عاجل:

"ستارلينك" لماذا اليمن؟

الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤
٠٨:٥٠ بتوقيت غرينتش
 أعلنت شركة «ستارلينك» الأمريكية عن إدخالها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى اليمن، كأول دولة في الشرق الأوسط تغزوها الشركة الملوكة للأمريكي أيلون ماسك الصديق المقرب من دونالد ترامب، وصاحب الصلات القوية والمقرب من دوائر الصهيونية العالمية.

العالم - اليمن

الشركة الأمريكية لا تعمل إلا في 40 دولة حول العالم، وأعلنت مؤخرا دخولها اليمني كدولة وحيدة في الشرق الأوسط، قافزا على عدة دول ثرية في المنطقة تحرص على اقتناء كل جديد في عالم التكنولوجيا، ما أثار تساؤلات لماذا اليمن، وفي هذا الوقت في التحديد؟

بداية، من هي "ستارلنك" وكيف تعمل؟

وفقا للمعلن فإن نظام "ستارلنك" (بالإنجليزية: Starlink)‏، هو عبارة عن آلاف الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة (سبيس إكس) التابعة لماسك لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت.

ويتكون نظام ستارلينك من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، والتي يتم ربطها ببعضها البعض لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.

وتعمل الخدمة من خلال توصيل المستخدمين بالأقمار الصناعية عبر طبق هوائي يتم توصيله بجهاز التوجيه والمودم الخاصين بالمستخدم، والتي بدورها تكون متصلة بالإنترنت.

"سبيس إكس" ترتبط مباشرة مع السي آي أيه

كشفت 5 مصادر مطلعة لرويترز، في 17 مارس 2024م، أن شركة "سبيس إكس" تبني شبكة من مئات أقمار التجسس الصناعية في إطار عقد سري مع وكالة استخبارات أمريكية "سي آي أيه"، ما يؤكد العلاقات الوثيقة بين الشركة المملوكة لملياردير ماسك والوكالة.

وأضافت المصادر أن وحدة "ستارشيلد" التابعة لـ"سبيس إكس" هي المسؤولة عن بناء شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد بقيمة 1.8 مليار دولار تم توقيعه في عام 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني، وهو وكالة استخبارات تدير أقمار التجسس الصناعية.

وتكشف الخطط مدى مشاركة "سبيس إكس" في المشروعات الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية، وتوضح الاستثمار الكبير الذي تقوم به وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في أنظمة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض حول الأرض، والتي تهدف إلى دعم القوات البرية.

وذكرت المصادر أنه في حال نجاح البرنامج فإنه سيعزز بشكل كبير قدرة الحكومة الأميركية والجيش الأميركي على رصد الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم تقريبا.

وتكشف تقارير رويترز لأول مرة أن عقد شركة "سبيس إكس" يهدف إلى بناء نظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية التي تستطيع تصوير الأرض ويمكن أن تعمل كمجموعة في مدارات منخفضة، وأن وكالة الاستخبارات التي تعاونت مع شركة ماسك هي مكتب الاستطلاع الوطني.

وأوضحت المصادر أن الأقمار الصناعية يمكنها تتبع الأهداف على الأرض ومشاركة تلك البيانات مع مسؤولي المخابرات والجيش الأمريكيين.

وتؤكد مواقع متخصصة بالتكنولوجيا أن خدمات الأنترنت المقدم من الشركة تشرف عليه أمريكا مباشرة بدون قيود أو رقابة حكومية أو أي عوائق على كل حركة وسكنه يقوم بها الشخص أو يتفوه بها.

ويستذكر مراقبون أنه في الحرب الروسية الأوكرانية تدخلت "ستارلينك" في الحرب بنقل الخدمة لأوكرانيا واستفادت منها لوجستيًا في الحرب.

أما في اليمن وبما أن الجبهة الأمنية والعسكرية متماسكة ولم يستطع الأعداء اختراقها، وباعتبار أنه لا يوجد في البلاد أجهزة بيجر ولاسلكية كتلك التي في لبنان، فإن اليمن تُعد جبهة اليمن هي الأهم لدى الأعداء خاصة بعد الصاروخ الفرط الصوتي الأخير الذي اخترق كل منظوماتهم الدفاعية ووصل ليافا المحتلة.

وباتت جبهة اليمن الهاجس الأكبر للأمريكيين لهذا سارعوا في تجهيز نظام ستارلينك وإطلاق الخدمة في اليمن لأنهم على الأرض كالعميان بعد سقوط شبكات تجسسهم، بحسب مراقبون.

كما يتساءل متابعون، ما الرسائل الخفية وراء مباركة السفارة الأمريكية لغزو "ستارلينك" لليمن؟ ويضيفون "إيلون ماسك يُعتبر صديقًا مقربًا لنتياهو، كيف نفسر وجوده في اجتماع نتنياهو مع أعضاء الكونغرس الأمريكي، وزيارة الأخير لخطوط إنتاج شركات إيلون؟

واشارت قناة "المسيرة" انه في أولى ردود الفعل الرسمية، أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن "تقديم خدمات الإنترنت من قبل الشركة الأجنبية في أي منطقة في الجمهورية اليمنية يشكل تهديداً مباشرا للأمن القومي اليمني، ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم، مؤكدة رفضها قيام السلطات في المناطق المحتلة الخاضعة لسيطرة الاحتلال الأمريكي السعودي الإماراتي، بالسماح لشركة "ستارلينك" بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي في المناطق المحتلة".

وأكدت انه "مع دخول اليمن معركة إسناد غزة بعد العدوان الصهيوني منذ عام، فشل التحالف الأمريكي البريطاني الإسرائيلي في هزيمة اليمن بالقوة العسكرية، ما يدفعهم إلى البحث عن بدائل القوة ناعمة، ويبدوا أن هناك حرب إلكترونية تلوح في الأفق ويجب على اليمن الإعداد لها جيدا، وعليها تفادي ما حصل في لبنان وأوكرانيا".

0% ...

آخرالاخبار

الإحتلال يفعل دفاعاته في سماء مستوطنة "المطلة" شمالي فلسطين المحتلة


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي استهدف شقتين داخل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية


ارتفاع أسعار الوقود يقلص استخدام السيارات في ألمانيا


مصادر لبنانية: إصابات في العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت والذي استهدف مبنى من 5 طبقات في الغبيري


حماس: نطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتحرك والضغط على الاحتلال لوقف هذه الانتهاكات المتصاعدة بحق الأسرى


حماس: ندعو أبناء الشعب الفلسطيني إلى تصعيد الفعاليات المساندة للأسرى وإبقاء قضيتهم حاضرة في مختلف الساحات


حماس: نحمل كيان العدو المسؤولية الكاملة عن حياة أسرانا وعن تداعيات استمرار هذه الانتهاكات وتهديد حياة مئات الأسرى المرضى والجرحى


الإحتلال الصهيوني يدعي مهاجمة بنية تحتية لحزب الله في الضاحية الجنوبية


وزارة الأمن الإيرانية: إلقاء القبض على 126 عنصراً من شبكة أعمال الشغب المسلح وعميل للكيان الإسرائيلي وتفكيك خلية إرهابية تكفيرية


حركة المجاهدين: فصل موظفي الأونروا رضوخ للضغوط الصهيونية واستهداف لحقوق اللاجئين


الأكثر مشاهدة

قاليباف يرد على ترامب: يجب الوفاء بالالتزامات دون أي ذرائع


عراقجي: هناك احتمال لاعلان التفاهم مع امريكا خلال ايام وانه لم يصبح نهائيا بعد


بقائي: اجتماع المؤسسات المعنية جار لدراسة مسودة نص التفاهم الأولي مع اميركا


اللواء رضائي: ترامب وافق على الإفراج عن 24 مليار دولار من الأصول الإيرانية


إعلام العدو: ترامب أبلغ نتنياهو أنه حان وقت إنهاء الحرب


أكسيوس: نتنياهو مندهش من إعلان ترامب الاتفاق مع إيران


مقر خاتم الأنبياء المركزي: سيسمع العالم قريبا صدى انتصارنا والمقاومة على العدو


لبنان:غارة جديدة لكيان الاحتلال على بلدة كفررمان في قضاء النبطية


وزارة الصحة في كيان الاحتلال: وصول إجمالي عدد المصابين إلى 9160 منذ الهجوم الايراني في 4 في فبراير 202


وزارة خارجية كوريا الشمالية تدين قرار الولايات المتحدة بيع صواريخ جو-جو متطورة ومعدات ذات صلة إلى كوريا الجنوبية


سي بي إس نيوز: أسعار النفط أغلقت الجمعة قرب أدنى مستوى لها منذ بدء الحرب الأمريكية ضد إيران