عاجل:

رئيس كولومبيا يحذر ترامب وروبيو من "إيقاظ النمر"

الأحد ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٣:٥٣ بتوقيت غرينتش
رئيس كولومبيا يحذر ترامب وروبيو من حذر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو نظيره الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية ماركو روبيو من "إيقاظ النمر"، على خلفية الهجمات الأمريكية على السفن في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

وقال بيترو خلال خطابه اليوم السبت في سانتا مارتا: "احذروا، أنتم تعبرون بحر الكاريبي، وتتدخلون في شؤون بوليفار (فنزويلا)، وتقول الأسطورة إنه إذا هاجم نسر الدول اللاتينية، فسيستيقظ النمر. لا توقظوا النمر!".

وأكد بيترو أنه في ظل الوضع المتوتر الحالي، يجب إجراء حوار مع الولايات المتحدة بشكل مباشر.

اقرأ ايضا.. 'الإعدامات خارج إطار القضاء'.. كوبا تدين استهداف الولايات المتحدة للقوارب في البحر الكاريبي

وأضاف: "دعونا نتحدث وجها لوجه، لأنه إذا تجرأ النسر على الهجوم، فسيجد النمر هنا مستيقظا وقويا، وسيتغير التاريخ بالتأكيد ليس فقط للأمريكيتين الحرتين، بل للبشرية جمعاء".

وفي 21 أكتوبر الماضي، انتقد الرئيس الكولومبي الإجراءات الأمريكية ضد فنزويلا، متهما ترامب بالسعي إلى غزو فنزويلا بحجة مكافحة تهريب المخدرات.

وبحسب قوله "تسعى الولايات المتحدة للسيطرة على نفط البلاد"، كما اتهم بيترو الولايات المتحدة باستخدام "القوة المفرطة"، إذ أودت الهجمات على السفن بحياة 27 مواطنا من دول أمريكا اللاتينية. وأكد أن هذه الأفعال تنتهك القانون الدولي.

وفي ظل تصاعد التوترات بين الجانبين الأمريكي والفنزويلي، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة صحفية، أن "أيام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو كرئيس باتت معدودة"، رافضا تأكيد أو نفي الإفصاح عما إذا كان يخطط لمهاجمة فنزويلا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأسبوع المنصرم بأن الولايات المتحدة زادت من وجودها العسكري قبالة سواحل فنزويلا، حيث من المحتمل أن يصل عدد قواتها هناك إلى 16 ألف جندي.

وأكدت الصحيفة أن الحشود العسكرية الأمريكية الضخمة في منطقة البحر الكاريبي تشير إلى أن إدارة ترامب تستعد لتوسيع العمليات في المنطقة، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات بين واشنطن وكاراكاس ويزيد من احتمال توجيه الولايات المتحدة ضربات أولى على فنزويلا.

0% ...

رئيس كولومبيا يحذر ترامب وروبيو من "إيقاظ النمر"

الأحد ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٣:٥٣ بتوقيت غرينتش
رئيس كولومبيا يحذر ترامب وروبيو من حذر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو نظيره الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية ماركو روبيو من "إيقاظ النمر"، على خلفية الهجمات الأمريكية على السفن في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

وقال بيترو خلال خطابه اليوم السبت في سانتا مارتا: "احذروا، أنتم تعبرون بحر الكاريبي، وتتدخلون في شؤون بوليفار (فنزويلا)، وتقول الأسطورة إنه إذا هاجم نسر الدول اللاتينية، فسيستيقظ النمر. لا توقظوا النمر!".

وأكد بيترو أنه في ظل الوضع المتوتر الحالي، يجب إجراء حوار مع الولايات المتحدة بشكل مباشر.

اقرأ ايضا.. 'الإعدامات خارج إطار القضاء'.. كوبا تدين استهداف الولايات المتحدة للقوارب في البحر الكاريبي

وأضاف: "دعونا نتحدث وجها لوجه، لأنه إذا تجرأ النسر على الهجوم، فسيجد النمر هنا مستيقظا وقويا، وسيتغير التاريخ بالتأكيد ليس فقط للأمريكيتين الحرتين، بل للبشرية جمعاء".

وفي 21 أكتوبر الماضي، انتقد الرئيس الكولومبي الإجراءات الأمريكية ضد فنزويلا، متهما ترامب بالسعي إلى غزو فنزويلا بحجة مكافحة تهريب المخدرات.

وبحسب قوله "تسعى الولايات المتحدة للسيطرة على نفط البلاد"، كما اتهم بيترو الولايات المتحدة باستخدام "القوة المفرطة"، إذ أودت الهجمات على السفن بحياة 27 مواطنا من دول أمريكا اللاتينية. وأكد أن هذه الأفعال تنتهك القانون الدولي.

وفي ظل تصاعد التوترات بين الجانبين الأمريكي والفنزويلي، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة صحفية، أن "أيام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو كرئيس باتت معدودة"، رافضا تأكيد أو نفي الإفصاح عما إذا كان يخطط لمهاجمة فنزويلا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأسبوع المنصرم بأن الولايات المتحدة زادت من وجودها العسكري قبالة سواحل فنزويلا، حيث من المحتمل أن يصل عدد قواتها هناك إلى 16 ألف جندي.

وأكدت الصحيفة أن الحشود العسكرية الأمريكية الضخمة في منطقة البحر الكاريبي تشير إلى أن إدارة ترامب تستعد لتوسيع العمليات في المنطقة، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات بين واشنطن وكاراكاس ويزيد من احتمال توجيه الولايات المتحدة ضربات أولى على فنزويلا.

0% ...

آخرالاخبار

قاليباف ينشر صورة لحارس منتخب إيران برسالة لافتة


الخارجية الإيرانية: انتهى عمل فرق التفاوض في هذه المرحلة لكن الفرق الفنية ستواصل عملها


الخارجية الإيرانية: يجب السماح بتصدير النفط والإفراج عن أصولنا المجمدة لندخل مفاوضات اتفاق نهائي


وزير النفط الإيراني: سيواصل قطاع النفط مسيرته بثبات وحكمة وستواصل إيران مسيرتها نحو النهوض بالوطن حتى إذا لم يأتِ رأس المال الأجنبي


وزير النفط الإيراني:تم إعداد مئات من فرص الاستثمار وعقود الشراكة ووزارة النفط على أتم الاستعداد لتشكيل فرق عمل على وجه السرعة


وزير النفط الإيراني: في مرحلة ما بعد الاتفاقية يُعد قطاع النفط المنصة الأكبر لتوفير فرص الاستثمار والشراكة التقنية للاقتصاد العالمي


بقائي: اتفقنا في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي


بقائي: حققنا تقدما جيدا بمسألة إصدار التراخيص لبيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة


عراقجي يكشف نتائج المفاوضات: رفع الحصار البحري والإفراج عن أصول إيرانية


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي: تم إنشاء آلية جديدة بمشاركة الوسطاء للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان