عاجل:

لجنة حقوق الإنسان في إيران تدين تدمير البنية التحتية لمياه الشرب في جنوب البلاد

الأحد ١٤ يونيو ٢٠٢٦
٠٢:٥٨ بتوقيت غرينتش
لجنة حقوق الإنسان في إيران تدين تدمير البنية التحتية لمياه الشرب في جنوب البلاد أدانت لجنة حقوق الإنسان في إيران الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الخاصة بتأمين وتوزيع مياه الشرب في عدد من المناطق الجنوبية من البلاد، محذّرة من تداعيات إنسانية خطيرة تمس حق المدنيين في الحصول على المياه الآمنة.

وأكدت اللجنة أن استهداف المنشآت الحيوية المرتبطة بالخدمات الأساسية يشكل انتهاكاً لمبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان، داعية الجهات الدولية المعنية إلى متابعة آثار هذه الإجراءات على السكان المتضررين.

كما أدانت لجنة حقوق الإنسان في ايران الهجمات الامريكية الأخيرة والتي أدت إلى إلحاق أضرار وتدمير البنية التحتية الحيوية لتأمين وتوزيع مياه الشرب في بعض المناطق الجنوبية من البلاد، بما في ذلك مدينة سيريك، معتبرا أن هذا الإجراء يشكل انتهاكا واضحا لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وجاء في البيان أن منشآت إمدادات المياه والبنى التحتية المرتبطة بتأمين الاحتياجات الأساسية للمدنيين تُعد من الممتلكات والمنشآت الحيوية التي يجب، وفقاً للقواعد الراسخة في القانون الدولي، أن تكون محمية من أي هجوم أو تدمير أو إضرار.كما أن استهداف مثل هذه البنى التحتية أو الإضرار بها يخلّف آثاراً واسعة وطويلة الأمد على الحياة اليومية للمواطنين والصحة العامة والنظافة والأمن الإنساني والكرامة الإنسانية.

وأضاف البيان أن الحصول على مياه آمنة وكافية يُعد حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، وقد تم الاعتراف به في الوثائق والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك التفسيرات المعتمدة لهيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بوصفه شرطاً أساسياً للتمتع بالحق في الحياة والحق في الصحة والحق في مستوى معيشي لائق.

وعبرت اللجنة، في بيانها، عن قلقها العميق إزاء العواقب الإنسانية لهذا الإجراء على سكان المناطق المتضررة، لا سيما الأطفال وكبار السن والمرضى والفئات الضعيفة الأخرى، ودعت إلى الاهتمام الفوري من قبل الهيئات الدولية المعنية، بما فيها آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بالآثار الإنسانية والحقوقية لمثل هذه الإجراءات غير القانونية.

وشددت لجنة حقوق الإنسان على أن "الادارة الامريكية تتحمل المسؤولية الدولية عن الأضرار والآثار الإنسانية الناجمة عن هذه الإجراءات، داعية المجتمع الدولي لادانة هذه الهجمات ومؤكدة حق ايران في متابعة هذا الموضوع قانونيا ودوليا من خلال القنوات المختصة".

0% ...

آخرالاخبار

طهران: العبور الآمن في مضيق هرمز غير مضمون دون الأخذ بملاحظات إيران


مصادر لبنانية: مُسيّرة معادية ألقت منشورات فوق بلدة المنصوري جنوبي صور تهدد المواطنين وتدعوهم للابتعاد عن بلدتهم


مصادر لبنانية: طيران العدو المُسيّر يواصل انتهاكه لسيادة الأجواء اللبنانية ويحلق في هذه الأثناء على مستوى منخفض جدًا فوق الضاحية الجنوبية لبيروت


التلفزيون الإيراني: 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير حرس الثورة الإسلامية


بقائي يسخر في مدونة له من تعليق التقرير السنوي عن الجوع في أميركا


مصابان جراء إلقاء مسيّرة إسرائيلية قنبلة على مجموعة من المواطنين في جباليا البلد شمالي قطاع غزة


الخارجية الإيرانية: استخدام أميركا للقواعد العسكرية في دول المنطقة أثبت بوضوح استهتارها بأمن دول المنطقة وعلاقاتها المتبادلة


الخارجية الإيرانية: الجميع يدرك جيداً أن الوجود العسكري الأميركي في دول المنطقة ليس إلا عبئاً على شعوبها وسبباً لانعدام الأمن


الخارجية الإيرانية: مزاعم التزام الولايات المتحدة الدائم بأمن دول مجلس التعاون الخليجي ليست إلا مجرد كلام فارغ وتشويه للواقع


الخارجية الإيرانية: إيران توصي دول مجلس التعاون بالانضمام إلى طهران في تحقيق مبادرة منطقة غرب آسيا الخالية من الأسلحة النووية