عاجل:

70 أسيرا فلسطينيا مبعدا يصلون مصر ضمن صفقة التبادل

السبت ٢٥ يناير ٢٠٢٥
٠٣:٤٤ بتوقيت غرينتش
70 أسيرا فلسطينيا مبعدا يصلون مصر ضمن صفقة التبادل وصل 70 أسيرا فلسطينيا مبعدا من ذوي المؤبدات والأحكام العالية إلى الأراضي المصرية، عقب إطلاق إسرائيل سراحهم ضمن الدفعة الثانية ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

العالم - فلسطين

وأظهرت لقطات بثتها قناة "القاهرة الإخبارية" -القريبة من السلطات المصرية- الأسرى المحررين يرتدون ملابس رمادية، وقد ترجل بعضهم من حافلتين موجودتين على الجهة المصرية من معبر رفح الحدودي.

وبثت القناة مغادرة حافلتين تقلان 70 أسيرا فلسطينيا إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم (جنوبي قطاع غزة) الذي يقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ثم التوجه إلى معبر رفح، ثم دخولهم إلى الأراضي المصرية واستقبالهم من السلطات المصرية.

وأظهرت لقطات القناة فرحة الأسرى الفلسطينيين المُفرج عنهم وهم يرفعون علامات النصر.

وذكرت القناة أنه سيتم نقل الأسرى الفلسطينيين المحررين والمُبعدين من قِبل الاحتلال الإسرائيلي إلى مستشفيات مصرية لتلقي العلاج في العاصمة القاهرة.

ولفتت إلى أن بعض الأسرى الـ70 قضوا في السجون الإسرائيلية ما يقارب 40 سنة.

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم لقناة القاهرة الإخبارية -بينما كان يلوّح بيده من نافذة الحافلة- إنه "شعور لا يوصف".

وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحرّرين أمين شومان لوكالة الصحافة الفرنسية إن هؤلاء الأسرى المفرج عنهم سيختارون بعد ذلك ما بين الجزائر أو تركيا أو تونس.

شاهد إيضا.. استقبال حاشد في رام الله لـ 114 اسيرا فلسطينيا محررا

هذا وسلمت الفصائل الفلسطينية قبل ظهر اليوم السبت، 4 أسيرات مجندات إسرائيليات إلى طواقم الصليب الأحمر، في إطار "الدفعة الثانية"، من عملية تبادل الأسرى بين "حماس" والكيان الإسرائيلي.

وفي المقابل، أطلق الكيان الإسرائيلي سراح 200 أسير فلسطيني من سجونها وجرى نقلهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، ومنهم من سيواجه التهجير القسري من فلسطين إلى مصر أولاً حيث يتم تحديد الوجهة اللاحقة.

إقرأ ايضا...بعد37 عاما من الاعتقال.. الأسير رائد السعدي يعود منتصرا

وبموجب الاتفاق، من المفترض أن يبدأ جيش الاحتلال "الانسحاب الكامل" اليوم من "محور نتساريم" وسط القطاع، (أي من شارع الرشيد الساحلي إلى شرق شارع صلاح الدين)، وأن يُتاح للأهالي العودة إلى شمال القطاع، اعتبارا من الأسبوع المقبل.

ووفق مسودة الاتفاق، يفترض أن يفكك جيش الاحتلال مواقعه ومنشآته العسكرية بمنطقة "محور نتساريم" في عملية "قد تستمر لساعات"، وفق مصدر في "حماس".

0% ...

آخرالاخبار

رسالة المنتحب الايراني: جئنا بفخر وتنافسنا بشرف ونغادر بكرامة


بدء كلمة الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في المجلس العاشورائي المركزي


إصابتان بنيران "جيش" الاحتلال في منطقة السطر الغربي شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة


مصدر بمستشفى ناصر : شهيد ومصابون في غارة من مسيرة إسرائيلية على منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة


لبنان: غموض في خطط الاحتلال بعد مذكرة التفاهم الايرانية- الامريكية


مجلس الأمن الدولي يصادق بالإجماع على مشروع قرار لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة


إصابتان بنيران جيش الاحتلال في منطقة السطر الغربي شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة


إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال قرب "مصنع الدواء" شرق دير البلح، وسط قطاع غزة


آليات الاحتلال تطلق النيران شرق دير البلح وسط قطاع غزة


مصادر فلسطينية: شهيد ومصابون في قصف من مسيرة صهيونية على دراجة قرب شارع 5 غربي مدينة خان يونس


الأكثر مشاهدة