عاجل:

دبلوماسي امريكي: القوات الامريكية ستبقى في العراق

الإثنين ٣٠ أغسطس ٢٠٢١
٠٩:١٦ بتوقيت غرينتش
دبلوماسي امريكي: القوات الامريكية ستبقى في العراق قال القنصل العام الأمريكي لدى أربيل روبرتو بالادين، اليوم الاثنين، ان القوات الأمريكية ستبقى في منطقة كردستان العراق وفي العراق عموما، مشيرا الى ان وضع العراق مختلف عن وضع أفغانستان.

العالم-العراق

وبحسب "كردستان 24"، فقد قال بالادينو ان الرئيس الأمريكي جو بايدن يتفهم أهمية منطقة كردستان العراق والعراق عموما، والأوضاع مختلفة بين العراق وأفغانستان فلكل بلد خصوصيته.

واضاف القنصل العام الأمريكي لدى أربيل قائلا "نحن ملتزمون بالعلاقات طويلة الأمد مع كردستان والعراق، ان العلاقات بين الاكراد وامريكا اقوى من اي وقت آخر وستستمر".

وتابع بالادينو "لا تغيير في السياسة الأمريكية إزاء كردستان والعراق، والرئيس بايدن واحد من الرؤساء الذين يتمتعون بتفهم عميق ولديه صداقة جيدة مع قادة كردستان العراق، والحكومة الأمريكية باقية في منطقة كردستان والعراق، وسنبقى معا لمدة طويلة والرئيس بايدن ملتزم جدا بتقوية وتطوير هذه العلاقات"، حسب قوله.

وقال بالادينو باللغة الكردية "أرغب في إيصال هذه العلاقات الى مستوى أكبر وذلك لمصلحة منطقة كردستان العراق وأمريكا".

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قد أعلن في بيان صدر عن مكتبه نهاية الشهر الماضي ، على المضي في تفعيل ما تم الاتفاق بشأنه في ما يخص عدم وجود أي قوات قتالية للولايات المتحدة في العراق في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، مؤكداً أن العراق "ماضٍ في سعيه من أجل توفير الفرص الكريمة لأبناء شعبه، وإيجاد بدايات جديدة لكل ما يساهم في خدمة المواطنين".

واتفق العراق وواشنطن، في البيان الختامي الصادر عن حكومتي البلدين، خلال جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بينهما نهاية الشهر الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية القتالية من العراق بحلول نهاية العام الحالي.

واتفق الجانبان، بحسب البيان، على أنه بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية ستنتقل العلاقة الأمنية بين البلدين بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

0% ...

آخرالاخبار

صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: "يمكننا إلغاء الإعفاءات وإعادة فرض الضغوط إذا فشلت إيران بتنفيذ التزاماتها"


الخارجية القطرية: نشدد على ضرورة البناء على المكتسبات التي تحققت في مذكرة التفاهم بين ايران وأمريكا بما يسهم في ترسيخ الأمن  


عزيزي: مضيق هرمز يخضع اليوم لإدارة ذكية من قبل القوات المسلحة، ولا سيما القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وأن أي مخالفة للتعليمات أو للمسارات المحددة ستواجه بحزم


عزيزي: أميركا وجميع الدول الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز يجب أن تدرك أن المرور في هذا الممر لا يكون إلا باحترام سيادة إيران والالتزام بخطوطها المرسومة


عزيزي: الرد الحاسم والشجاع الذي نفذته القوات المسلحة على انتهاك أميركا الأخير لوقف النار يؤكد ذلك، وأن أي إخلال جديد بالتعهدات سيقابل برد مرير  


رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: إيران على أتم الاستعداد للتعامل بحزم مع أي سلوك يتعارض مع مذكرة التفاهم الموقعة، أو ينتهك أمن البلاد، أو يتجاوز خطوطها الحمراء  


مصادر لبنانية: قوات الاحتلال تنفذ تفجيراً في بلدة الطيري بالجنوب  


الشيخ الخطيب: مصير هذا الاتفاق الجديد لن يكون أفضل من اتفاق 17 أيار الذي تحدث في ذلك الحين عن انسحابات إسرائيلية


الشيخ الخطيب: أركان السلطة لم يستفيدوا من التجارب السابقة التي أحبطت كل الإتفاقات التي لم تحظ بإجماع لبناني وفي طليعتها إتفاق 17 أيار


الشيخ الخطيب: ربط الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية بنزع سلاح المقاومة يعقد المشكلة ولا يقترب من معالجتها