عاجل:

الاحتلال يفرض إجراءات خطيرة لعزل فلسطينيي النقب عن الضفة وغزة

الأحد ٢١ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٣:٣٤ بتوقيت غرينتش
الاحتلال يفرض إجراءات خطيرة لعزل فلسطينيي النقب عن الضفة وغزة صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على قرار جديد يقضي بتقليص الروابط الاجتماعية بين المجتمع الفلسطيني في النقب المحتل والضفة الغربية وقطاع غزة.

وينص مشروع القرار على إقامة طواقم من الوزارات الإسرائيلية ذات الصلة، يرأسها مدير عام ما يسمى بوزارة الشتات ومكافحة "معاداة السامية"، بهدف صياغة خطة لتقليص ما وصفته مصادر في ائتلاف بنيامين نتنياهو بـ"الفلسطنة" في أوساط المجتمع الفلسطيني في النقب، وترى فيه تحدياً للكيان.

وجاء في نص المقترح أن هذه الخطوات ستتضمن "الحد من ظاهرة الزواج من امرأة فلسطينية كزوجة إضافية، وتشديد الرقابة على المقيمين غير القانونيين في النقب، بما في ذلك من خلال تشديد إنفاذ القانون"، إضافة إلى الإسراع في إنشاء "آلية متابعة ورقابة عند الحواجز البرية".

اقرأ أيضا: آلاف الفلسطينيين يحتجون ضد سياسة هدم المنازل داخل اراضي الـ48

كما يدعو القرار، الذي بادر إليه وزير "الشتات"، "عميحاي شيكلي"، إلى إطلاق عمليات لفحص "مركز الحياة" لسكان النقب البدو في إطار تشديد قيود لمّ الشمل، والعمل على تقليص التحاق الشبان بمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، إلى جانب تقليص العلاقات التجارية مع المجتمع الفلسطيني هناك".

وبحسب نص المقترح الذي تم تسريبه لوسائل الإعلام العبرية، فإن الطواقم المقررة ستُكلَّف بتقديم توصيات تشمل "أهدافًا محددة، وبدائل مختلفة، ومؤشرات لقياس النتائج، وتقييما لمدى الفاعلية، إضافة إلى جداول زمنية واضحة للتنفيذ".

ويأتي ذلك ضمن سياسة تضييق تستهدف أهالي النقب، عبر ملاحقتهم والسعي لحصر أكبر عدد منهم في أضيق مساحة ممكنة، مع محاولة قطع الروابط الاجتماعية الطبيعية التي تربطهم بالعشائر البدوية في جنوب الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

0% ...

الاحتلال يفرض إجراءات خطيرة لعزل فلسطينيي النقب عن الضفة وغزة

الأحد ٢١ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٣:٣٤ بتوقيت غرينتش
الاحتلال يفرض إجراءات خطيرة لعزل فلسطينيي النقب عن الضفة وغزة صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على قرار جديد يقضي بتقليص الروابط الاجتماعية بين المجتمع الفلسطيني في النقب المحتل والضفة الغربية وقطاع غزة.

وينص مشروع القرار على إقامة طواقم من الوزارات الإسرائيلية ذات الصلة، يرأسها مدير عام ما يسمى بوزارة الشتات ومكافحة "معاداة السامية"، بهدف صياغة خطة لتقليص ما وصفته مصادر في ائتلاف بنيامين نتنياهو بـ"الفلسطنة" في أوساط المجتمع الفلسطيني في النقب، وترى فيه تحدياً للكيان.

وجاء في نص المقترح أن هذه الخطوات ستتضمن "الحد من ظاهرة الزواج من امرأة فلسطينية كزوجة إضافية، وتشديد الرقابة على المقيمين غير القانونيين في النقب، بما في ذلك من خلال تشديد إنفاذ القانون"، إضافة إلى الإسراع في إنشاء "آلية متابعة ورقابة عند الحواجز البرية".

اقرأ أيضا: آلاف الفلسطينيين يحتجون ضد سياسة هدم المنازل داخل اراضي الـ48

كما يدعو القرار، الذي بادر إليه وزير "الشتات"، "عميحاي شيكلي"، إلى إطلاق عمليات لفحص "مركز الحياة" لسكان النقب البدو في إطار تشديد قيود لمّ الشمل، والعمل على تقليص التحاق الشبان بمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، إلى جانب تقليص العلاقات التجارية مع المجتمع الفلسطيني هناك".

وبحسب نص المقترح الذي تم تسريبه لوسائل الإعلام العبرية، فإن الطواقم المقررة ستُكلَّف بتقديم توصيات تشمل "أهدافًا محددة، وبدائل مختلفة، ومؤشرات لقياس النتائج، وتقييما لمدى الفاعلية، إضافة إلى جداول زمنية واضحة للتنفيذ".

ويأتي ذلك ضمن سياسة تضييق تستهدف أهالي النقب، عبر ملاحقتهم والسعي لحصر أكبر عدد منهم في أضيق مساحة ممكنة، مع محاولة قطع الروابط الاجتماعية الطبيعية التي تربطهم بالعشائر البدوية في جنوب الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

0% ...

آخرالاخبار

عراقجي: تم رفع الحظر عن صادرات النفط والبتروكيماويات وتم رفع الحصار وتم الإفراج عن بعض الأصول المجمدة


المشاورات مستمرة في بورغنستوك


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اسماعيل بقائي: يجب إنهاء الحرب على جميع الجبهات، بما فيها لبنان


ايران تتعادل مع بلجيكا في كأس العالم 2026


قاآني للعدو الاسرائيلي: إذا لم تغادروا جنوب لبنان فسيتكرر سيناريو عام 2000


وزير الدفاع الألماني يحمل ترامب مسؤولية إغلاق مضيق هرمز


قطر للطاقة: نؤكد وقوع حادث تشغيلي أثناء بدء العمليات في مدينة رأس لفان الصناعية مما أدى لانفجار وحريق في مصنع


إيران تتعادل مع بلجيكا 0-0 في المونديال


مؤسسات الأسرى الفلسطينيين: 91 أسيراً ارتقوا في سجون الاحتلال، ممن أُعلن عن هوياتهم منذ بدء حرب الإبادة الجماعية


نتنياهو: سنبقى في المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة