عاجل:

بقيادة السويد.. تحرك أوروبي لمعاقبة الكيان الاسرائيلي

الأربعاء ٢١ مايو ٢٠٢٥
١١:٢٠ بتوقيت غرينتش
بقيادة السويد.. تحرك أوروبي لمعاقبة الكيان الاسرائيلي أعلنت وزيرة الخارجية السويدية، ماريا مالمر ستينرغارد، أن بلادها ستقود تحركا داخل الاتحاد الأوروبي للضغط باتجاه فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين محددين، على خلفية السياسات الإسرائيلية تجاه المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة واستمرار عمليات الاستيطان غير القانونية.

وفي بيان صدر من بروكسل، أكدت ستينرغارد أن السويد لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التدهور الإنساني الحاد في غزة، مضيفة أنه "طالما أننا لا نرى تحسنا واضحا في أوضاع المدنيين، فإننا بحاجة إلى تصعيد لهجتنا"، في إشارة إلى منع الحكومة الاسرائيلية دخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.

وأوضحت الوزيرة أن العقوبات المقترحة ستستهدف وزراء يدفعون بسياسات استيطانية مخالفة للقانون الدولي، ويعارضون بشكل علني مبدأ حل الدولتين.

وأضافت أن الأسماء قيد النقاش حاليا داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي، في إطار سعي أوروبي لاتخاذ خطوات ملموسة تجاه الكيان الإسرائيلي.

إقرأ أيضا| صحيفة عبرية.. "إسرائيل" تخطط لاحتلال معظم غزة خلال شهرين وتهجير سكانها

وأشارت ستينرغارد إلى أن السويد، في جميع اتصالاتها مع الحكومة الإسرائيلية، طالبت بتأمين ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية، معتبرة أن "استمرار التصعيد من قبل الحكومة الإسرائيلية، سواء عبر التصريحات أو الممارسات على الأرض، يُعد مقلقا للغاية".

وتأتي هذه الخطوة في ظل تنامي الدعوات داخل الأوساط الأوروبية والدولية لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على خلفية الانتهاكات المستمرة في غزة، وسط تصاعد الانتقادات للسياسات الاستيطانية وممارسات التهجير والعنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

0% ...

آخرالاخبار

بزشكيان: التصريحات التي تخالف النص المتفق عليه لا تساعد في دفع المفاوضات قدماً


وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إيران تظل دولة جوار والحوار معها يشكل ضرورة حتمية لضمان أمن واستقرار المنطقة


الرئيس الإيراني: سيقاس التقدم في مسار المحادثات من خلال الالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة


مصادر سورية: قوات الاحتلال تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي


الرئيس الإيراني: تعتمد فعالية المحادثات على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة


صنعاء بين مطرقة السلم المفخخ بالركود وسندان التصعيد الحربي المستنزف للحياة


القناة 13 الإسرائيلية، أور هيلر: المسألة حُسمت.. بالنسبة إلى الأمريكيين، حرب إيران انتهت حتما، وحرب لبنان كذلك .. لقد تُركنا وحدنا وهذه هي الورطة الاستراتيجية


المتحدثة باسم البيت الأبيض لفوكس نيوز:أسعار النفط انخفضت بعد إمضاء مذكرة التفاهم وستعود لمستويات ما قبل الحرب


التلفزيون الإيراني: زيارة السيد قاليباف إلى عُمان اليوم تُثبت عزم إيران على صياغة نظام إدارة جديد في مضيق هرمز


الصحة اللبنانية :ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 4 آلاف و175 شهيدا و12 ألفا و164 جريحا منذ 2 مارس 2026


الأكثر مشاهدة