عاجل:

تعزيزا للاستيطان..

كيان الاحتلال يصادق على خطة تقويض لدور الفلسطيني بالضفة

الإثنين ١٢ مايو ٢٠٢٥
٠٤:٤١ بتوقيت غرينتش
كيان الاحتلال يصادق على خطة تقويض لدور الفلسطيني بالضفة صادق الكابينت الصهيوني، على استئناف إجراءات تسجيل ملكية الأراضي في المنطقة (ج) من الضفة الغربية المحتلة، والتي تخضع لسيطرة كيان الاحتلال كاملة وتشكل نحو 61% من مساحة الضفة.

وبحسب القناة "12" العبرية، فإن الكابينيت أقر يوم أمس خلال اجتماعه استئناف ما يعرف بـ"تسوية الأراضي"، أي تسجيلها رسميا في السجلات العقارية الصهيونية.

وفي بيان صادر عن مكتبه، اعتبر وزير حرب الإحتلال يسرائيل كاتس أن هذا القرار "يعيد الاعتبار للاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة" حسب تعبيره، (في إشارة إلى الضفة الغربية) زاعما أنه يُفشل ما وصفه بـ"محاولات السلطة الفلسطينية للسيطرة على المنطقة (ج)".

وأشار إلى أن عملية التسوية ستُدار بإشراف وزارة حرب كيانه.

إقرأ المزيد| شاهد.. الإستيطان ينهش في الأرضي الفلسطينية ويمزقها بشراسة

وكان كيان الاحتلال قد جمد هذه الإجراءات منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967، رغم أن عمليات تسجيل الأراضي بدأت في الحقبة الأردنية.

ومنعت اتفاقية أوسلو الثانية (1995) السلطة الفلسطينية من إجراء أي عمليات تسوية في المنطقة (ج)، وقصرتها على المنطقتين (أ) و(ب).

ومع استئناف التسجيل، ستتولى وحدة "تسجيل الأراضي" التابعة لمنسق أعمال حكومة الإحتلال في الضفة الغربية مهمة تنظيم الملكية، إصدار أذونات البيع، جباية الرسوم، والإشراف على العمليات القانونية، في مقابل إقصاء السلطة الفلسطينية من هذه المهام.

وتصنّف اتفاقية أوسلو أراضي الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق: (أ) تحت إدارة فلسطينية كاملة، (ب) بإدارة مدنية فلسطينية وأمنية من جانب كيان الاحتلال، و(ج) تحت إدارة كيان الإحتلال شاملة، وتشكل الأخيرة النسبة الأكبر من الأراضي.

ويأتي القرار رغم التأكيدات القانونية الدولية على عدم مشروعية استمرار الاحتلال.

ففي 19 يوليو 2024، قضت محكمة العدل الدولية في لاهاي، خلال جلسة علنية، بأن الوجود الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني، مشددة على حق الفلسطينيين في تقرير المصير وضرورة "إخلاء المستوطنات".

ويُنظر إلى هذه الخطوة في سياق التصعيد المستمر في الضفة الغربية، بالتوازي مع العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، والذي خلف أكثر من 172 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى آلاف المفقودين، وسط تأكيدات دولية للكيان الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

ووفق بيانات فلسطينية، صعّد كيان الإحتلال اعتداءاته في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 962 فلسطينيا، وإصابة قرابة 7 آلاف آخرين، واعتقال أكثر من 17 ألف شخص منذ بدء العدوان على غزة.

0% ...

آخرالاخبار

بقائي: يجب محاسبة حلف الناتو على تواطئه مع اميركا والكيان الصهيوني


ترامب ينتقد حلفاء الناتو لعدم دعمهم الحرب الأميركية ضد إيران


حزب الله: نراقب انتهاكات العدو الاسرائيلي ونرصدها


الرئيس بزشكيان: قواتنا المسلحة خلقت بتضحياتها ملحمة لم يتصورها العدو


ايران تطالب بتنفيذ العدالة بحق مرتكبي جريمة مدرسة ميناب


بقائي: السلام في المنطقة غير ممكن مع استمرار النزعة الأمريكية


وزير النفط الإيراني يشارك في اجتماع دول"البريكس" بالهند


وزيرا خارجية إيران والسعودية يناقشان مستجدات المفاوضات


بقائي: السلام في المنطقة مرهون بإنهاء التدخلات الصهيوأمريكية


شاهد.. ما الذي يعرقل المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية المباشرة؟!


الأكثر مشاهدة

مزاعم ترامب: مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون إيران في الوقت المناسب


شهباز شريف : نقلتُ تقدير باكستان العميق للقيادة الحكيمة القائد السيد مجتبى الخامنئي، وأثنيتُ على أخي العزيز الرئيس بزشكيان والقيادة الإيرانية على قيادتهم لشعبهم الشجاع والصامد


ترمب يدعى: 19 مليون برميل من النفط عبرت أمس من مضيق هرمز


وكالة الأنباء العمانية: على السفن الراغبة بالعبور في مضيق هرمز التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية


مجلس الشيوخ الأميركي يقر قراراً يدعو لسحب القوات من الحرب مع إيران


التعادل السلبي يحسم مواجهة غانا وإنكلترا ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال 2026


حماس تشيد بمواقف ايران الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية


ريابكوف: موسكو تواصل حوارها مع إيران حول جميع القضايا


هآرتس عن ضباط في جيش الاحتلال: الواقع الميداني مختلف تماما عن تصريحات نتنياهو وكاتس بشأن حرية عمل كاملة في لبنان


"أ ف ب": زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون يعلن تزويد بحرية بلاده بأسلحة نووية


لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة: ندعو إلى إنهاء الوجود "الإسرائيلي" في الضفة الغربية و القدس الشرقية وفقًا لرأي محكمة العدل الدولية