عاجل:

عادات سيئة تدمر صحتك العقلية

عادات سيئة تدمر صحتك العقلية
الخميس ٠٨ يوليو ٢٠٢١ - ١٢:٠٠ بتوقيت غرينتش

نمط الحياة المتسارع الذي نعيش فيه تسبب في إنغماسنا بالعديد من العادات اليومية الخاطئة التي تركت تأثيرات سلبية على الصحة بشكل عام والصحة العقلية بشكل خاص.

العالم- منوعات

حيث أوضحت فانيسا جيبهاردت، مدربة العقل في Freeletics، أن بعض العادات قد تكون ضارة بصحتنا العقلية ولها تأثير على مجالات أخرى في الحياة ، بما في ذلك العلاقات والتحفيز والمزاج.

وتشرح جيبهاردت الأسباب التي تجعلك تكافح مع صحتك العقلية من خلال بعض العادات:

فحص هاتفك باستمرار:

قالت جيبهاردت: "هذا الفحص الطائش يعزز توقع الإشباع الفوري، بمعنى آخر، البحث عن الإشعارات التي تجعلنا نشعر بالرضا وأكثر اتصالاً".

وأضافت: " إن قضاء الكثير من الوقت على هاتفك وعلى وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يقلل من احترام الذات ويولد الأفكار السلبية".

ووجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة De Montfort مؤخراً أن فحص هاتفك بانتظام يمكن أن يجعلك أكثر تشتتاً ونسياناً.

وأشارت جيبهاردت إلى أنه للتغلب على المشكلة، يجب أن تراقب وقت الشاشة وأن تضع في اعتبارك من تختار متابعته والمحادثات عبر الإنترنت التي تشارك فيها، كما أوصت بالتركيز على المشاركات الإيجابية بدلا من السلبية.

2- التواجد في الداخل طوال اليوم:

من الواضح أنه مع الإغلاق، لم يكن من السهل تجنب ذلك، ولكن القيود الآن تخضع للتخفيف، وقالت جيبهاردت إنه بذلك لا يوجد سبب لعدم الخروج والحصول على الهواء النقي.

وقالت: " إن قضاء معظم يومك في الداخل يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث يساهم نقص ضوء الشمس وفيتامين (د) في أعراض الاكتئاب".

3- قلة النوم:

قلة النوم يمكن أن تجعلنا نشعر بالقليل من الضياع، وهذا ما تقوله جيبهاردت، لأن الحرمان من النوم يؤدي إلى تدني الحالة المزاجية، وصعوبة التركيز، والإرهاق بسهولة، ما قد يؤثر سلبا على الصحة العقلية.

وأوضحت جيبهاردت: " إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فمن المهم طلب المشورة بشأن بناء علاقة صحية مع نومك.
وسيساعدك استخدام تقنيات الاسترخاء والراحة قبل النوم على تطوير روتين نوم يناسبك، ما يساعدك على الشعور بالنشاط والإيجابية أثناء ساعات الاستيقاظ".

4- نظام غذائي سيئ:

الأطعمة عالية السكر والمعالجة مثل الكعك والخبز والبسكويت، وكذلك اللحوم الحمراء يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب وتناول هذه الأنواع من الأطعمة على أساس منتظم قد يكون أحد أسباب معاناة صحتك العقلية.

وأظهرت الدراسات أن تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة، وكذلك كميات قليلة من الفواكه والخضروات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج.

وقالت جيبهاردت: " للتأثير بشكل إيجابي على صحتك العقلية، انتبه جيداً للأطعمة التي تغذي جسمك وعقلك بها، واختر نظاماً غذائياً مليئاً بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ".

5- عدم ممارسة الرياضة:

تعد ممارسة الرياضة أمراً رائعاً لتقليل التوتر ويمكن أن يكون الإندورفين الذي يمنحك شعوراً جيداً، والذي يفرزه التمرين، بمثابة معزز فوري للمزاج.

وتنص جيبهاردت على أن التمارين المنتظمة يمكن أن تساعد أيضاً في تحسين مستويات الطاقة والتحفيز، وزيادة مشاعر السعادة وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر.

وقالت: " لتحقيق أقصى استفادة، حاول ممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع".

6- التراخي:

وفقاً لدراسة أجرتها Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry، فإن مجرد الجلوس بشكل مستقيم يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب.

وقالت جيبهاردت إن العديد من الدراسات الأخرى تظهر أن الوضعية الجيدة تعمل على تحسين احترام الذات والمزاج.

لكن نتائج هذه الدراسة على وجه الخصوص تشير إلى أن الوضعية الجيدة تعزز الموقف الإيجابي، وتقلل من التعب، وتقلل من التركيز على الذات لدى المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

7- التسويف أو المماطلة:

التسويف هو تجنب المهام المجهدة ولكنها مهمة، وبدلاً من ذلك القيام بالمهام الأكثر إمتاعا وليس المهمة.

وهذه العادة، التي من المحتمل أن يواجهها معظمنا، تبدو بريئة، لكنها يمكن أن تضر بصحتك العقلية وتؤدي إلى زيادة التوتر.

وأوضحت: " التسويف سيجعلك متوتراً لأنك تشعر بعبء الشيء الذي لم تفعله، ولكن يجب عليك القيام بذلك، ما يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر الذي يؤثر سلباً على صحتك العقلية ".

تصنيف :

آخرالاخبار

فرق الإطفاء الليبية تعلن السيطرة على حريق خزانات مصفاة الزاوية عقب استهدافها بطائرة مسيّرة


الشركة العامة الليبية للكهرباء: محطة جنوب الزاوية احترقت بالكامل وخرجت عن الخدمة جراء استهدافها بمسيّرة


مصادر فلسطينية: قوات العدو الإسرائيلي تقتحم الحي النمساوي غرب مدينة نابلس


وسائل إعلام أوكرانية تؤكد وقوع انفجارات في الجزء الذي تسيطر عليه قوات كييف من مقاطعة خيرسون


متحدث الحرس الثوري: اميركا فشلت في تحقيق جميع أهدافها المعلنة في الحرب


هارتس: 18 انتحار في صفوف "جيش" الإسرائيلي منذ بداية 2026 على الرغم من توقف حرب غزة في أكتوبر 2025 التي كانت السبب الرئيسي لحالات الانتحار


بزشكيان يؤكد على تعميق العلاقات مع باكستان في جميع المجالات


مصادر ليبية: هجوم بطائرات مسيرة يستهدف محطة كهرباء الزاوية في ليبيا


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سنيريا جنوب قلقيلية.


يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت قذيفة نحو البحر


الأكثر مشاهدة

عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني: تأمين مضيق هرمز يتطلب وقف الأعمال العدوانية الأمريكية لاسيما الحصار


عراقجي: على العالم محاسبة واشنطن على التداعيات الأمنية والاقتصادية الناجمة عن إغلاق مضيق هرمز


طيران الاحتلال يشن غارة على أطراف بلدة المنصوري جنوبي لبنان


بقائي: أمیركا استبدلت السياسة والعقلانية بإدمان مرضي للعقوبات


مصادر يمنية: مرتزقة العدوان السعودي يقصفون بالمدفعية قرى مأهولة بالسكان في عزلتي حذران والربيعي بمديرية التعزية


الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة فلسطيني (60 عامًا) جراء اعتداء مستوطنين عليه بالضرب في بلدة بورين جنوب نابلس


وكالة "بلومبرغ": النفط يقفز مع ترقّب الأسواق مزيدًا من الوضوح بشأن التطورات في الشرق الأوسط في ظل استمرار إغلاق الحرس الثوري لمضيق هرمز


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عنزا جنوب جنين و مدينة قلقيلية من المدخل الشرقي


صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية: الهجمات الإيرانية تسببت منذ بدء عملية العسكرية ضد ايران بخسائر لواشنطن تُقدّر بنحو 13 مليار دولار


"وول ستريت جورنال": الهجمات الإيرانية تسببت في تضرر 20 منشأة في 8 دول فيما تضررت أو دُمّرت 42 طائرة أميركية


إعلام أوكراني: هجوم صاروخي روسي يستهدف العاصمة الأوكرانية كييف