عاجل:

بري: المقاومة التزمت والاحتلال يعيق انتشار الجيش على الحدود

الثلاثاء ٠٤ نوفمبر ٢٠٢٥
١٢:٤٢ بتوقيت غرينتش
بري: المقاومة التزمت والاحتلال يعيق انتشار الجيش على الحدود أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن “المقاومة التزمت كاملًا بما نصّ عليه اتفاق وقف إطلاق النار، وأن الجيش اللبناني انتشر في منطقة جنوب الليطاني بأكثر من 9000 عنصر وضابط”، وأضاف أن “الجيش قادر على الانتشار على الحدود المعترف بها دوليًا، لكن ما يعيق ذلك هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء واسعة من الأراضي اللبنانية الجنوبية، وذلك باعتراف اليونيفيل وتقاريرها الدورية”.

وجاء كلام الرئيس نبيه بري، الثلاثاء، خلال لقائه في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفدًا من “اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية”، حيث قال “لكن السؤال الذي يجب أن يُسأل: متى وأين وكيف التزمت إسرائيل ببند واحد من بنود اتفاق وقف إطلاق النار؟”، مستغربًا “مواقف بعض الداخل اللبناني حيال المقاومة”، ولافتًا إلى أن “هذا البعض يرفض حتى ذكر كلمة مقاومة في أي من الأدبيات السياسية والإعلامية”، سائلاً: “هل هناك بلد في الكون ينكر أنقى صفحة من تاريخه؟”.

وكشف الرئيس بري أن “الموفدة الأميركية مورغان أورتاغوس في زيارتها الأخيرة ناقشت أمرين: الأول، موضوع الادعاء الإسرائيلي باستمرار تدفق السلاح من سوريا، والثاني، موضوع المفاوضات”، مؤكدًا أن “ما تزعمه إسرائيل في شأن السلاح من سوريا هو محض كذب، فأميركا هي التي تسيطر على الأجواء بأقمارها الصناعية وغيرها”.

أما في الشأن المتصل بالمفاوضات، فقال الرئيس بري: “هناك آلية تُسمّى (الميكانيزم) التي تجتمع ويجب أن تجتمع بشكل دوري، ويمكن الاستعانة بأصحاب الاختصاص من مدنيين أو عسكريين إذا ما استدعى الأمر ذلك، على غرار ما حصل في ترسيم الخط الأزرق أو الحدود البحرية”.

وفي ما يخصّ قانون الانتخابات، قال الرئيس بري: “أبلغنا الجميع أنه إذا كان هناك من أفكار للحل، فنحن أيضًا لدينا أفكار وجاهزون لمناقشتها، لكن السؤال: هل هم يريدون الحل؟”، وتابع: “هذا القانون نافذ ويجب أن تُجرى الانتخابات على أساسه في موعدها، وإلا فستكون هناك معركة سياسية”.

وحول ما يُحكى عن “التطبيع” مع العدو، قال الرئيس بري: “أثق بأن اللبنانيين سيقولون لا للتطبيع”، مذكّرًا بما كان يردده الحقوقي الكبير عبدالله لحود، الذي قال: “إن الطائفة الوحيدة التي ليست لها مصلحة بالتطبيع والسلام مع إسرائيل هم الموارنة، فكيف بباقي الطوائف وكل لبنان؟”.

وفي الشأن المتصل بإعادة الإعمار وصمود الجنوبيين، قال الرئيس بري إن “أهم معركة وأهم حرب يخوضها اللبنانيون، وخاصة أبناء الجنوب، هي معركة الصمود والبقاء في الأرض، على الرغم من حجم القتل الذي يجري يوميًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وآلته الحربية”.

وحول لقاء المصيلح التنسيقي نحو إعادة الإعمار، قال الرئيس بري: “هو البداية من أجل وضع خطة للبدء بإعادة الإعمار”.

0% ...

بري: المقاومة التزمت والاحتلال يعيق انتشار الجيش على الحدود

الثلاثاء ٠٤ نوفمبر ٢٠٢٥
١٢:٤٢ بتوقيت غرينتش
بري: المقاومة التزمت والاحتلال يعيق انتشار الجيش على الحدود أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن “المقاومة التزمت كاملًا بما نصّ عليه اتفاق وقف إطلاق النار، وأن الجيش اللبناني انتشر في منطقة جنوب الليطاني بأكثر من 9000 عنصر وضابط”، وأضاف أن “الجيش قادر على الانتشار على الحدود المعترف بها دوليًا، لكن ما يعيق ذلك هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء واسعة من الأراضي اللبنانية الجنوبية، وذلك باعتراف اليونيفيل وتقاريرها الدورية”.

وجاء كلام الرئيس نبيه بري، الثلاثاء، خلال لقائه في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفدًا من “اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية”، حيث قال “لكن السؤال الذي يجب أن يُسأل: متى وأين وكيف التزمت إسرائيل ببند واحد من بنود اتفاق وقف إطلاق النار؟”، مستغربًا “مواقف بعض الداخل اللبناني حيال المقاومة”، ولافتًا إلى أن “هذا البعض يرفض حتى ذكر كلمة مقاومة في أي من الأدبيات السياسية والإعلامية”، سائلاً: “هل هناك بلد في الكون ينكر أنقى صفحة من تاريخه؟”.

وكشف الرئيس بري أن “الموفدة الأميركية مورغان أورتاغوس في زيارتها الأخيرة ناقشت أمرين: الأول، موضوع الادعاء الإسرائيلي باستمرار تدفق السلاح من سوريا، والثاني، موضوع المفاوضات”، مؤكدًا أن “ما تزعمه إسرائيل في شأن السلاح من سوريا هو محض كذب، فأميركا هي التي تسيطر على الأجواء بأقمارها الصناعية وغيرها”.

أما في الشأن المتصل بالمفاوضات، فقال الرئيس بري: “هناك آلية تُسمّى (الميكانيزم) التي تجتمع ويجب أن تجتمع بشكل دوري، ويمكن الاستعانة بأصحاب الاختصاص من مدنيين أو عسكريين إذا ما استدعى الأمر ذلك، على غرار ما حصل في ترسيم الخط الأزرق أو الحدود البحرية”.

وفي ما يخصّ قانون الانتخابات، قال الرئيس بري: “أبلغنا الجميع أنه إذا كان هناك من أفكار للحل، فنحن أيضًا لدينا أفكار وجاهزون لمناقشتها، لكن السؤال: هل هم يريدون الحل؟”، وتابع: “هذا القانون نافذ ويجب أن تُجرى الانتخابات على أساسه في موعدها، وإلا فستكون هناك معركة سياسية”.

وحول ما يُحكى عن “التطبيع” مع العدو، قال الرئيس بري: “أثق بأن اللبنانيين سيقولون لا للتطبيع”، مذكّرًا بما كان يردده الحقوقي الكبير عبدالله لحود، الذي قال: “إن الطائفة الوحيدة التي ليست لها مصلحة بالتطبيع والسلام مع إسرائيل هم الموارنة، فكيف بباقي الطوائف وكل لبنان؟”.

وفي الشأن المتصل بإعادة الإعمار وصمود الجنوبيين، قال الرئيس بري إن “أهم معركة وأهم حرب يخوضها اللبنانيون، وخاصة أبناء الجنوب، هي معركة الصمود والبقاء في الأرض، على الرغم من حجم القتل الذي يجري يوميًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وآلته الحربية”.

وحول لقاء المصيلح التنسيقي نحو إعادة الإعمار، قال الرئيس بري: “هو البداية من أجل وضع خطة للبدء بإعادة الإعمار”.

0% ...

آخرالاخبار

الرئيس الإيراني: العديد من مشكلات المنطقة ستتراجع وسيكبح جماح المعتدين إذا نفذت كل بنود مذكرة التفاهم


تداعيات 7 أكتوبر على جيل المستوطنين.. يعانون انهيارا وفقدان ثقة بالكيان


مجلة "ذي أتلانتيك": طهران اعتادت منذ الثورة الإيرانية عام 1979 على إحراج وإفشال الرؤساء الأمريكيين، وقد تنجح هذه المرة في تحقيق هدفين بضربة واحدة


صحيفة "هآرتس" العبرية: "إسرائيل" تعيش في بيئة معادية لكن لا يمكنها ضمان "الأمن" من خلال السيطرة على أراض ليست لها واحتلالها


إعادة إعمار المنشآت الرياضية المتضررة من العدوان على ايران


وزير الخارجية الصيني وانغ يي:نؤكد دعم بكين للجهود الدبلوماسية الرامية إلى خفض التوتر


‏العقود الآجلة لخام برنت تنخفض أكثر من 1% إلى 77.04 دولار للبرميل


'مذكرة التفاهم' ومستجدات 'الشرق الاوسط' تحت مجهر دبلوماسيين روس وايرانيين


وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش": دمج النساء في الوحدات القتالية يقلل من مستوى وكفاءة الجيش الإسرائيلي.


بزشكيان: التصريحات التي تخالف النص المتفق عليه لا تساعد في دفع المفاوضات قدماً


الأكثر مشاهدة