عاجل:

غروسي: نتواصل مع طهران ومفتشو الوكالة عادوا إلى إيران

الأربعاء ١٩ نوفمبر ٢٠٢٥
١٢:٣٠ بتوقيت غرينتش
غروسي: نتواصل مع طهران ومفتشو الوكالة عادوا إلى إيران أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عودة مفتشي الوكالة إلى إيران وإجراء عمليات التحقق في عدد من المنشآت غير المتضررة، مشيراً إلى أنه على تواصل مستمر مع طهران، فيما دعا إلى مزيد من التعاون لاستئناف التفتيش الكامل وخاصة في المواقع التي استهدفتها الهجمات العسكرية الأخيرة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في تقريره خلال افتتاح الاجتماع الدوري لمجلس المحافظين، إن مفتشي الوكالة عادوا إلى إيران وأجروا عمليات تفتيش في منشآت لم تتأثر بالهجمات العسكرية التي وقعت في يونيو الماضي.

وأوضح غروسي أنه رغم التقدم الحاصل، فإن استئناف عمليات التفتيش الشاملة في المواقع المتضررة يتطلب تعاونا إضافيا من طهران لضمان التزامها باتفاقية الضمانات.

وأشار إلى توقيعه في 9 سبتمبر 2025 "اتفاقية القاهرة" مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لتحديد آليات التفتيش والإعلان وتنفيذ الضمانات بعد الهجمات، مضيفاً أن إيران منذ ذلك الحين سهلت وصول الوكالة إلى المنشآت غير المتضررة بإشعار مسبق، وهو ما رحبت به الوكالة.

اقرأ وشاهد ايضا.. خرازي: وقف تخصيب اليورانيوم في إيران أمر غير مقبول

وفي الوقت نفسه، لفت غروسي إلى أن إيران لم تقدم بعد التقارير المتعلقة بالمنشآت المتضررة والمواد النووية ذات الصلة، والتي يفترض تقديمها فوراً بموجب اتفاقية الضمانات، مؤكداً أن عمليات التحقق لم تُجرَ حتى الآن في أي من المنشآت التي تعرضت للهجمات.

وختم بالقول إن الوكالة ترحب بالتعاون الإيراني في بعض مواقع التفتيش، لكنها تتطلع إلى "مزيد من التفاعل البناء"، مؤكداً استعداد الوكالة لمواصلة العمل مع طهران من أجل التنفيذ الكامل لأنشطة الضمانات.

0% ...

غروسي: نتواصل مع طهران ومفتشو الوكالة عادوا إلى إيران

الأربعاء ١٩ نوفمبر ٢٠٢٥
١٢:٣٠ بتوقيت غرينتش
غروسي: نتواصل مع طهران ومفتشو الوكالة عادوا إلى إيران أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عودة مفتشي الوكالة إلى إيران وإجراء عمليات التحقق في عدد من المنشآت غير المتضررة، مشيراً إلى أنه على تواصل مستمر مع طهران، فيما دعا إلى مزيد من التعاون لاستئناف التفتيش الكامل وخاصة في المواقع التي استهدفتها الهجمات العسكرية الأخيرة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في تقريره خلال افتتاح الاجتماع الدوري لمجلس المحافظين، إن مفتشي الوكالة عادوا إلى إيران وأجروا عمليات تفتيش في منشآت لم تتأثر بالهجمات العسكرية التي وقعت في يونيو الماضي.

وأوضح غروسي أنه رغم التقدم الحاصل، فإن استئناف عمليات التفتيش الشاملة في المواقع المتضررة يتطلب تعاونا إضافيا من طهران لضمان التزامها باتفاقية الضمانات.

وأشار إلى توقيعه في 9 سبتمبر 2025 "اتفاقية القاهرة" مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لتحديد آليات التفتيش والإعلان وتنفيذ الضمانات بعد الهجمات، مضيفاً أن إيران منذ ذلك الحين سهلت وصول الوكالة إلى المنشآت غير المتضررة بإشعار مسبق، وهو ما رحبت به الوكالة.

اقرأ وشاهد ايضا.. خرازي: وقف تخصيب اليورانيوم في إيران أمر غير مقبول

وفي الوقت نفسه، لفت غروسي إلى أن إيران لم تقدم بعد التقارير المتعلقة بالمنشآت المتضررة والمواد النووية ذات الصلة، والتي يفترض تقديمها فوراً بموجب اتفاقية الضمانات، مؤكداً أن عمليات التحقق لم تُجرَ حتى الآن في أي من المنشآت التي تعرضت للهجمات.

وختم بالقول إن الوكالة ترحب بالتعاون الإيراني في بعض مواقع التفتيش، لكنها تتطلع إلى "مزيد من التفاعل البناء"، مؤكداً استعداد الوكالة لمواصلة العمل مع طهران من أجل التنفيذ الكامل لأنشطة الضمانات.

0% ...

آخرالاخبار

اعتقال أكثر من 100 شخص في أنقرة قبيل انعقاد قمة الناتو


لقاءات سعودية قطرية عمانية لبحث تداعيات مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية على أمن المنطقة


كربلاء المقدسة تحتضن الملايين إحياءً لذكرى الإمام الحسين(ع)


فرنسا وإيطاليا تطلقان مبادرة لتشكيل ائتلاف دولي بديل لـ«اليونيفيل» في لبنان


غريب ابادي: ايطاليا ورومانيا تتحملان مسؤولية دولية في العدوان على ايران


"سي أن بي أس" عن وزير الطاقة الأميركي: رفع العقوبات عن نفط إيران يتيح لها بيعه في أسواق أخرى وتقاضي الثمن بالدولار


وسائل إعلام فنزويلية: ارتفاع حصيلة الزلزال إلى 188 قتيلا و1520 جريحا ومئات العالقين تحت الأنقاض


الشيخ نعيم قاسم: الصبر خيار المقاومة الاستراتيجي وهو أقوى من القتال


إيران وعُمان تبحثان إدارة هرمز وسط تحولات إقليمية.. إليكم التفاصيل!


الإتفاق الإيراني الأمريكي يعيد رسم المشهد الإقليمي الجديد