عاجل:

سويدية تمضي 45 يوما في مخيمات النازحين شمال العراق

الأحد ٣٠ نوفمبر ٢٠١٤
٠٣:٠٦ بتوقيت غرينتش
سويدية تمضي 45 يوما في مخيمات النازحين شمال العراق برشنك سليمان، مواطنة سويدية من أصل عراقي مقيمة في السويد منذ 2006، وهي ناشطة في المجال الإنساني، وتدرس العلوم الإنسانية في جامعة مالمو، وتحديداً قسم حقوق الإنسان، تركت السويد إبان إجتياح جماعة داعش الارهابية لسنجار في شمال العراق، وقررت السفر الى هناك، يوم 7 أيلول/سبتمبر الماضي للوقوف مع شعبها، والتخفيف عن معاناة النازحين الناجين من هذه الكارثة الإنسانية الرهيبة.

برشنك وهي من أصول إيزيدية، توجهت الى زاخو قرب الحدود التركية مع متطوعين آخرين بينهم أطباء وممرضين وخبراء في مجال تقديم الدعم النفسي والإجتماعي للنازحين، وقدم الفريق خدمات طبية ومعونات إنسانية مثل الملابس الشتوية والبطانيات وحليب الأطفال. وبقت في العراق 45 يوما.

تقول لموقع "الكومبس" : " لن أنسى أبداً الجروح النفسية العميقة التي يعاني منها النازحين، فالكثير منهم أختطفت نسائهم ولا زال مصيرهن مجهولا، وسط هذا الصمت الدولي والعجز عن التحرك لإنقاذهم، أما الأطفال فمعاناتهم لا تُوصف وستبقى تؤثر على مستقبلهم لعقود طويلة".

وتضيف: " كنا نزور تجمعات النازحين المنسيين الذين أتخذوا من الساحات العامة والأبنية غير المكتملة البناء والمدارس مكانا لهم، فظروفهم أسوء بكثير من المخيمات، ونادرا ما يحصلون على مساعدات. الوضع كان سيئاً جداً من كل النواحي فمن المخيمات السيئة التي يدخل المطر اليها الى الخيم التي تقع مع اول هبة ريح، الى الاكل السيء .. اكثر من مرة التقيت بناس يتمنون الموت على عيشتهم".

وتحدثت برشنك أيضا عن نشاطها بعد عودتها للسويد، فقالت: "عدت إلى السويد ومعي آلاف القصص المؤلمة التي سمعتها منهم، والتي رأيتها بعيني، عدت جسداً و بقى قلبي هناك، مع الناس الذين خسروا كل شيء وحافظوا على إنسانيتهم وكرمهم. مع الأطفال الذين كانوا يسعدون من أبسط الأشياء كقطعة حلوة أو ابتسامة.عدت إلى السويد بإرادة أقوى لمساعدتهم وعدم نسيانهم.. من يكون ساكتاً عن هكذا إبادة جماعية وجرائم فهو مشترك أيضاً بالجريمة. فالصمت إبادة أخرى.. رسالتي إلى جميع حكومات العالم وإلى جميع الحركات النسوية وجميع المنظمات التي تهتم بحقوق الإنسان والمرأة أن لا يتجاهلوا ما يحدث لتلك الفتيات المختطفات.. مرت الآن أكثر من ثلاثة أشهر ولا توجد تحركات جدية لإنقاذهن من أيادي الظلم. كفى تجاهلاً لما يحدث من إبادة جماعية والاعتداءات على فتياتنا".

وإختتمت بالقول: "الإيزيدية ديانة مسالمة وشعبها يود العيش بسلام فهو لم يؤذ أحداً يوماً ما ولا يستحقون ما يحدث لهم".

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية الإيرانية: تقديم الدعم اللوجستي للمعتدين يُعدّ مشاركة في جريمة العدوان


نائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف: مراسم تشييع قائد الثورة الشهيد من أهم أحداث القرن الـ21


الجماعة الإسلامية في لبنان: نطالب بأن يكون الانسحاب الكامل وفق جدول زمني واضح وضمانات دولية وعربية ملزمة


الجماعة الإسلامية في لبنان: نؤكد أن معيار أي اتفاق هو حفظ السيادة الكاملة وضمان الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي المحتلة


مسيرة إسرائيلية تشن غارة على محيط منطقة "السوارحة" غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة


حزب الراية اللبناني: ندعو إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، وعودة الأهالي


حزب الراية اللبناني: نؤكد أن أي حديث عن نزع سلاح المقاومة شأن لبناني داخلي يُناقش ضمن الحوار الوطني


حزب الراية الوطني اللبناني: ندين اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية و"إسرائيل"، ونعدّه مساسًا بالسيادة اللبنانية


جيش الاحتلال يوسّع "الخط الأصفر" في مناطق مختلفة من قطاع غزة


عراقجي سيبحث في بغداد علاقات البلدين والتطورات الاقليمية والدولية