عاجل:

25 دولة تورّد النفط للاحتلال وتشاركه في 'إبادة' غزة

الجمعة ١٤ نوفمبر ٢٠٢٥
١٠:٤٨ بتوقيت غرينتش
25 دولة تورّد النفط للاحتلال وتشاركه في 'إبادة' غزة كشفت منظمة "أويل تشينغ إنترناشونال" عن تورط 25 دولة بتزويد الاحتلال الإسرائيلي بالنفط خلال حربه على قطاع غزة، محذرة من أن هذه الدول قد تتحمل مسؤولية التواطؤ في ما وصفته بالإبادة الجماعية.

وأشار التقرير، الصادر على هامش مؤتمر كوب30 للبرازيل، إلى أن أذربيجان وكازاخستان قدّمتا نحو 70% من شحنات النفط الخام بين الأول من نوفمبر 2023 والأول من أكتوبر 2025، بينما تتصدر روسيا واليونان والولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للمنتجات النفطية المكررة للاحتلال، مع الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تزوده بوقود الطائرات العسكرية "جي بي-8".

وقال شادي خليل من المنظمة إن "الدول تخاطر بأن تصبح متواطئة في الإبادة الجماعية بموجب القانون الدولي"، مشدداً على أن مساعدتها، خصوصاً العسكرية، للاحتلال تجعلها معرضة للمساءلة.

وأضاف التقرير أن تزويد الاحتلال بالنفط يأتي في إطار نظام قائم على الطاقة الأحفورية يعمّق الأزمة المناخية ويدعم سياسات الاحتلال الاستيطانية، مثل الشبكة الكهربائية التي تعمل جزئياً بالفحم وترتبط بشكل غير قانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالبت المنظمة الدول المعنية بالاعتراف بمسؤوليتها عن التواطؤ ووقف الدعم الفوري للاحتلال، مؤكدة أن 323 شحنة نفطية تم توثيقها خلال الفترة المذكورة بإجمالي 21.2 مليون طن.

اقرأ وشاهد ايضا.. شاهد..ترامب يطلب من هرتسوغ العفو عن نتنياهو!

0% ...

25 دولة تورّد النفط للاحتلال وتشاركه في 'إبادة' غزة

الجمعة ١٤ نوفمبر ٢٠٢٥
١٠:٤٨ بتوقيت غرينتش
25 دولة تورّد النفط للاحتلال وتشاركه في 'إبادة' غزة كشفت منظمة "أويل تشينغ إنترناشونال" عن تورط 25 دولة بتزويد الاحتلال الإسرائيلي بالنفط خلال حربه على قطاع غزة، محذرة من أن هذه الدول قد تتحمل مسؤولية التواطؤ في ما وصفته بالإبادة الجماعية.

وأشار التقرير، الصادر على هامش مؤتمر كوب30 للبرازيل، إلى أن أذربيجان وكازاخستان قدّمتا نحو 70% من شحنات النفط الخام بين الأول من نوفمبر 2023 والأول من أكتوبر 2025، بينما تتصدر روسيا واليونان والولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للمنتجات النفطية المكررة للاحتلال، مع الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تزوده بوقود الطائرات العسكرية "جي بي-8".

وقال شادي خليل من المنظمة إن "الدول تخاطر بأن تصبح متواطئة في الإبادة الجماعية بموجب القانون الدولي"، مشدداً على أن مساعدتها، خصوصاً العسكرية، للاحتلال تجعلها معرضة للمساءلة.

وأضاف التقرير أن تزويد الاحتلال بالنفط يأتي في إطار نظام قائم على الطاقة الأحفورية يعمّق الأزمة المناخية ويدعم سياسات الاحتلال الاستيطانية، مثل الشبكة الكهربائية التي تعمل جزئياً بالفحم وترتبط بشكل غير قانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالبت المنظمة الدول المعنية بالاعتراف بمسؤوليتها عن التواطؤ ووقف الدعم الفوري للاحتلال، مؤكدة أن 323 شحنة نفطية تم توثيقها خلال الفترة المذكورة بإجمالي 21.2 مليون طن.

اقرأ وشاهد ايضا.. شاهد..ترامب يطلب من هرتسوغ العفو عن نتنياهو!

0% ...

آخرالاخبار

أ. ف. ب عن الشرطة الكندية: 3 قتلى في إطلاق نار في مونتريال من بينهم المشتبه به


القناة 13 العبرية: "إسرائيل" تلقت رسالة من أميركا مفادها "انتهى الضوء الأخضر" وترامب كبح عمليات الكيان في كل الجبهات


 قاليباف: المفاوضات هي أسلوب من أساليب النضال وهي امتداد له


قاليباف: مهما كان العمل العسكري ناجحا فلا نستطيع أن نرى مكاسب انتصاراته من دون الدبلوماسية


رئيس الوفد الإيراني محمد باقر قاليباف: السيادة الوطنية للبنان على كامل أراضيه، ستصل إلى نتيجة نهائية من خلال هذه المباحثات، ولن نترك هذا الملف حتى يتم التوصل إلى نتيجة


بزشكيان: إيران لم ولن تسعَ إلى الحرب لكن الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي هما من ارتكبتا العدوان غير المشروع  


  بزشكيان لإردوغان: مذكرة التفاهم ثمرة جهود إخواننا الأعزاء في باكستان وأنتم والدول الإسلامية في المنطقة


الرئاسة الإيرانية: الجانبان شددا على ضرورة إرساء السلام والأمن بما يتماشى مع تطوير العلاقات الدبلوماسية


بقائي يفنّد مزاعم "جي دي فانس" حول دعوة مفتشي الوكالة الدولية


الرئاسة الإيرانية: الرئيس بزشكيان ناقش مع نظيره التركي آخر المستجدات الإقليمية خلال اتصال هاتفي