة قاليباف غادر سويسرا إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة


بقائي لوكالة "إرنا" عقب انتهاء مفاوضات سويسرا: عراقجي حذر الطرف الآخر من تكرار الرؤى التوسعية وغير المنطقية بشأن الملف النووي


بقائي لـ "إرنا": الوزير عراقجي حذر الطرف الآخر من تكرار الرؤى التوسعية وغير المنطقية بشأن الملف النووي


بقائي لـ "إرنا": طُرحت مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بوضوح وصراحة خلال الاجتماع الرباعي


بقائي لـ "إرنا": خلال الاجتماع الرباعي عرض الوفدان الأميركي والإيراني موقفيهما بشأن الملف النووي ولم يندرج ذلك في إطار التفاوض


بقائي لـ "إرنا": بدء المفاوضات للوصول إلى الاتفاق النهائي منوط ومشروط بتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكرة التفاهم


وكالة "إرنا": الوفد الإيراني يغادر مقر مفاوضات سويسرا متوجهاً إلى طهران بعد نحو 18 ساعة من المحادثات والمشاورات المكثفة