عاجل:

بالفيديو..

الإحتلال يخطط للعودة الى 3 مستوطنات في الضفة الغربية

الجمعة ٠٨ أغسطس ٢٠٢٥
٠٩:٤٥ بتوقيت غرينتش
أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن خطط للعودة إلى ثلاث مستوطنات حول مدينة جنين، بعد نحو عشرين عامًا من إخلائها. وقال الاعلام العبري أنه بدء أعمال إعادة إعمار مستوطنة صانور في ظل تحولات سياسية وأمنية تدفع نحو إحياء المشروع الاستيطاني.

ربما تكون هذه الخطوات الأخيرة للحاج أحمد كنعان نحو الموقع الأثري "ترس الله" أو "ترسل له" كما يطلق عليها الفلسطينيون. ربما لن يتمكن من العودة إليها مرة أخرى بعد أن سيطر عليها المستوطنون. كانت هذه مستوطنة "سانور" الواقعة جنوب جنين، ولكنها أُخليت عام 2005 بعد صدور خطة فك الارتباط المعروفة باسم خطة الانسحاب من المستوطنات.

الجرافات والجنود والضباط، بالإضافة إلى المستوطنين، عادوا إلى هذه المنطقة بعد أن أقاموا شعاراتهم وصلواتهم، ومسحوا كل ما يدل على أن الفلسطينيين كانوا هنا.

عودة المستوطنين هي جزء من مخططات كبيرة يسعى إليها الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على 42% من الأراضي الفلسطينية، مما يعني أن ما تبقى للفلسطينيين هو 58% من مساحتها الإجمالية.

شاهد أيضا.. خبير سياسي يکشف عن خدعة اسرائيلية لإفراغ غزة قبل احتلالها

وأعلن الكيان الإسرائيلي قبل سنتین عن عودة أربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية، وخاصة في جنين. ولكن ما كان يمنع ذلك هو وجود جيوب المقاومة في المخيمات وبعض القرى الفلسطينية. وبعد الحملات ضد المقاومة، أعاد الكيان الإسرائيلي المستوطنات إلى شمال الضفة الغربية، وهذا يعني سرقة الأراضي في شمال الضفة.

أربع مستوطنات كانت تحيط بمدينة جنين قبل عام 2005، أُخليت جميعها بعد خطة فك الارتباط. بعد 20 عاما، ويعمل الاحتلال الإسرائيلي على إعادة الاستيطان فيها مرة أخرى ضمن خططه للسيطرة على الضفة الغربية من خلال القضاء على المقاومة وضم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية.

إذن ولسنوات عديدة، تناوب المماليك والبريطانيون والاحتلال الإسرائيلي على جعل هذا الموقع منطقة عسكرية، في حين كان الفلسطينيون الشباب يرفعون شعاراتهم عن المقاومة. واليوم، يحاول المستوطنون مسح كل من يقول إن هنا مقاومة متجذرة.

0% ...

آخرالاخبار

الشيخ قاسم: بعض من يدّعي الوطنية في لبنان ارتكب المجازر لإلغاء الآخر


الشيخ قاسم: نحن مع اتفاق الطائف والدستور، وتجربة حزب الله من أهم التجارب في التعامل مع الآخرين وفي الوطنية بالميدان


الشيخ قاسم: "إسرائيل" أصلاً لا تحترم أحداً


رسالة المنتحب الايراني: جئنا بفخر وتنافسنا بشرف ونغادر بكرامة


بدء كلمة الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في المجلس العاشورائي المركزي


إصابتان بنيران "جيش" الاحتلال في منطقة السطر الغربي شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة


مصدر بمستشفى ناصر : شهيد ومصابون في غارة من مسيرة إسرائيلية على منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة


لبنان: غموض في خطط الاحتلال بعد مذكرة التفاهم الايرانية- الامريكية


مجلس الأمن الدولي يصادق بالإجماع على مشروع قرار لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة


إصابتان بنيران جيش الاحتلال في منطقة السطر الغربي شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة


الأكثر مشاهدة