عاجل:

لبنان يرفع شكوى لمجلس الأمن بعد تجاوز الاحتلال الخط الأزرق

السبت ١٥ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٦:٢٠ بتوقيت غرينتش
أكدت قوة الأمم المتحدة في لبنان اليونيفيل، أن مسحا أجرته قبل شهر كشف عن تشييد الكيان الإسرائيلي جدارا على حدود لبنان تجاوز الخط الأزرق، فيما نفى جيش الاحتلال هذا التجاوز، متذرعا بأن الجدار جزء من خطة دفاعية، في المقابل، أكد الرئيس اللبنانب جوزاف عون أنّ الانتهاك الإسرائيلي يستوجب تحركاً دولياً ومعلنا التوجّه إلى مجلس الأمن بشكوى رسمية.

تجاوزٌ إسرائيلي جديد للخط الأزرق تكشفه تقارير قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل، بعد مسح ميداني أجرته القوة قبل شهر؛ تجاوز أعلنه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، نقلا عن قوات اليونيفيل، مضيفا ان جزءًا من جدار آخر تجاوز به الاحتلال أيضا الخط الأزرق جنوب شرقي بلدة يارون. دوجاريك أكّد أنّ الجدار الخرساني الذي شيّده جيش الاحتلال يعتدي على أكثر من أربعة آلاف متر مربع من الأراضي اللبنانية ويمنع الأهالي من الوصول إليها.

اليونيفيل، التي طلبت من الاحتلال إزالة الجدار، أكدت أن الجدار يمثل انتهاكا واضحا لسيادة لبنان ولقرار مجلس الأمن سبعة عشر صفر واحد. مشددة على أنّ وجود جيش الاحتلال داخل الحدود اللبنانية واستمراره في أعمال البناء ينسف قواعد الاشتباك ويضاعف المخاطر على الاستقرار في الجنوب. ورغم هذا التوثيق الأممي، يواصل الاحتلال نفيه، مدّعياً أن الجدار جزء من خطة دفاعية وأنه لا يتخطى الخط الأزرق.

الرئاسة اللبنانية اعتبرت نتائج المسح دحضاً قاطعاً للرواية الإسرائيلية، وأكد الرئيس جوزاف عون أنّ الانتهاك الإسرائيلي يستوجب تحركاً دولياً، ومعلنا التوجّه إلى مجلس الأمن بشكوى رسمية. رئيس مجلس النواب نبيه بري، شدّد من جهته على ضرورة توحيد الموقف اللبناني في مواجهة التهديدات، مذكّراً بأن الاحتلال لم يلتزم ببند واحد من اتفاق وقف إطلاق النار جنوب الليطاني، فيما نفّذ لبنان كامل التزاماته تحت إشراف اليونيفيل والآليات المشتركة.

اقرأ المزيد.. ما هي اهداف السفير الأميركي الجديد لدى بيروت؟

بري أوضح أن المقاومة التزمت منذ أحد عشر شهراً عدم إطلاق النار، وأن الجيش اللبناني المنتشر بأكثر من تسعة آلاف جندي يقوم بواجباته كاملة، متسائلاً عن التزام الاحتلال. وحذّر من المخططات الإسرائيلية الرامية لفرض وقائع جديدة على الحدود.

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

لبنان يرفع شكوى لمجلس الأمن بعد تجاوز الاحتلال الخط الأزرق

السبت ١٥ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٦:٢٠ بتوقيت غرينتش
أكدت قوة الأمم المتحدة في لبنان اليونيفيل، أن مسحا أجرته قبل شهر كشف عن تشييد الكيان الإسرائيلي جدارا على حدود لبنان تجاوز الخط الأزرق، فيما نفى جيش الاحتلال هذا التجاوز، متذرعا بأن الجدار جزء من خطة دفاعية، في المقابل، أكد الرئيس اللبنانب جوزاف عون أنّ الانتهاك الإسرائيلي يستوجب تحركاً دولياً ومعلنا التوجّه إلى مجلس الأمن بشكوى رسمية.

تجاوزٌ إسرائيلي جديد للخط الأزرق تكشفه تقارير قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل، بعد مسح ميداني أجرته القوة قبل شهر؛ تجاوز أعلنه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، نقلا عن قوات اليونيفيل، مضيفا ان جزءًا من جدار آخر تجاوز به الاحتلال أيضا الخط الأزرق جنوب شرقي بلدة يارون. دوجاريك أكّد أنّ الجدار الخرساني الذي شيّده جيش الاحتلال يعتدي على أكثر من أربعة آلاف متر مربع من الأراضي اللبنانية ويمنع الأهالي من الوصول إليها.

اليونيفيل، التي طلبت من الاحتلال إزالة الجدار، أكدت أن الجدار يمثل انتهاكا واضحا لسيادة لبنان ولقرار مجلس الأمن سبعة عشر صفر واحد. مشددة على أنّ وجود جيش الاحتلال داخل الحدود اللبنانية واستمراره في أعمال البناء ينسف قواعد الاشتباك ويضاعف المخاطر على الاستقرار في الجنوب. ورغم هذا التوثيق الأممي، يواصل الاحتلال نفيه، مدّعياً أن الجدار جزء من خطة دفاعية وأنه لا يتخطى الخط الأزرق.

الرئاسة اللبنانية اعتبرت نتائج المسح دحضاً قاطعاً للرواية الإسرائيلية، وأكد الرئيس جوزاف عون أنّ الانتهاك الإسرائيلي يستوجب تحركاً دولياً، ومعلنا التوجّه إلى مجلس الأمن بشكوى رسمية. رئيس مجلس النواب نبيه بري، شدّد من جهته على ضرورة توحيد الموقف اللبناني في مواجهة التهديدات، مذكّراً بأن الاحتلال لم يلتزم ببند واحد من اتفاق وقف إطلاق النار جنوب الليطاني، فيما نفّذ لبنان كامل التزاماته تحت إشراف اليونيفيل والآليات المشتركة.

اقرأ المزيد.. ما هي اهداف السفير الأميركي الجديد لدى بيروت؟

بري أوضح أن المقاومة التزمت منذ أحد عشر شهراً عدم إطلاق النار، وأن الجيش اللبناني المنتشر بأكثر من تسعة آلاف جندي يقوم بواجباته كاملة، متسائلاً عن التزام الاحتلال. وحذّر من المخططات الإسرائيلية الرامية لفرض وقائع جديدة على الحدود.

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

  الخارجية الروسية: موسكو وطهران تشددان على ضرورة الانسحاب السريع للقوات الإسرائيلية من لبنان


وزير الخارجية المصري: ندين الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على لبنان


وزير الدفاع الباكستاني: "إسرائيل" تسعى لإفشال اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران، والاتفاق يعني نهاية نتنياهو سياسياً وربما اعتقاله  


وسائل إعلام كندية: إصابة ضابط في حادث إطلاق النار في مونتريال


رئيس وفد المفاوضين الإيرانيين يتوجه إلى سلطنة عُمان


قماطي: سنرد بالمثل على أي خرق من قبل العدو الإسرائيلي، ولن نعود إلى ما قبل 2 مارس


70غائباً عن مقاعد امتحان الثانوية العامة في الضفة والسبب..


قماطي: خرق العدو الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في لبنان أمر مرفوض رفضا قاطعا عند المقاومة في لبنان وحزب الله وعند الإيرانيين  


نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله محمود قماطي: آلية إنشاء خلية مراقبة لوقف العدوان على لبنان نعتبرها إيجابية


تسنيم عن مصدر مطلع: التصريحات الأميركية لها أسباب داخلية للتغطية على إصدار إعفاءات ضريبية لبيع النفط ومشتقاته