وحول قراءة المسار التفاوضي حتى الآن المتعلق بمذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية أكد د. نبيه عواضة الخبير في الشؤون الإسرائيلية أن "إسرائيل" لا تزال تعيش صدمة هذا الاتفاق ومذكرة التفاهم، وهي تخشى أن يستمر هذا المسار وصولاً إلى إبرام اتفاق نهائي. على الرغم من وجود رهانات حتى الآن تتعلق باحتمال ألا تبلغ الأمور خواتيمها السعيدة فيما يخص تنفيذ هذا الاتفاق، إلا أن مسار الأحداث بات يتجلى من خلال عدة ملاحظات جوهرية.
ولفت عواضه إلى أنه فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، فهذا يمثل بالنسبة لـ"إسرائيل" الهاجس الأكبر، إذ لم تستطع تحقيق أي مكسب في هذا الإطار. أما مفهوم "ربط الساحات"، وما تسرّب في الإعلام بشأن وجود خط ساخن بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، فهذا يُقلق "إسرائيل" إلى حد بعيد. ذلك أنها كانت تراهن على أن أي تصعيد محتمل، سواء في لبنان أو في غزة، سيجر الولايات المتحدة إلى جانبها. غير أن واشنطن أبلغت تل أبيب بصورة قاطعة بأنها لن تكون طرفاً في أي مواجهة عسكرية مع الجمهورية الإسلامية.
ضيف البرنامج:
- الدكتور نبيه عواضة الخبير في الشؤون الإسرائيلية
التفاصيل في الفيديو المرفق ...