عاجل:

بالفيديو..

أدوية منتهية الصلاحية.. أزمة صحية تضرب قطاع غزة

الأحد ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٣:١٤ بتوقيت غرينتش
بسبب الحصار المفروض على غزة، اضطرت وزارة الصحة في القطاع إلى استخدام بعض أصناف الأدوية منتهية الصلاحية في علاج المرضى والجرحى، في محاولة لتمديد حياتهم، بعد أن حرمهم الحصار الإسرائيلي من أدنى حقوقهم الإنسانية، وتحديداً حقهم في العلاج.

شهر على توقف الإبادة والحرب، المأساة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم. المشهد يلخص عمق الكارثة والوضع الصحي المتردي، والذي ربما لم يتكرر مثيله في العالم. وبسبب الحصار الإسرائيلي الخانق للقطاع، اضطرت وزارة الصحة مؤخراً لاستخدام أدوية منتهية الصلاحية لسد العجز البالغ أكثر من 60% في بعض الأصناف الضرورية، والتي فرغت تماماً من أرفف الصيدليات المركزية في الوزارة.

قال اداري في وزارة الصحة عرفات ابو مشايخ " للأسف، استخدام الأدوية منتهية الصلاحية أصبح ضرورة بسبب فقدان الأدوية؛ أكثر من 60% من الأدوية غير متوفرة في قطاع غزة نتيجة الحصار المشدد، وهو ما لم يحدث في التاريخ الطبي، حيث يُجرب المرضى على أدوية منتهية الصلاحية اضطرارياً لحماية ما تبقى من حياة أبناء الشعب الفلسطيني. جزء كبير من المرضى تدهورت حالتهم بسبب استخدام هذه الأدوية، التي في الغالب لا تكون فعّالة.

مرضى غسيل الكلى هم من بين الأكثر تضرراً، إذ نفدت أبرز أدوية القسم من مخازن الوزارة، واضطر العاملون للبحث عن بدائل أخرى غير مجدية لضمان استمرار تقديم العلاج.

قسم مرضى غسيل الكلى من الأقسام الحيوية في أي مستشفى، وبالطبع الوزارة تعاني من نقص حاد في الأدوية، بما في ذلك أدوية منتهية الصلاحية. من بين هذه الأدوية هرمون الإريثروبيوتين، وفي حال عدم توفره يدخل المريض في حالة مرضية تُسمّى الأنيميا. يتم حينها إعطاء وحدات دم كبديل للهرمون، إلا أن هذا الإجراء غير ناجع، خصوصاً مع صعوبة توفير وحدتين أسبوعياً لفترات طويلة، وقد يؤدي إلى تهديد حياة المريض.

اقرأ وشاهد ايضا.. الاحتلال يواصل خرق الاتفاق ويقصف وينسف منازل غزة

تشير بيانات وزارة الصحة في غزة إلى أن 47% من الأدوية الأساسية و65% من المستهلكات الطبية أصبحت صفرًا بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، الناتج عن الحصار الإسرائيلي المستمر. واضطرت الوزارة مؤخراً إلى استخدام الأدوية منتهية الصلاحية في ظل أزمة حادة تعاني منها القطاعات الصحية والطبية في القطاع.

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

بالفيديو..

أدوية منتهية الصلاحية.. أزمة صحية تضرب قطاع غزة

الأحد ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٣:١٤ بتوقيت غرينتش
بسبب الحصار المفروض على غزة، اضطرت وزارة الصحة في القطاع إلى استخدام بعض أصناف الأدوية منتهية الصلاحية في علاج المرضى والجرحى، في محاولة لتمديد حياتهم، بعد أن حرمهم الحصار الإسرائيلي من أدنى حقوقهم الإنسانية، وتحديداً حقهم في العلاج.

شهر على توقف الإبادة والحرب، المأساة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم. المشهد يلخص عمق الكارثة والوضع الصحي المتردي، والذي ربما لم يتكرر مثيله في العالم. وبسبب الحصار الإسرائيلي الخانق للقطاع، اضطرت وزارة الصحة مؤخراً لاستخدام أدوية منتهية الصلاحية لسد العجز البالغ أكثر من 60% في بعض الأصناف الضرورية، والتي فرغت تماماً من أرفف الصيدليات المركزية في الوزارة.

قال اداري في وزارة الصحة عرفات ابو مشايخ " للأسف، استخدام الأدوية منتهية الصلاحية أصبح ضرورة بسبب فقدان الأدوية؛ أكثر من 60% من الأدوية غير متوفرة في قطاع غزة نتيجة الحصار المشدد، وهو ما لم يحدث في التاريخ الطبي، حيث يُجرب المرضى على أدوية منتهية الصلاحية اضطرارياً لحماية ما تبقى من حياة أبناء الشعب الفلسطيني. جزء كبير من المرضى تدهورت حالتهم بسبب استخدام هذه الأدوية، التي في الغالب لا تكون فعّالة.

مرضى غسيل الكلى هم من بين الأكثر تضرراً، إذ نفدت أبرز أدوية القسم من مخازن الوزارة، واضطر العاملون للبحث عن بدائل أخرى غير مجدية لضمان استمرار تقديم العلاج.

قسم مرضى غسيل الكلى من الأقسام الحيوية في أي مستشفى، وبالطبع الوزارة تعاني من نقص حاد في الأدوية، بما في ذلك أدوية منتهية الصلاحية. من بين هذه الأدوية هرمون الإريثروبيوتين، وفي حال عدم توفره يدخل المريض في حالة مرضية تُسمّى الأنيميا. يتم حينها إعطاء وحدات دم كبديل للهرمون، إلا أن هذا الإجراء غير ناجع، خصوصاً مع صعوبة توفير وحدتين أسبوعياً لفترات طويلة، وقد يؤدي إلى تهديد حياة المريض.

اقرأ وشاهد ايضا.. الاحتلال يواصل خرق الاتفاق ويقصف وينسف منازل غزة

تشير بيانات وزارة الصحة في غزة إلى أن 47% من الأدوية الأساسية و65% من المستهلكات الطبية أصبحت صفرًا بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، الناتج عن الحصار الإسرائيلي المستمر. واضطرت الوزارة مؤخراً إلى استخدام الأدوية منتهية الصلاحية في ظل أزمة حادة تعاني منها القطاعات الصحية والطبية في القطاع.

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

قاليباف: مضيق هرمز سيدار من قبل ايران وفقًا لترتيباتها


  العميد ابن الرضا: تمتلك ِإيران القدرة على مواصلة التفاوض وفي الوقت نفسه الاستعداد للمواجهة، ويمكنها الرد ميدانياً على أي نقض للعهود من جانب الولايات المتحدة أثناء المفاوضات


العميد ابن الرضا: إن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد، وفي حال قيام المعتدين بأي عمل استفزازي أو خطأ، فسيكون ردهم أشد، ردٌ يزيدهم إحباطًا وخيبة أمل وندمًا


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيراني العميد الركن ابن الرضا: سنحافظ على تشكيلتنا العسكرية ونعززها في جميع المجالات خلال المفاوضات وفترة التفاهم


قوات التعبئة العامة في اليمن: نجدد موقفنا الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني، ونؤكد أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية ومحور اهتمام قوى المقاوم


هئية الاذاعة والتلفزيون الإيرانية: قاليباف وعراقجي يصلان إلى مسقط لإجراء مشاورات بشأن الترتيبات الجديدة لإدارة مضيق هرمز


قوات التعبئة العامة في اليمن: نؤكد جهوزيتنا الكاملة لتنفيذ توجيهات عبد الملك الحوثي وإسناد الجيش بمئات آلاف المقاتلين لمواجهة ما قوى العدوان وإنهاء الحصار


مصادر فلسطينية: طائرة كواد كابتر تلقي قنبلة على مجموعة مواطنين على طريق صلاح الدين شرق منطقة الدعوة شمالي المحافظة الوسطى، ولا إصابات


مصادر سورية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغّل في منطقة العارضة بريف درعا الغربي وتتمركز داخل الأراضي الزراعية في وادي عابدين


وزير الدفاع الباكستاني، خواجة محمد آصف: نتنياهو ارتكب إبادة جماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان


الأكثر مشاهدة