عاجل:

بالفيديو..

التطهير التدريجي.. الإحتلال يحوّل الضفة إلى ساحة خراب وتهجير!

الخميس ١١ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٣:١٨ بتوقيت غرينتش
"الهدم أكثر من البناء"، هكذا توعّد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش علناً بالتصعيد في الضفة الغربية، في تهديد صريح يزيد من معاناة آلاف العائلات الفلسطينية.

الواقع على الأرض مؤلم حتى قبل هذا التهديد، فلم يكن الوضع مختلفاً منذ عام 2023 وحتى منتصف 2024. كانت قوات الاحتلال تهدم المنازل بلا توقف، مستخدمة حججاً متعددة لتبرير السياسة، الهدم كعقاب جماعي لعائلات منفذي العمليات والشهداء والهدم بذريعة البناء دون ترخيص وهدم المنازل الواقعة على أراضٍ تدّعي السلطات أنها مملوكة للدولة حسب اتفاقية أوسلو.

خلال هذه الفترة، هدمت قوات الاحتلال أكثر من 110 منازل بحجة العمليات، ونحو 2000 منزل بذريعة البناء دون ترخيص، بالإضافة إلى عشرات المنازل التي هُدمت بالكامل ومئات المنازل التي تضررت جزئياً في مخيمات شمال الضفة الغربية بحجة القضاء على التجمعات التي تتمركز فيها الأذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية.

ومع هذا التوعّد الجديد، يتوقع الفلسطينيون أن تتضاعف آلة الهدم وأن يصل الضرر إلى عدد أكبر من المنازل والأحياء الفلسطينية.


شاهد أيضا.. غزة المحاصرة.. جرحى بلا دواء وأجساد تنهشها العدوى!

السياسة لا تقتصر على الهدم فقط، بل تترافق مع اقتحامات يومية واعتقالات جماعية وتدمير الممتلكات، في إطار ما يمكن وصفه بسياسة التطهير التدريجي للأراضي لتمهيد الطريق لتوسيع المستوطنات.

الرقم الأكبر هنا لا يُقاس بعدد المنازل فقط، بل بتأثيره الإنساني العميق: أطفال بلا مأوى، ونساء بلا أمان، وعائلات مفككة.

عشرات الآلاف تُهجّروا من منازلهم، ومئات الآلاف يعانون أضراراً جزئية، في حصيلة تُثقلها تقارير حقوق الإنسان والأمم المتحدة.

ومع كل توعّد جديد، تتزايد آلة الهدم ويصبح التهجير أقسى، والعيش في الضفة الغربية أكثر صعوبة، بينما يستمر الاحتلال في فرض العقاب الجماعي والتضييق على الفلسطينيين في صمت دولي مخيف.

التفاصيل في الفيديو المرفق ...

0% ...

آخرالاخبار

رئيس وزراء باكستان: لا يمكن قبول ازدواجية المعايير وغير معقول أن يمتلك البعض صواريخ باليستية وتمنع إيران


إيران وعمان تشكلان لجنة مشتركة لمناقشة إدارة مضيق هرمز


الشيخ قاسم: يجب أن يتم الانسحاب ضمن جدول زمني ولا خيار لـ"إسرائيل" سوى الانسحاب من الأراضي اللبنانية


هذا البلد الأوروبي يعيد فتح سفارته في طهران


الشيخ نعيم قاسم: دخلنا القتال بالاستناد إلى إيران فأضفنا قوة إلى قوتنا الموجودة لدينا.. "هذه شطارة"


تغيير استراتيجية ايران العسكرية وإعلان الجاهزية لتنفيذ عمليات استباقية ومفاجئة


الشيخ نعيم قاسم: تبين أن هناك اتفاقاً بين أميركا و"إسرائيل" أن أكملوا عليهم... أميركا ليست ضامناً


الشيخ قاسم: بعض من يدّعي الوطنية في لبنان ارتكب المجازر لإلغاء الآخر


الشيخ قاسم: نحن مع اتفاق الطائف والدستور، وتجربة حزب الله من أهم التجارب في التعامل مع الآخرين وفي الوطنية بالميدان


الشيخ قاسم: "إسرائيل" أصلاً لا تحترم أحداً


الأكثر مشاهدة