عاجل:

في بيان مشترك.. 6 دول أوروبية تدين هجوم الإحتلال على غزة

الجمعة ٢٩ أغسطس ٢٠٢٥
٠٤:٥٠ بتوقيت غرينتش
في بيان مشترك.. 6 دول أوروبية تدين هجوم الإحتلال على غزة 
أصدر وزراء خارجية كل من آيسلندا، وإيرلندا، ولوكسمبورغ، والنرويج، وسلوفينيا، وإسبانيا، اليوم الجمعة، بياناً مشتركاً أعربوا فيه عن إدانتهم الشديدة للهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ولنيّة الكيان الإسرائيلي إقامة "وجود دائم" في مدينة غزة.

وأكد الوزراء في بيانهم أنّ تصعيد العمليات العسكرية سيعرّض حياة الأسرى الإسرائيلين في القطاع للخطر، وسيتسبّب في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن، مشدّدين على إدانتهم للتهجير القسري للفلسطينيين، الذي وصفوه بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وقال البيان إنّ هذا الهجوم الجديد "يفتح فصلاً جديداً من المعاناة وعدم اليقين للطرفين"، مضيفاً أنّ التدمير المنهجي للبنية التحتية المدنية الأساسية، بما في ذلك الأماكن التي تُعدّ ملاذاً للنازحين، "أمر غير مقبول".

هذا وحثّ الوزراء، حكومة الاحتلال الإسرائيلية، على إعادة النظر فوراً في قرارها ووقف العمليات العسكرية، مؤكدين أن "هذه الدوامة من العنف يجب أن تتوقّف".

اقرأ ايضا.. حصيلة الإبادة الإسرائيلية في غزة ترتفع إلى 63,025 شهيدًا

كما أعرب الوزراء عن صدمتهم من تأكيد التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) بوجود مجاعة في محافظة غزة، والتحذيرات من امتدادها إلى المناطق المحيطة خلال الأسابيع المقبلة، حيث دعوا الاحتلال الإسرائيلي إلى احترام التزاماته الإنسانية وفق القانون الدولي، مشدّدين على أنّ الوضع الإنساني لا يزال حرجاً ويجب معالجته فوراً.

وطالب البيان بالسماح لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بالعمل الكامل على الأرض لتخفيف الكارثة الإنسانية، "وفقاً للمبادئ الإنسانية"، مؤكداً أنّ هناك حاجة ملحّة لتحرّك إنساني واسع النطاق وفوري.

إدانة الاستيطان والعنف في الضفة

كما عبّر وزراء الدول الست في بيانهم عن قلق بالغ إزاء التوسّع في بناء المستوطنات في الضفة الغربية، معتبرين أن هذا التوسّع "غير قانوني بموجب القانون الدولي"، ودعوا الكيان إلى التراجع عن هذا القرار.

كما أشار بيان الوزراء إلى قلقهم من تصرّفات المستوطنين العنيفة، الذين "يبدو أنهم يتصرّفون من دون محاسبة"، مؤكّدين أنّ العمليات العسكرية المستمرة في كل من غزة والضفة الغربية تُعدّ عقبة خطيرة أمام تنفيذ ما يسمى "حل الدولتين"، الذي اعتبروه الطريق الوحيد لتحقيق سلام دائم.

"لوقف إطلاق النار وعودة الاستقرار إلى المنطقة"

هذا وشدّد الوزراء على أنّ المجتمع الدولي "لن يقف مكتوف الأيدي أمام انتهاكات حقوق الإنسان"، مؤكّدين أنهم سيواصلون العمل بشكل مكثّف من أجل تحقيق السلام، ودعم جهود الوساطة.

ودعا البيان الطرفين إلى التوصّل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار يمهّد الطريق نحو السلام، وأكدوا استمرار مطالبتهم بـالإفراج الفوري عن جميع الأسرى الإسرائيليين، والسماح السّريع وغير المقيّد بإدخال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى غزة وفي أنحاء القطاع.

وختم البيان بالقول: "نحن جميعاً بحاجة إلى عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة".

0% ...

آخرالاخبار

الصحة اللبنانية: شهيدان وجريح في حصيلة نهائية لإطلاق النار من قبل العدو الإسرائيلي على بلدة النبطية الفوقا جنوب البلاد


فارس" نقلاً عن مصدر عسكري: يسمح لعدد محدد من السفن يومياًَ بعبور مضيق هرمز ويتغير هذا العدد وفقاً للظروف


ايران وعمان تؤكدان في بيان مشترك سيادتهما على مياهما الاقليمية في مضيق هرمز


ايران وعمان تؤكدان التزامهما بضمان المرور الامن عبر مضيق هرمز وفق القانون الدولي


ترامب: إعادة فرض الحصار على إيران غير مرجحة في هذه المرحلة إلى حد كبير


ترامب: المحادثات مع إيران تسير على ما يرام


قاليباف: إيران وسلطنة عمان شكلتا لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز


رئيس وزراء باكستان: مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن ستتحول إلى اتفاقية طويلة الأمد بعد ستين يوما


وكالة أنباء عمان: سلطنة عمان وإيران اتفقتا على الحوار من خلال فريق عمل مشترك بشأن الإدارة المستقبلية لهرمز


وكالة أنباء عمان: سلطنة عمان وإيران تؤكدان على أن جميع الترتيبات المتعلقة بهرمز يجب أن تحترم سيادتي الدولتين


الأكثر مشاهدة