عاجل:

أهم رجل في الموساد "الإسرائيلي" يكشف تفاصيل وتسريبات مهمة وخطيرة

الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٦
٠٧:٥٩ بتوقيت غرينتش
أهم رجل في الموساد في مقابلة وُصفت بأنها “كسر للصمت”، أدلى رئيس جهاز الموساد السابق تمير باردو بتصريحات مثيرة تناول فيها مستقبل كيان الاحتلال، والتطورات المرتبطة بالمواجهة مع إيران، وما وصفه بـ“الخطر الاستراتيجي القادم”، وذلك وفق ما نقلته قناة 12 العبرية.

وقال باردو في مستهل حديثه إن “السابع من أكتوبر لم يكن سوى مقدمة، وما ينتظرنا في يهودا والسامرة أخطر بكثير” وفق تعبيره، في إشارة إلى تصعيد محتمل في الضفة الغربية.

وأدعى -وفق ما ورد في المقابلة- أنه قاد “المعركة السرية ضد طهران”، وشارك في عمليات بارزة من بينها عملية عنتيبي إلى جانب يوناتان (يوني) نتنياهو، مشيرًا إلى أنه اكتشف لاحقًا أن رئيس الوزراء طلب التنصت عليه سرًا.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، حيث تحدث باردو عن “فشل استراتيجي” إسرائيلي، وعن “نشوة القوة” داخل المستوى السياسي، معتبرًا أن ذلك يشكل خطرًا على "المشروع الإسرائيلي" وفق تعبيره.

وأوضح أن نشاطه داخل جهاز الموساد امتد منذ تسعينيات القرن الماضي في إطار المواجهة مع إيران، حيث تولى لاحقًا رئاسة الجهاز وقاد عمليات سرية لا يزال بعضها مستمرًا حتى اليوم، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه نادر الظهور إعلاميًا، لكنه قرر هذه المرة كسر صمته على خلفية مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة، وذلك خلال مقابلة مطولة ضمن بودكاست “واحد في اليوم” مع جدعون أوكو.

وخلال المقابلة، أعرب باردو عن تشاؤمه من الوضع الاستراتيجي لكيان الاحتلال، قائلاً إن “إسرائيل خرجت من المواجهة في وضع سيئ جدًا لأنها لم تحقق أي شيء”.

كما استعرض تاريخ المواجهة مع إيران داخل الموساد منذ عهد رابين، مرورًا بشارون ومئير داغان، مؤكدًا أن التعاون مع الولايات المتحدة كان عنصرًا أساسيًا في هذا الملف.

وفي جانب آخر، كشف عن توتر في لقاءاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال تعيينه رئيسًا للموساد عام 2010، مشيرًا إلى واقعة وصفها بـ“غير المريحة” تتعلق بالثقة المتبادلة.

كما تحدث عن ما وصفه بـ“حدث خطير”، تمثل في طلب التنصت على رئيس الموساد ورئيس الأركان آنذاك، معتبراً ذلك تصرفًا “غير منطقي”.

وانتقد باردو التحول في العلاقة بين المستوى السياسي والأمني داخل كيان الاحتلال، مشيرًا إلى تراجع ما وصفه بثقافة الحوار المهني لصالح اعتبار المؤسسات الأمنية مجرد جهات تنفيذية.

كما حذر من الانقسام الداخلي داخل المجتمع الصهيوني معتبرًا أنه “التهديد الأخطر”، مشيرًا إلى احتمال وصول التوترات الداخلية إلى مستويات غير مسبوقة في حال تنفيذ خطوات سياسية حساسة في الضفة الغربية.

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية القطرية: الاتصال استعرض الجهود السياسية الرامية إلى تعزيز الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان


الخارجية القطرية: رئيس الوزراء ونائب الرئيس الأمريكي ومسؤولون أمريكيون أجروا اتصالا مشتركا مع رئيس لبنان


المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، أصغر جهانغير: عدد الشهداء جراء هجمات امريكا والاحتلال الإسرائيلي على إيران منذ 28 شباط الماضي بلغ 3 آلاف و519 شخصا، بينهم 517 امرأة


وكالة‏ شينخوا عن مصادر لبنانية: "جيش الاحتلال الإسرائيلي يعيد تموضع قواته جنوب نهر الليطاني في جنوب لبنان


"أ ف ب": نحو 1.83 مليار دولار إجمالي الأضرار المباشرة في المباني بالجنوب وتدمير كامل لأكثر من 11 ألف مبنى خلال الحرب الأخيرة


القناة 12 العبرية: "الجيش" الإسرائيلي يبلغ فرق التأهب في الشمال إنهاء استدعاء جميع أفرادها للخدمة في ضوء وقف النار، اعتبارًا من الأحد المقبل


غضب إسرائيلي متصاعد بعد التفاهم الأمريكي الإيراني الجديد


وصول فريق التفاوض الإيراني برئاسة قاليباف الى طهران بعد زيارة استغرقت يومين الى سويسرا


الخزانة الأمريكية تصدر ترخيصاً يسمح باستيراد الخام الإيراني


‏ جنوب السودان تعلن 22 ديسمبر موعداً لأول انتخابات عامة منذ استقلالها