وقال البرغوثي، في تصريح صحفي، إن ما بثته القناة الرابعة عشرة الإسرائيلية بشأن وجود خطة وضعتها الحكومة والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وتكليف جهاز "الموساد" بتنفيذها، يؤكد التحذيرات السابقة بشأن السعي لتهجير سكان قطاع غزة قسراً.
وأضاف أن تصريحات وزير جيش الاحتلال حول استمرار العمل على تنفيذ خطة التهجير القسري تفسر، من وجهة نظره، استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية وتوسيع السيطرة على مناطق في القطاع.
وأشار البرغوثي إلى ما قال إنها معلومات عن قيام شركات "تديرها الاستخبارات الإسرائيلية" بنقل مئات الفلسطينيين من قطاع غزة إلى وجهات مجهولة، بعد تجريدهم من هوياتهم وحرمانهم من حق العودة، معتبراً أن ذلك يشكل جزءاً من مخطط أوسع للتغيير الديموغرافي في القطاع.
ودعا البرغوثي الوسطاء والمجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية إلى ممارسة ضغوط جدية وفورية على "إسرائيل" لوقف مؤامرة التطهير العرقي، معتبراً أنها تمثل، إلى جانب ما وصفه بالإبادة الجماعية، من أخطر الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأكد أن الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية "مصمم على البقاء في وطنه"، مشدداً على أن أي مخططات للتهجير لن تنجح في كسر إرادته، وداعياً إلى تعزيز صمود الفلسطينيين في مواجهة التحديات الراهنة.