وقال ماكرون، خلال قمة ثنائية جمعته برئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في مدينة أنتيب جنوب فرنسا، إن باريس وروما تسعيان إلى بلورة آلية دولية جديدة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، استعدادًا لانتهاء ولاية قوات اليونيفيل المقررة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2026.
وأضاف الرئيس الفرنسي: "نريد إطلاق ائتلاف حول آلية عمل ما بعد اليونيفيل، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بما يعزز سيادة لبنان وقواته المسلحة ويحول دون تحوّل أراضيه إلى منصة لتصعيد إقليمي"، بحسب تعبيره.
من جانبها، أكدت ميلوني أن إيطاليا وفرنسا توصلتا إلى تفاهم مشترك بشأن تشكيل هذا التحالف الدولي لدعم لبنان في المرحلة التي ستلي انتهاء مهمة اليونيفيل، مشيرة إلى أن المبادرة تأتي في إطار "الجهود الرامية إلى الحفاظ على الاستقرار" و "تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية".
وجاء الإعلان خلال أول قمة ثنائية تعقدها ميلوني مع ماكرون منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية، حيث ركزت المباحثات على ملفات الأمن الأوروبي والتحديات الإقليمية.
يذكر أن مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل تنتهي رسميا في 31 ديسمبر 2026.