عاجل:

بالفيديو..

انعدام الأمن والهجرة تتصاعد في كيان الاحتلال بعد حرب غزة

الأحد ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٦:٣٤ بتوقيت غرينتش
تتصاعد مؤشرات انعدام الامن داخل كيان الاحتلال الاسرائيلي بعد حربه الاخيرة مع ايران وعدوانه على قطاع غزة ليس فقط على صعيد العمليات العسكرية بل داخل المجتمع الاسرائيلي نفسه وسجلت موجات هجرة متزايدة وصفها مسؤولون بانها الاخطر منذ عقود ما يثير مخاوف واسعة حول استقرار المجتمع والسياسة الداخلية.

تتزايد مؤشرات انعدام الأمن داخل كيان الاحتلال الاسرائيلي بعد حربه الأخيرة مع إيران وعملية طوفان الأقصى، في ظل موجة هجرة متصاعدة وصفتها أوساط إسرائيلية بأنها تسونامي بشري يهدد بنية المجتمع الإسرائيلي ومستقبله حسب تعبيرهم.

تقرير صادر عن مركز الأبحاث في الكنيست كشف أن أكثر من 145 ألف إسرائيلي غادروا الاراضي المحتلة خلال الأعوام الأربعة الماضية، وهو رقم يفوق بكثير عدد القادمين إليها، وسط تحذيرات من تفاقم الظاهرة بعد الانتخابات المبكرة المقبلة.

اقرأ وشاهد ايضا.. محلل إسرائيلي: النصر الكامل كذبة.. ونتنياهو خدم حماس لا حاربها!

وبحسب التقرير، فإن معدلات الهجرة قفزت بشكل كبير بعد تشرين الأول/أكتوبر 2023، أي عقب اندلاع الحرب على غزة، وتضاعفت في عام 2024، فيما تشير التقديرات إلى استمرار الارتفاع خلال العام المقبل.

اللافت أن أكثر من 40% من المهاجرين هم من فئة الشباب بين 20 و40 عاماً، ما يشير إلى فقدان الكيان لطاقاته البشرية المنتجة، خصوصاً في قطاعات التكنولوجيا والاقتصاد. كما أظهرت البيانات أن غالبية المغادرين من مناطق تل أبيب والوسط، وهي الأكثر كلفة للمعيشة في كيان الاحتلال.

رئيس لجنة الهجرة في الكنيست جلعاد كاريف وصف الظاهرة بأنها تهديد استراتيجي حقيقي لحصانة المجتمع، واتهم حكومة الاحتلال بتفكيك المجتمع الإسرائيلي وإهمال الجبهة الداخلية خلال العامين الماضيين. خصوصا وان كثيرون يرون أن الحكومة لا تملك خطة منهجية لوقف هذه الظاهرة وتشجيع عودة مجتمع المهجرين.

ومع غياب خطة رسمية لوقف الهجرة، يتخوف المراقبون من موجة نزوح جديدة بعد الانتخابات المقبلة عام 2026، التي يراها 70% من الإسرائيليين انتخابات مصيرية ستحدد هوية الكيان الاسرائيلي ومستقبله.

0% ...

بالفيديو..

انعدام الأمن والهجرة تتصاعد في كيان الاحتلال بعد حرب غزة

الأحد ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٦:٣٤ بتوقيت غرينتش
تتصاعد مؤشرات انعدام الامن داخل كيان الاحتلال الاسرائيلي بعد حربه الاخيرة مع ايران وعدوانه على قطاع غزة ليس فقط على صعيد العمليات العسكرية بل داخل المجتمع الاسرائيلي نفسه وسجلت موجات هجرة متزايدة وصفها مسؤولون بانها الاخطر منذ عقود ما يثير مخاوف واسعة حول استقرار المجتمع والسياسة الداخلية.

تتزايد مؤشرات انعدام الأمن داخل كيان الاحتلال الاسرائيلي بعد حربه الأخيرة مع إيران وعملية طوفان الأقصى، في ظل موجة هجرة متصاعدة وصفتها أوساط إسرائيلية بأنها تسونامي بشري يهدد بنية المجتمع الإسرائيلي ومستقبله حسب تعبيرهم.

تقرير صادر عن مركز الأبحاث في الكنيست كشف أن أكثر من 145 ألف إسرائيلي غادروا الاراضي المحتلة خلال الأعوام الأربعة الماضية، وهو رقم يفوق بكثير عدد القادمين إليها، وسط تحذيرات من تفاقم الظاهرة بعد الانتخابات المبكرة المقبلة.

اقرأ وشاهد ايضا.. محلل إسرائيلي: النصر الكامل كذبة.. ونتنياهو خدم حماس لا حاربها!

وبحسب التقرير، فإن معدلات الهجرة قفزت بشكل كبير بعد تشرين الأول/أكتوبر 2023، أي عقب اندلاع الحرب على غزة، وتضاعفت في عام 2024، فيما تشير التقديرات إلى استمرار الارتفاع خلال العام المقبل.

اللافت أن أكثر من 40% من المهاجرين هم من فئة الشباب بين 20 و40 عاماً، ما يشير إلى فقدان الكيان لطاقاته البشرية المنتجة، خصوصاً في قطاعات التكنولوجيا والاقتصاد. كما أظهرت البيانات أن غالبية المغادرين من مناطق تل أبيب والوسط، وهي الأكثر كلفة للمعيشة في كيان الاحتلال.

رئيس لجنة الهجرة في الكنيست جلعاد كاريف وصف الظاهرة بأنها تهديد استراتيجي حقيقي لحصانة المجتمع، واتهم حكومة الاحتلال بتفكيك المجتمع الإسرائيلي وإهمال الجبهة الداخلية خلال العامين الماضيين. خصوصا وان كثيرون يرون أن الحكومة لا تملك خطة منهجية لوقف هذه الظاهرة وتشجيع عودة مجتمع المهجرين.

ومع غياب خطة رسمية لوقف الهجرة، يتخوف المراقبون من موجة نزوح جديدة بعد الانتخابات المقبلة عام 2026، التي يراها 70% من الإسرائيليين انتخابات مصيرية ستحدد هوية الكيان الاسرائيلي ومستقبله.

0% ...

آخرالاخبار

لبنان| المفتي قبلان: أي التزام للسلطة خارج المصلحة الوطنية لن تستطيع تنفيذه على الأرض


المقاومة والتمسك بالأرض يدفعان أهالي حبوش للعودة رغم العدوان


غريب آبادي: هذه المباحثات ستُطرح وتُحسم حصريا في إطار الاتفاق النهائي وكنتيجة للإجراءات العملية التي سيتخذها الطرف الآخر لإنهاء كافة العقوبات


غريب آبادي: لا يوجد كذلك أي برنامج أو خطة لمنح صلاحية الوصول إلى المنشآت التي تعرضت للهجوم أو المواد النووية


غريب آبادي: لم يُعقد أي اجتماع في سويسرا مع غروسي (مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية) على الرغم من الطلب الذي تقدم به


معاون وزير الخارجية الإيرانية ورئيس وفد المفاوضات الفنية كاظم غريب آبادي: لا يوجد أي برنامج لمنح صلاحية الوصول إلى المنشآت التي تعرضت للهجوم أو المواد النووية


حازم قاسم: استمرار هذه الجرائم يؤكد تحدي حكومة الاحتلال السافر للقانون الدولي واستخفافها بالقرارات والتقارير الدولية


حازم قاسم: استشهاد أكثر من 20 ألف طفل فلسطيني منذ بدء الحرب يجري بصورة مقصودة ومنهجية ضمن سياسة تستهدف إبادة مكونات الشعب الفلسطيني


حازم قاسم: استشهاد الطفل أحمد الرقب في خان يونس جاء بعد يوم واحد من تقرير أممي أدان الاحتلال لارتكابه جرائم إبادة بحق أطفال غزة


الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم: الاحتلال يواصل حربه الممنهجة بحق أطفال الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويستهدفهم ويقتلهم بصورة متعمدة