عاجل:

القمر الصناعی الایرانی "ناهید 2" یُوضع بنجاح فی مدار الـ 500 کیلومتر + فيديو

الجمعة ٢٥ يوليو ٢٠٢٥
٠٩:٤٨ بتوقيت غرينتش
أعلنت وکالة الفضاء الإیرانیة الیوم الجمعة وبعد ساعات من إطلاق القمر الصناعی "ناهید 2" انه ووفقًا للبیانات الواردة من قاعدة الإطلاق، دخل القمر الصناعی "ناهید 2" بنجاح إلى مدار یبلغ ارتفاعه حوالی 500 کیلومتر.

وکالة الفضاء الإیرانیة اعلنت أنه وفقًا للبیانات الواردة من قاعدة الإطلاق، دخل القمر الصناعی "ناهید 2" بنجاح إلى مدار یبلغ ارتفاعه حوالی 500 کیلومتر. وتم إطلاق هذا القمر الصناعي إلى الفضاء هذا اليوم الجمعة في الساعة 9:24 صباحًا بتوقيت إيران من مركز فوستوتشني الفضائي الروسي وهو الآن في مدار على ارتفاع حوالي 500 كيلومتر.

وصُنع قمر الاتصالات "ناهید 2" بجهود باحثی صناعة الفضاء الإیرانیة فی منظمة أبحاث الفضاء ومعهد وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات، وبدعم وتعاون شبکة من الشرکات القائمة على المعرفة فی البلاد.

ویُعد بناء وإطلاق هذا القمر الصناعی، الذی یزن حوالی 110 کیلوغرامات، أحد أهم خطوات صناعة الفضاء الإیرانیة فی مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعیة، وإنشاء أنظمة أقمار اتصالات منخفضة الارتفاع (LEO) وعالیة الارتفاع (GEO).

ومع إطلاق هذا القمر، سیتم اختبار تقنیات فضائیة محلیة للاتصالات عبر نطاق Ku عملیًا لأول مرة فی المدار.کما سیتم اختبار وتقییم تقنیات فضائیة أخرى، مثل التحکم فی الوضع ثلاثی المحاور، والاتصالات ثنائیة الاتجاه فی نطاقات تردد أخرى، وإدارة البیانات، وتوزیع الطاقة، وغیرها، فی هذا القمر.

وكان إطلاق "ناهيد 2" جزءًا من مهمة متعددة للصاروخ الروسي سويوز، شملت حمل القمرين الروسيين "يونسفير إم-3" و"إم-4"، بالإضافة إلى 18 قمرًا صناعيًا آخر من دول مختلفة، بما في ذلك إيران الى الفضاء. ويُظهر التعاون مع روسيا في إطلاق ناهيد-2 نجاح دبلوماسية الفضاء الإيرانية، وتجاوزها للعقوبات التي كانت تهدف إلى الحد من تقدمها الفضائي.

ويُشير وضع شعاري منظمة الفضاء الإيرانية ومعهد أبحاث الفضاء الإيراني على جسم صاروخ سويوز إلى الحضور الرسمي لإيران ومشاركتها الفاعلة في هذه المهمة الدولية. وكان صاروخ سويوز قد أطلق سابقًا أقمارًا صناعية مثل "خيام" و"بارس-1" و"كوثر" و"هدهد" إلى الفضاء.

0% ...

آخرالاخبار

حماس تشيد بمواقف ايران الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية


التعادل السلبي يحسم مواجهة غانا وإنكلترا ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال 2026


مجلس الشيوخ الأميركي يقر قراراً يدعو لسحب القوات من الحرب مع إيران


وكالة الأنباء العمانية: على السفن الراغبة بالعبور في مضيق هرمز التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية


ترمب يدعى: 19 مليون برميل من النفط عبرت أمس من مضيق هرمز


شهباز شريف : نقلتُ تقدير باكستان العميق للقيادة الحكيمة القائد السيد مجتبى الخامنئي، وأثنيتُ على أخي العزيز الرئيس بزشكيان والقيادة الإيرانية على قيادتهم لشعبهم الشجاع والصامد


مزاعم ترامب: مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون إيران في الوقت المناسب


بزشكيان يغادر اسلام اباد بعد زيارة دامت يوما إلى باكستان


مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نعتقد أن تفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن هو الأفضل


مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: وكالتنا ستجري التفتيش والأمر يعود لطهران في دعوة واشنطن أو مراقبين آخرين