عاجل:

حماس تدعو ليوم غضب الجمعة لنصرة غزة

الخميس ١٤ أغسطس ٢٠٢٥
٠٢:٢٣ بتوقيت غرينتش
حماس تدعو ليوم غضب الجمعة لنصرة غزة دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، جماهير الشعب الفلسطيني في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية إلى المشاركة الواسعة والفاعلة في فعاليات “يوم الغضب” المقرر يوم غد الجمعة، نصرة لقطاع غزة ورفضًا لمخططات الاحتلال للسيطرة على الضفة الغربية.

وقالت حماس في بيان صحفي اليوم الخميس، إن الدعوة تأتي في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية والحصار والتجويع على قطاع غزة، وتصاعد الهجمة الاستيطانية التي تقودها حكومة الاحتلال، وآخرها خطة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

وصادق وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، مساء أمس الأربعاء، على بناء 3 آلاف و401 وحدة سكنية ضمن المخطط الاستيطاني في المنطقة E1، الواقعة شرقيّ القدس، والذي من شأنه فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها.

وقال سموتريتش إنّ “هذا إنجاز تاريخيّ في مسيرة الاستيطان؛ فبعد أكثر من 20 عامًا من الجمود السياسي، نتيجةً لضغوط شديدة من دول العالم والسلطة الفلسطينية، ها هي خطة E1، قيد التنفيذ”.

وأكدت حماس أن الرد على هذه المشاريع “يكون بالميدان وبالتصعيد الشعبي والمقاومة بكل أدواتها”، مشددة على أهمية الدفاع عن الأرض والبيوت والمزارع في وجه مخططات الضم والمصادرة.

كما دعت كافة الفصائل الوطنية والإسلامية والقوى السياسية والحراكات الشبابية واللجان الشعبية والاتحادات والنقابات، إلى توحيد الصفوف وإسناد أهلنا في المناطق المهددة بالاستيطان.

وشددت حماس على أن الأرض الفلسطينية “حق لشعبنا وحده”، مؤكدة أن الفعاليات يجب أن تتكثف داخل فلسطين وفي مختلف دول العالم لإرسال رسائل غضب وتحدٍ، مفادها أن “الاحتلال لن يبقى، وأن مشروع الضم سيسقط بإرادة الشعب ومقاومته المستمرة”.

وكانت الخطط الاستيطانية في منطقة E1، قد طُرحت سابقًا بشكل بطيء على مدار السنوات الماضية، بسبب ضغوط دولية، لا سيما من الولايات المتحدة، على خلفية القلق من تقويض فرص إقامة دولة فلسطينية مستقبلًا.

اقرأ ايضا.. الاتحاد الأوروبي: ضم "إسرائيل" لأراضي فلسطينية غير قانوني

وتمتد منطقة E1 على مساحة 12 كيلومترًا مربعًا، وتُعد جزءًا من النفوذ البلدي لمستوطنة “معاليه أدوميم”، وتقع إلى الشمال والغرب منها. ورغم أن الخطط طُرحت في عهد حكومة رابين، فقد جُمّدت منذ عام 2005 لدواعٍ سياسية.

وفي آذار/ مارس الماضي، صادق الكابينيت على تعبيد طريق مخصّص للفلسطينيين جنوب منطقة E1، بهدف تنفيذ مخططات البناء وتمهيد الطريق نحو ضم مستوطنة “معاليه أدوميم” مستقبلاً.

وسيربط الطريق الجديد بين القرى الفلسطينية في شمال الضفة وتلك الواقعة في جنوبها، على أن تُحوّل حركة مرور المركبات الفلسطينية بعيدًا عن شارع رقم 1، ليفسح المجال أمام استخدامه بشكل شبه حصري للمستوطنين واليهود بين القدس و”معاليه أدوميم”.

0% ...

آخرالاخبار

شاهد.. يافطات الشكر لإيران تبرز دورها بإنهاء التصعيد العسكري بلبنان


‏ بقائي: يخضع بدء المفاوضات النووية في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد لإنهاء الحرب بين ايران والولايات المتحدة لتنفيذ المادة الـ13 من المذكرة


شاهد.. قرار إسرائيلي خطير يهدد معيشة الفلسطينيين اليومية!


بقائي: حسب مسؤولين مطلعين على مضمون محادثات أمس في سويسرا، لم تتفاوض طهران حول الملف النووي خلال المحادثات التي استمرت 18 ساعة


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي: تعاوننا مع الوكالة الذرية سيستمر وفق الإجراء المعتاد وقرارات البرلمان ومجلس الأمن القومي


موقع واللا عن مصدر أمني: البيت الأبيض لا يمارس ضغطاً حقيقياً على "إسرائيل" للانسحاب من جنوب لبنان


موقع واللا العبري: "إسرائيل" قد توافق على انسحاب تدريجي من مناطق في جنوب لبنان


رويترز: ماركو روبيو يزور الإمارات والكويت والبحرين لبحث مذكرة التفاهم مع إيران


ترقب في المنطقة.. الرئيس الايراني في إسلام آباد غداً


العميد حسن زاده: إقامة صلاة الجنازة يوم 5 يوليو في مصلى طهران على جثمان القائد الشهيد وأفراد عائلته