عاجل:

الضفة الغربية.. الاحتلال يقيم مستوطنة جديدة ضمن خطة ضم صامتة

الإثنين ١٢ يناير ٢٠٢٦
٠٩:٠٠ بتوقيت غرينتش
الضفة الغربية.. الاحتلال يقيم مستوطنة جديدة ضمن خطة ضم صامتة أعلنت القناة السابعة” العبرية، عن قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ مخطط توسيع الاستيطان وشروعه بإقامة مستوطنة جديدة باسم “رحبعام” شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت القناة العبرية، أن المستوطنة الجديدة “رحبعام” أُقيمت قرب مستوطنة “مجداليم” شمالي الضفة وقرب مدينة سلفيت الفلسطينية شمالي الضفة، وأن عشر عائلات إسرائيلية انتقلت إلى المستوطنة الجديدة، في إطار ما يعرف بخطة “مليون في السامرة” (شمال الضفة) التي يقودها رئيس مجلس المستوطنات بشمال الضفة الغربية، يوسي داغان.

وأشارت القناة العبرية إلى أن إنشاء المستوطنة الجديدة بدعم مباشر من الحكومة الإسرائيلية، وبمشاركة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي اعتبر أن إقامة المستوطنات “ترجمة عملية لقرارات الحكومة”، قائلا ان المشروع يندرج ضمن “خطة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة أعداد المستوطنين في شمال الضفة، وخلق تواصل جغرافي بين المستوطنات” وفق القناة.

والخميس، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، محامية التجمّعات البدوية وبلدية العيزرية شرق القدس المحتلة، باعتزامها البدء في تنفيذ مشروع “نسيج الحياة” الاستيطاني، بعد مهلة 45 يوما من تاريخ الإخطار.

وبينت المحافظة، في بيان، أن المشروع يُعدّ تنفيذًا عمليًا لخطة الضمّ الإسرائيلية لمنطقة “E1″، ويهدف إلى تحقيق تواصل جغرافي كامل بين مستوطنة معالي أدوميم ومدينة القدس، بما يؤدي إلى فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، وابتلاع نحو ثلاثة بالمئة من مساحة الضفة لضمّها ضمن مخطط "القدس الكبرى".

وأشار البيان إلى أن المشروع يكرّس نظام فصل عنصري مروري، إذ سيُمنع الفلسطينيون من استخدام الطريق الرئيس رقم “1” ويُجبرون على المرور عبر نفق تحت الأرض قرب حاجز الزعيم، في حين يُخصص الطريق السطحي للمستوطنين فقط.

وأضافت المحافظة أن المخطط سيعزل تجمّعات جبل البابا ووادي الجمل وبلدة العيزرية، ويهدد بهدم وإخلاء عشرات المنشآت التي تلقت مؤخرًا ما لا يقل عن 43 إخطارا تمهيدا لتوسعة المشروع.

ويقيم نحو 750 ألف مستوطن إسرائيلي في مئات المستوطنات بالضفة الغربية، بينهم 250 ألفا بالقدس الشرقية، ويرتكبون اعتداءات يومية بحق الفلسطينيين بهدف تهجيرهم قسريا.

ومن شأن ضم الاحتلال الضفة الغربية رسميا إليها إنهاء إمكانية تنفيذ ما يسمى بـ"مبدأ حل الدولتين" (فلسطينية وإسرائيلية)، المنصوص عليه في قرارات صدرت عن الأمم المتحدة.

0% ...

الضفة الغربية.. الاحتلال يقيم مستوطنة جديدة ضمن خطة ضم صامتة

الإثنين ١٢ يناير ٢٠٢٦
٠٩:٠٠ بتوقيت غرينتش
الضفة الغربية.. الاحتلال يقيم مستوطنة جديدة ضمن خطة ضم صامتة أعلنت القناة السابعة” العبرية، عن قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ مخطط توسيع الاستيطان وشروعه بإقامة مستوطنة جديدة باسم “رحبعام” شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت القناة العبرية، أن المستوطنة الجديدة “رحبعام” أُقيمت قرب مستوطنة “مجداليم” شمالي الضفة وقرب مدينة سلفيت الفلسطينية شمالي الضفة، وأن عشر عائلات إسرائيلية انتقلت إلى المستوطنة الجديدة، في إطار ما يعرف بخطة “مليون في السامرة” (شمال الضفة) التي يقودها رئيس مجلس المستوطنات بشمال الضفة الغربية، يوسي داغان.

وأشارت القناة العبرية إلى أن إنشاء المستوطنة الجديدة بدعم مباشر من الحكومة الإسرائيلية، وبمشاركة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي اعتبر أن إقامة المستوطنات “ترجمة عملية لقرارات الحكومة”، قائلا ان المشروع يندرج ضمن “خطة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة أعداد المستوطنين في شمال الضفة، وخلق تواصل جغرافي بين المستوطنات” وفق القناة.

والخميس، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، محامية التجمّعات البدوية وبلدية العيزرية شرق القدس المحتلة، باعتزامها البدء في تنفيذ مشروع “نسيج الحياة” الاستيطاني، بعد مهلة 45 يوما من تاريخ الإخطار.

وبينت المحافظة، في بيان، أن المشروع يُعدّ تنفيذًا عمليًا لخطة الضمّ الإسرائيلية لمنطقة “E1″، ويهدف إلى تحقيق تواصل جغرافي كامل بين مستوطنة معالي أدوميم ومدينة القدس، بما يؤدي إلى فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، وابتلاع نحو ثلاثة بالمئة من مساحة الضفة لضمّها ضمن مخطط "القدس الكبرى".

وأشار البيان إلى أن المشروع يكرّس نظام فصل عنصري مروري، إذ سيُمنع الفلسطينيون من استخدام الطريق الرئيس رقم “1” ويُجبرون على المرور عبر نفق تحت الأرض قرب حاجز الزعيم، في حين يُخصص الطريق السطحي للمستوطنين فقط.

وأضافت المحافظة أن المخطط سيعزل تجمّعات جبل البابا ووادي الجمل وبلدة العيزرية، ويهدد بهدم وإخلاء عشرات المنشآت التي تلقت مؤخرًا ما لا يقل عن 43 إخطارا تمهيدا لتوسعة المشروع.

ويقيم نحو 750 ألف مستوطن إسرائيلي في مئات المستوطنات بالضفة الغربية، بينهم 250 ألفا بالقدس الشرقية، ويرتكبون اعتداءات يومية بحق الفلسطينيين بهدف تهجيرهم قسريا.

ومن شأن ضم الاحتلال الضفة الغربية رسميا إليها إنهاء إمكانية تنفيذ ما يسمى بـ"مبدأ حل الدولتين" (فلسطينية وإسرائيلية)، المنصوص عليه في قرارات صدرت عن الأمم المتحدة.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر طبية: 4 شهداء ارتقوا في عدوان الاحتلال على قطاع غزة اليوم


صحيفة "كالكاليست" الصهيونية: تراجع أعداد السياح الوافدين إلى "إسرائيل" بنسبة 83% مقارنة بما قبل الحرب


مدفعية الاحتلال تستهدف شمال شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة


بقائي: 'سردشت' ستبقى تطالب بتحقيق العدالة بحق المسؤولين عن جريمة الكيماوي


رئيس البرلمان الفنزويلي: ارتفاع عدد ضحايا الزلازل إلى 1450 قتيلاً


بري: المشروع الإسرائيلي يمثل خطراً على الدول العربية ككل وليس على لبنان وسوريا فقط


بري: إيران تؤكد تمسكها بشمول لبنان في مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية


بري: الاتفاق الإطاري صمم لزرع الفتنة بين اللبنانيين ولن نسمح بحصول أي انقسام داخلي


رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: الاتفاق الإطاري المعلن مع إسرائيل ضد نفسه ولا يمكن تطبيقه على أرض الواقع


زهران ممداني: من المضلل وصف الوضع فی غزة بأنه "وقف لإطلاق النار"، لأن أكثر من ألف فلسطيني قُتلوا خلال تلك الفترة