عاجل:

مفاجاة صادمة لكل من يتناول زيت بذر الكتان!

الجمعة ٠٨ ديسمبر ٢٠١٧
٠١:٤٢ بتوقيت غرينتش
مفاجاة صادمة لكل من يتناول زيت بذر الكتان! يعد زيت بذر الكتان واحدا من الزيوت النباتية الأكثر استهلاكا على نطاق واسع في العالم، ومع ذلك لا يعرف إلا القليل عن آثاره على الصحة.

العالم - منوعات

وقد ربطت دراسة جديدة، نشرت في عدد ديسمبر من مجلة "تقارير علمية" وأجراها باحثون في كلية "لويس كاتز للطب في واشنطن، بين استهلاك زيت بذر الكتان في النظام الغذائي اليومي وسوء مستوى الذاكرة، وتفاقم مشكلات التعلم، إلى جانب زيادة في الوزن بين فئران التجارب الذين يعانون من مرض الألزهايمر.. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى أن زيت بذر الكتان هو الأكثر ضررا على صحة المخ.

وقال الدكتور"دومينيكو براتيكو"، رئيس قسم علم الأدوية والأحياء المجهرية ومدير "مركز ألزهايمر" في واشنطن، إن زيت بذر الكتان يجذب الكثيرين لشرائه بسبب قلة أسعاره مقارنة بأسعار الزيوت النباتية الأخرى، جنبا إلى جنب على كونه صحيا.. لكن عددا قليلا جدا من الدراسات فحصت هذه الادعاءات، خاصة فيما يتعلق بصحة المخ".

وقد توصل الباحثون في دراسات سابقة إلى أن الفئران الذين يعانون من مرض ألزهايمر ويتم تغذيتهم مع زيت الزيتون البكر الممتاز، قد خفضت بينهم مستويات اللويحات "الأميلويد" و"تاو فوسفهوريلاتد"، مما أسهم في تحسين الذاكرة.

وفي هذه الدراسة، بدأ الباحثون بتقسيم الفئران، الذين يبلغون ستة أشهر، إلى مجموعتين من العمر، قبل أن تظهر علامات مرض ألزهايمر عليهم.

وقد تم تغذية المجموعة الأولى من الفئران بنظام غذائي عادي، في حين تم تغذية أفراد المجموعة الثانية بنظام غذائي يحتوي على ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان يوميا.

وقام الباحثون بمقارنة تقييم الحيوانات في 12 شهرا، وكان أحد الاختلافات الأولى التي لوحظت في وزن الجسم - الحيوانات الذين تم تغذيتهم بواسطة نظام غذائي يحتوي على زيت بذر الكتان - حيث لوحظ زيادة أوزانها بصورة كبيرة مقارنة بالفئران الذين تم تغذيتهم نظاما غذائيا لا يحتوي على هذا الزيت.

كما كشفت اختبارات قياس الذاكرة والقدرة على التعلم، عن أن الفئران التي انتظمت في استهلاك زيت بذر الكتان على مدى ستة أشهر، عانت من ضعف في الذاكرة العاملة.

وكشف فحص أنسجة المخ بين مجموعتي الفئران، أن الحيوانات التي تم تغذيتها بزيت بذر الكتان ارتفعت بينهم بنسبة بلغت 40% طبقات الأميلويد".

وتشير النتائج إلى أن استهلاك زيت بذر الكتان على المدى الطويل لا يفيد صحة المخ.. يقول الباحثون: "على الرغم من أن زيت بذر الكتان هو زيت نباتي، فإنه يجب أن نكون حذرين قبل أن نؤكد بالدليل القاطع أنه صحي.. واستنادا للأدلة الواردة في هذه الدراسة، لا ينبغي اعتبار زيت بذر الكتان مكافئا لزيت الزيتون والزيوت الصحية".

102

0% ...

آخرالاخبار

"جيش" الاحتلال الإسرائيلي نفذ تفجيراً في بلدة حداثا جوب لبنان


قصف مدفعي من قوات الاحتلال يتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية في الأجواء الشمالية الغربية لمدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة


متحدث القوات المسلحة اليمنية: استهدفنا تحشيدات العدو السعودي ومخازن أسلحته ومقار قياداته في منطقة المخا ومعسكر تداوين في محافظة مأرب


الخارجية الیمنیة في صنعاء: نحذر من الإساءات المتكررة للقرآن الكريم، وآخرها ما قام به المجرم الأمريكي جيك لانغ من إحراق وتدنيس للمصحف الشريف


نيويورك تايمز: قد أطلقت وزارة الدفاع الأمريكية أكثر من 1500 صاروخ اعتراضياً من نوع "باتريوت" خلال الحرب، مما ترك أقل من 1700 صاروخًا في مخزونها  


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تطلق قنابل غاز خلال اقتحامها بلدة سعير شمال شرق الخليل بالضفة الغربية


المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد "يحيى سريع": تمكنت القوات المسلحة اليمنية بعون الله من استهداف تحشيدات العدو السعودي ومخازن أسلحته ومقار قياداته في منطقة المخا ومعسكر تداوين في محافظة مأرب


نيويورك تايمز: حاخامات يضغطون على ممداني للتراجع عن مواقفه تجاه الاحتلال الإسرائيلي


نيويورك تايمز: اخترق صاروخ إيراني الدفاعات وضرب مباني سكنية مؤقتة في قاعدة "موفق السلطي" الجوية في 17 يوليو، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 100 آخرين، بينما تسببت هجمات أخرى في إلحاق أضرار بعدة طائرات


نيويورك تايمز: مع نقص الطائرات الاعتراضية لدى الولايات المتحدة وإظهار إيران قدرتها على اختراق هذا النظام الدفاعي فإن خطر وقوع أضرار جسيمة كبيرا للغاية


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا