عاجل:

تحذير لكل طفل يتناول المضادات الحيوية وأدوية الحموضة بكثرة!

الجمعة ٠٢ نوفمبر ٢٠١٨
١٠:٢٥ بتوقيت غرينتش
تحذير لكل طفل يتناول المضادات الحيوية وأدوية الحموضة بكثرة! العالم- منوعات

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول الأطفال للمضادات الحيوية ومضادات الحموضة، خاصة إذا أخذت لفترات طويلة، يزيد خطر إصابتهم بالسمنة في مرحلة الطفولة.

الدراسة أجراها باحثون بقسم طب الأطفال في "مركز ويليام بومونت" الطبي في ولاية تكساس الأميركية ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Gut) العلمية.

وأوضح الباحثون أن المضادات الحيوية ومضادات الحموضة تؤثر بالسلب على تنوع وعدد بكتيريا الأمعاء النافعة التي تستوطن في بطن الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة وتلازمه طوال حياته وتلعب دورا أساسيا في هضم محتويات الطعام والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة التي تستقر في الأمعاء. ولهذه البكتيريا أثر كبير في التخلص من مخلفات الطعام والمساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات، كما تنتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية وهدفها محاربة البكتيريا الضارة، وتحافظ على صحة الإنسان بما في ذلك الوقاية من #السمنة.

ولكشف العلاقة بين تناول هذه الأدوية والإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة، تابع الفريق حالة 333 ألفا و353 رضيعا خلال أول عامين من ولادتهم، وذلك في الفترة بين عامي 2006 و2013. وبشكل عام، تناول 72.5% من الأطفال المشاركين في الدراسة مضادات حيوية، و12% منهم مضادات للحموضة خلال فترة الدراسة.

وارتبط تناول المضادات الحيوية ومضادات الحموضة بزيادة مخاطر السمنة في عمر 3 سنوات. ووجد الباحثون أن تناول المضادات الحيوية ارتبط مع زيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة بنسبة 26% بغض النظر عن نوع المضادات الحيوية.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر يمنية: مرتزقة العدوان السعودي يقصفون بالمدفعية قرى مأهولة بالسكان في عزلتي حذران والربيعي بمديرية التعزية


بقائي: أمیركا استبدلت السياسة والعقلانية بإدمان مرضي للعقوبات


طيران الاحتلال يشن غارة على أطراف بلدة المنصوري جنوبي لبنان


عراقجي: على العالم محاسبة واشنطن على التداعيات الأمنية والاقتصادية الناجمة عن إغلاق مضيق هرمز


عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني: تأمين مضيق هرمز يتطلب وقف الأعمال العدوانية الأمريكية لاسيما الحصار


مصادر فلسطينية: مدفعية ثقيلة للعدو تقصف المناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة


مصادر فلسطينية: قصف مدفعي إسرائيلي شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة


المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا: إعلان حالة الطوارئ القصوى عقب انهيار خزان وقود بعد تعرضه لاستهداف في الزاوية


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في بلدة الطيبة جنوب لبنان


الشيخ الخطيب: التواطؤ الداخلي والعربي والدولي يستهدف المقاومة


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا