وقال قاليباف خلال اتصال هاتفي مع نبيه بري اليوم الأحد: هدف ايران الجاد هو انتهاء الحرب في لبنان وعودة النازحين وإنهاء الاحتلال وخروج الكيان الصهيوني من الأراضي اللبنانية، مشددا على ان ايران تتابع هذا الموضوع بكل جدية.
ونوه قاليباف إلى انه تقرر في محادثات سويسرا تشكيل وحدة لضبط النزاع تضم إيران وأميركا ولبنان.
من جانبه أكد بري لنظيره الإيراني ان مخرجات سويسرا تصب في مصلحة الشعب اللبناني غير أن العدو الصهيوني يحاول الالتفاف على مسألة استعادة سيادة لبنان
واعتبر نبه بري ان "تفاهم واشنطن" بين لبنان والكيان الصهيوني هو مؤامرة وفتنة.
وفي الختام أكد الجانبان على ضرورة عقد اجتماع لـ"خلية العمل الثلاثية" في أسرع وقت ممكن لضمان وقف إطلاق النار في لبنان وإنهاء الحرب.
وفي سياق متصل أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اسماعيل بقائي اليوم الأحد أن الشرط الأساسي لاستدامة مذكرة التفاهم الموقعة بين ايران وامريكا، هو الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة الاراضي اللبنانية.
وأوضح بقائي، في رده على أسئلة الصحفيين بشأن الاتفاق الموقّع بين الكيان الصهيوني ولبنان برعاية أمريكية في واشنطن، وآخر مستجدات تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم بين إيران وأمريكا بشأن إنهاء الحرب في لبنان، ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية، انسجاماً مع سياستها المبدئية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية للقانون الدولي، أكدت على ضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة اراضي لبنان، وصون كرامة وأمن جميع الشعب اللبناني، وتعتبر ذلك شرطاً أساسياً لبقاء واستدامة أي تفاهم يتعلق بإنهاء الحرب والاحتلال الصهيوني ضد لبنان.
وأضاف: وبناءً على ذلك، وضعت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سواء في تفاهم وقف إطلاق النار بتاريخ 8 ابريل/نيسان، أو في مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب بتاريخ 18 يونيو/حزيران، إنهاء الحرب والعمليات العسكرية للكيان الصهيوني في لبنان في مقدمة مطالبها، إلى جانب إنهاء الحرب ضد إيران، وما زالت حتى الآن تلتزم بتنفيذها.
وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية قائلاً: تؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن التنفيذ الكامل للبند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المفروضة، أي إنهاء الحرب والعمليات العسكرية للكيان الصهيوني ضد لبنان، وكذلك انسحاب المحتلين من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، هو شرط أساسي للتوصل إلى اتفاق نهائي ومستدام لإرساء الاستقرار في المنطقة.
وذكّر بقائي بالالتزام الواضح لأمريكا بموجب البند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المفروضة بتاريخ 18 يونيو/حزيران، وأوضح قائلاً: تؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ضرورة اتخاذ أمريكا لجميع التدابير اللازمة لإجبار الكيان الصهيوني على وقف أي عدوان وعمليات عسكرية ضد جميع مناطق لبنان، وتطالب بتحديد جدول زمني في أقرب وقت ممكن للانسحاب غير المشروط من الأراضي اللبنانية المحتلة.