عاجل:

اتفاق وقف اطلاق النار في غزة علی حافة الإنهيار

الأحد ١٩ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٩:٥٦ بتوقيت غرينتش
أكد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أن الحرب في القطاع لم تنته بعد، وأعلن مكتبه أنّ معبر رفح سيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر، فيما اعتبرت حركة حماس هذا القرار خرقاً صريحاً لوقف إطلاق النار.

في خضم المشهد الملتهب في غزة، تتقاطع المواقف والتصريحات، ليتحول الاتفاق الهش لوقف إطلاق النار إلى ساحة جديدة من التجاذبات السياسية والعسكرية، فيما تبقى أنفاس المدنيين هي الأكثر اختناقا تحت وطأة الحصار والإغلاق.

وفي هذا السياق أعاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو التأكيد على أن الحرب في قطاع غزة لم تنته بعد، وأنها ستستمر حتى تنفيذ بنود الاتفاق، وعلى رأسها تجريد حركة حماس من سلاحها، وتحويل القطاع إلى منطقة منزوعة السلاح، معتبراً أن كيانه يقوم بتغيير المنطقة، كما زعم أن يد كيانه ممدودة للسلام فيما اليد الأخرى تمسك بسيف داوود على حد وصفه.

ومن واشنطن، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها أبلغت الدول الضامنة بوجود ما وصفته بتقارير موثوقة تشير إلى أن حماس ستنتهك الاتفاق، مهددة باتخاذ إجراءات لحماية سكان غزة والحفاظ على ما أسمته سلامة وقف إطلاق النار. وأشارت الوزارة إلى أن على الدول الضامنة الضغط على حماس للوفاء بكامل التزاماتها وفق بنود الاتفاق.

أما على الأرض، فقد أعلن مكتب نتنياهو أن معبر رفح سيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر، مشترطاً ربط فتحه بتنفيذ حماس التزاماتها المتعلقة بإعادة جثث الأسرى. خطوة اعتبرتها حركة حماس خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار وتنصلاً من التزامات قطعها الاحتلال أمام الوسطاء، مؤكدة أن استمرار الإغلاق يفاقم معاناة الجرحى والمرضى، ويعرقل جهود البحث عن المفقودين وانتشال الجثث.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام تسليم جثتين لأسيرين إسرائيليين إلى الصليب الأحمر الدولي، مؤكدة أن الاحتلال بتعنته وإغلاقه معبر رفح يعرقل عمليات انتشال وتسليم الجثث، ويمنع إدخال المعدات الطبية اللازمة للبحث تحت الأنقاض.

إقرأ ايضاً.. القسام تسلّم جثتين إضافيتين لأسيرين إسرائيليين

وبين تهديدات الاحتلال وضغوط واشنطن، يبقى اتفاق وقف إطلاق النار مهدداً بالانهيار، فيما يواجه أهالي غزة حصاراً يشتد يوما بعد يوم، وسط تساؤلات عن مدى التزام الاحتلال بوعوده، وإلى أي حد يمكن أن يصمد هذا الاتفاق أمام سياسة الابتزاز والدم.

0% ...

اتفاق وقف اطلاق النار في غزة علی حافة الإنهيار

الأحد ١٩ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٩:٥٦ بتوقيت غرينتش
أكد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أن الحرب في القطاع لم تنته بعد، وأعلن مكتبه أنّ معبر رفح سيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر، فيما اعتبرت حركة حماس هذا القرار خرقاً صريحاً لوقف إطلاق النار.

في خضم المشهد الملتهب في غزة، تتقاطع المواقف والتصريحات، ليتحول الاتفاق الهش لوقف إطلاق النار إلى ساحة جديدة من التجاذبات السياسية والعسكرية، فيما تبقى أنفاس المدنيين هي الأكثر اختناقا تحت وطأة الحصار والإغلاق.

وفي هذا السياق أعاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو التأكيد على أن الحرب في قطاع غزة لم تنته بعد، وأنها ستستمر حتى تنفيذ بنود الاتفاق، وعلى رأسها تجريد حركة حماس من سلاحها، وتحويل القطاع إلى منطقة منزوعة السلاح، معتبراً أن كيانه يقوم بتغيير المنطقة، كما زعم أن يد كيانه ممدودة للسلام فيما اليد الأخرى تمسك بسيف داوود على حد وصفه.

ومن واشنطن، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها أبلغت الدول الضامنة بوجود ما وصفته بتقارير موثوقة تشير إلى أن حماس ستنتهك الاتفاق، مهددة باتخاذ إجراءات لحماية سكان غزة والحفاظ على ما أسمته سلامة وقف إطلاق النار. وأشارت الوزارة إلى أن على الدول الضامنة الضغط على حماس للوفاء بكامل التزاماتها وفق بنود الاتفاق.

أما على الأرض، فقد أعلن مكتب نتنياهو أن معبر رفح سيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر، مشترطاً ربط فتحه بتنفيذ حماس التزاماتها المتعلقة بإعادة جثث الأسرى. خطوة اعتبرتها حركة حماس خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار وتنصلاً من التزامات قطعها الاحتلال أمام الوسطاء، مؤكدة أن استمرار الإغلاق يفاقم معاناة الجرحى والمرضى، ويعرقل جهود البحث عن المفقودين وانتشال الجثث.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام تسليم جثتين لأسيرين إسرائيليين إلى الصليب الأحمر الدولي، مؤكدة أن الاحتلال بتعنته وإغلاقه معبر رفح يعرقل عمليات انتشال وتسليم الجثث، ويمنع إدخال المعدات الطبية اللازمة للبحث تحت الأنقاض.

إقرأ ايضاً.. القسام تسلّم جثتين إضافيتين لأسيرين إسرائيليين

وبين تهديدات الاحتلال وضغوط واشنطن، يبقى اتفاق وقف إطلاق النار مهدداً بالانهيار، فيما يواجه أهالي غزة حصاراً يشتد يوما بعد يوم، وسط تساؤلات عن مدى التزام الاحتلال بوعوده، وإلى أي حد يمكن أن يصمد هذا الاتفاق أمام سياسة الابتزاز والدم.

0% ...

آخرالاخبار

  العميد ابن الرضا: تمتلك ِإيران القدرة على مواصلة التفاوض وفي الوقت نفسه الاستعداد للمواجهة، ويمكنها الرد ميدانياً على أي نقض للعهود من جانب الولايات المتحدة أثناء المفاوضات


العميد ابن الرضا: إن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد، وفي حال قيام المعتدين بأي عمل استفزازي أو خطأ، فسيكون ردهم أشد، ردٌ يزيدهم إحباطًا وخيبة أمل وندمًا


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيراني العميد الركن ابن الرضا: سنحافظ على تشكيلتنا العسكرية ونعززها في جميع المجالات خلال المفاوضات وفترة التفاهم


قوات التعبئة العامة في اليمن: نجدد موقفنا الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني، ونؤكد أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية ومحور اهتمام قوى المقاوم


هئية الاذاعة والتلفزيون الإيرانية: قاليباف وعراقجي يصلان إلى مسقط لإجراء مشاورات بشأن الترتيبات الجديدة لإدارة مضيق هرمز


قوات التعبئة العامة في اليمن: نؤكد جهوزيتنا الكاملة لتنفيذ توجيهات عبد الملك الحوثي وإسناد الجيش بمئات آلاف المقاتلين لمواجهة ما قوى العدوان وإنهاء الحصار


مصادر فلسطينية: طائرة كواد كابتر تلقي قنبلة على مجموعة مواطنين على طريق صلاح الدين شرق منطقة الدعوة شمالي المحافظة الوسطى، ولا إصابات


مصادر سورية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغّل في منطقة العارضة بريف درعا الغربي وتتمركز داخل الأراضي الزراعية في وادي عابدين


وزير الدفاع الباكستاني، خواجة محمد آصف: نتنياهو ارتكب إبادة جماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان


قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر لاقف شرق مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية


الأكثر مشاهدة