عاجل:

عراقجي: الحظر يعقد النووي ويعيق التوصل إلى حل

الخميس ٠١ أغسطس ٢٠١٣
٠٩:٤٧ بتوقيت غرينتش
عراقجي: الحظر يعقد النووي ويعيق التوصل إلى حل وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي الحظر الغربي المفروض على إيران بأنه سياسة فاشلة مؤكداً أن تشديد الحظر يقود إلى تعقيد الموضوع النووي ويجعل التوصل إلى حل أكثر صعوبة.

وفي معرض تعليقه على قرار مجلس النواب الأميركي تشديد الحظر المفروض على إيران قال عراقجي لوكالة "فارس" أمس الأربعاء إن الاميركان والغربيين وبهدف ما يصفوه تركيع جمهورية إيران الإسلامية لم يتوانوا عن فرض أي حظر ممكن؛ وأكد أن هذه السياسة سياسة فاشلة.
وأشار إلى أن الحظر المشل والشديد فشل في تركيع الجمهورية الإسلامية في إيران وشلها وقال إن فرض نوع جديد من الحظر في هذا المجال من شأنه تعقيد الموضوع النووي مما يجعل الحل أكثر صعوبة.
ولفت المتحدث باسم الدبلوماسية الإيرانية إلى ما يجرى طرحه في أوروبا وأميركا بما فيها الكونغرس الأميركي بشأن عدم جدوى الحظر المفروض على طهران وتأكيده على ضرورة استبدال سياسة المواجهة بسياسة التعاطي؛ وقال: إذا كان الأميركيون يريدون فرض المزيد من الحظر في الوضع الراهن فهذا أمر يعود إليهم ولكنه لن يخدم مطلقاً الحل في الموضوع النووي بل سيؤدي إلى تمسك إيران بمواقفها أكثر وصولاً إلى إقرار حقوقها النووية.
وينص الحظر الجديد الذي أقره مجلس النواب الأميركي على العمل على إجبار باقي مستوردي النفط الإيراني على البحث عن مصادر جديدة للطاقة.
ونفی عراقجي من جديد التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول رغبة إيران في إجراء حوار مباشر مع واشنطن حول برنامجها النووي.
واعتبر عراقجي المواقف المتناقضة للأميركيين حول رغبتهم في إجراء الحوار مع إيران من جهة وتشديد الحظر المفروض على إيران على أعتاب تغيير الحكومة في إيران من جهة أخرى بأنها تندرج في إطار إثارة الأجواء الإعلامية والسياسية وقال إن المجتمع الإيراني برهن بأنه مجتمع تعددي يتقبل الأفكار والآراء المختلفة ويتم فيه تعاطي الأفكار المتنوعة واستنباط السياسات بسهولة.
وأضاف عراقجي: إنهم قد يتصورون أن تغيير الحكومة والنشاط السياسي في المجتمع سيسمح لهم بتخريب الأجواء بشكل يخلق المشاكل للحكومة المقبلة وبالتالي سيدفعها إلى تقديم تنازلات أكثر، ولكنني أؤمن بأن مثل هذه الإجراءات ستترك نتائج وآثار معكوسة.

0% ...

آخرالاخبار

بزشكيان: سياسات الكيان الصهيوني العدوانية هي سبب انعدام الأمن في المنطقة


إيران وسلطنة عُمان تؤكدان على استغلال الفرصة الحالية لدعم السلام والاستقرار


قاليباف: مضيق هرمز سيدار من قبل ايران وفقًا لترتيباتها


  العميد ابن الرضا: تمتلك ِإيران القدرة على مواصلة التفاوض وفي الوقت نفسه الاستعداد للمواجهة، ويمكنها الرد ميدانياً على أي نقض للعهود من جانب الولايات المتحدة أثناء المفاوضات


العميد ابن الرضا: إن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد، وفي حال قيام المعتدين بأي عمل استفزازي أو خطأ، فسيكون ردهم أشد، ردٌ يزيدهم إحباطًا وخيبة أمل وندمًا


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيراني العميد الركن ابن الرضا: سنحافظ على تشكيلتنا العسكرية ونعززها في جميع المجالات خلال المفاوضات وفترة التفاهم


قوات التعبئة العامة في اليمن: نجدد موقفنا الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني، ونؤكد أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية ومحور اهتمام قوى المقاوم


هئية الاذاعة والتلفزيون الإيرانية: قاليباف وعراقجي يصلان إلى مسقط لإجراء مشاورات بشأن الترتيبات الجديدة لإدارة مضيق هرمز


قوات التعبئة العامة في اليمن: نؤكد جهوزيتنا الكاملة لتنفيذ توجيهات عبد الملك الحوثي وإسناد الجيش بمئات آلاف المقاتلين لمواجهة ما قوى العدوان وإنهاء الحصار


مصادر فلسطينية: طائرة كواد كابتر تلقي قنبلة على مجموعة مواطنين على طريق صلاح الدين شرق منطقة الدعوة شمالي المحافظة الوسطى، ولا إصابات


الأكثر مشاهدة