عاجل:

روبيو: نعمل لإنشاء قوة دولية لاستقرار القطاع بمشاركة دول تؤيدها 'إسرائيل'

الجمعة ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٥
٠١:٥٢ بتوقيت غرينتش
روبيو: نعمل لإنشاء قوة دولية لاستقرار القطاع بمشاركة دول تؤيدها 'إسرائيل' أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن بلاده تنسق مع مختلف الأطراف بشأن القوة الدولية المزمع نشرها في غزة، وستجد الصيغة المناسبة لنشرها وربما عبر الأمم المتحدة.

وفي تصريح من مركز التنسيق المدني العسكري في كريات غات جنوب تل أبيب، أكد روبيو أن بلاده فخورة بما تحقق خلال الأيام الأولى من تطبيق خطة الرئيس دونالد ترامب بشأن وقف الحرب في غزة، رغم الصعوبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق، مشيراً إلى وجود أسباب تدعو إلى التفاؤل.

وقال روبيو في تصريحات عاجلة إن الولايات المتحدة أحرزت تقدما في الحفاظ على وقف إطلاق النار، مضيفا: "ننسق مع مختلف المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية لتأمين وصول المساعدات إلى مستحقيها في غزة".

وأوضح أن واشنطن تعمل حاليا على إنشاء قوة دولية للمحافظة على الاستقرار في القطاع، مشددا على أنه "لا توجد خطة بديلة لخطة ترمب لإحلال السلام، وسنعمل على ضمان نجاحها".

وأضاف الوزير الأمريكي أن بلاده "تريد مساعدة سكان غزة على حياة أفضل من دون حماس"، محذرا من أن "رفض الحركة نزع سلاحها سيعد انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار".

وأشار إلى أن القوة الدولية المزمع نشرها في غزة لم تتشكل بعد، لكن "دولا عدة أعربت عن رغبتها في المشاركة"، مؤكدا أن "قوة الأمن الدولية يجب أن تضم دولاً تشعر إسرائيل بالارتياح تجاه مشاركتها".

واعتبر روبيو أن ما تحقق في غزة خلال 12 يوما "تقدم تاريخي"، مشددا" على التزام واشنطن بإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار وضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر.

وقال إن الولايات المتحدة تعمل على تهيئة الظروف الملائمة لعمل القوة الدولية، بالتعاون مع الأمم المتحدة إن لزم الأمر.

وأكد روبيو ان الحكم في غزة قد لا يشمل حركة المقاومة الإسلامية حماس كما قال إنه لم يتحدد بعد أي دور محتمل للسلطة الفلسطينية. وقال إن واشنطن تتوقع نزع سلاح حركة حماس بالكامل، ولا تريد أي تهديد لكيان الاحتلال الاسرائيلي من المناطق التي توجد فيها حماس الآن.

كما اشار أن الحركة إذا رفضت نزع سلاحها فسيكون ذلك انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار حسب وصفه مشيرا الى أن مستقبل الحكم في غزة لا يزال بحاجة إلى نقاش تجريه الكيان الإسرائيلي والدول الشريكة حسب وصفه.

0% ...

روبيو: نعمل لإنشاء قوة دولية لاستقرار القطاع بمشاركة دول تؤيدها 'إسرائيل'

الجمعة ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٥
٠١:٥٢ بتوقيت غرينتش
روبيو: نعمل لإنشاء قوة دولية لاستقرار القطاع بمشاركة دول تؤيدها 'إسرائيل' أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن بلاده تنسق مع مختلف الأطراف بشأن القوة الدولية المزمع نشرها في غزة، وستجد الصيغة المناسبة لنشرها وربما عبر الأمم المتحدة.

وفي تصريح من مركز التنسيق المدني العسكري في كريات غات جنوب تل أبيب، أكد روبيو أن بلاده فخورة بما تحقق خلال الأيام الأولى من تطبيق خطة الرئيس دونالد ترامب بشأن وقف الحرب في غزة، رغم الصعوبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق، مشيراً إلى وجود أسباب تدعو إلى التفاؤل.

وقال روبيو في تصريحات عاجلة إن الولايات المتحدة أحرزت تقدما في الحفاظ على وقف إطلاق النار، مضيفا: "ننسق مع مختلف المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية لتأمين وصول المساعدات إلى مستحقيها في غزة".

وأوضح أن واشنطن تعمل حاليا على إنشاء قوة دولية للمحافظة على الاستقرار في القطاع، مشددا على أنه "لا توجد خطة بديلة لخطة ترمب لإحلال السلام، وسنعمل على ضمان نجاحها".

وأضاف الوزير الأمريكي أن بلاده "تريد مساعدة سكان غزة على حياة أفضل من دون حماس"، محذرا من أن "رفض الحركة نزع سلاحها سيعد انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار".

وأشار إلى أن القوة الدولية المزمع نشرها في غزة لم تتشكل بعد، لكن "دولا عدة أعربت عن رغبتها في المشاركة"، مؤكدا أن "قوة الأمن الدولية يجب أن تضم دولاً تشعر إسرائيل بالارتياح تجاه مشاركتها".

واعتبر روبيو أن ما تحقق في غزة خلال 12 يوما "تقدم تاريخي"، مشددا" على التزام واشنطن بإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار وضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر.

وقال إن الولايات المتحدة تعمل على تهيئة الظروف الملائمة لعمل القوة الدولية، بالتعاون مع الأمم المتحدة إن لزم الأمر.

وأكد روبيو ان الحكم في غزة قد لا يشمل حركة المقاومة الإسلامية حماس كما قال إنه لم يتحدد بعد أي دور محتمل للسلطة الفلسطينية. وقال إن واشنطن تتوقع نزع سلاح حركة حماس بالكامل، ولا تريد أي تهديد لكيان الاحتلال الاسرائيلي من المناطق التي توجد فيها حماس الآن.

كما اشار أن الحركة إذا رفضت نزع سلاحها فسيكون ذلك انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار حسب وصفه مشيرا الى أن مستقبل الحكم في غزة لا يزال بحاجة إلى نقاش تجريه الكيان الإسرائيلي والدول الشريكة حسب وصفه.

0% ...

آخرالاخبار

  العميد ابن الرضا: تمتلك ِإيران القدرة على مواصلة التفاوض وفي الوقت نفسه الاستعداد للمواجهة، ويمكنها الرد ميدانياً على أي نقض للعهود من جانب الولايات المتحدة أثناء المفاوضات


العميد ابن الرضا: إن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد، وفي حال قيام المعتدين بأي عمل استفزازي أو خطأ، فسيكون ردهم أشد، ردٌ يزيدهم إحباطًا وخيبة أمل وندمًا


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيراني العميد الركن ابن الرضا: سنحافظ على تشكيلتنا العسكرية ونعززها في جميع المجالات خلال المفاوضات وفترة التفاهم


قوات التعبئة العامة في اليمن: نجدد موقفنا الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني، ونؤكد أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية ومحور اهتمام قوى المقاوم


هئية الاذاعة والتلفزيون الإيرانية: قاليباف وعراقجي يصلان إلى مسقط لإجراء مشاورات بشأن الترتيبات الجديدة لإدارة مضيق هرمز


قوات التعبئة العامة في اليمن: نؤكد جهوزيتنا الكاملة لتنفيذ توجيهات عبد الملك الحوثي وإسناد الجيش بمئات آلاف المقاتلين لمواجهة ما قوى العدوان وإنهاء الحصار


مصادر فلسطينية: طائرة كواد كابتر تلقي قنبلة على مجموعة مواطنين على طريق صلاح الدين شرق منطقة الدعوة شمالي المحافظة الوسطى، ولا إصابات


مصادر سورية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغّل في منطقة العارضة بريف درعا الغربي وتتمركز داخل الأراضي الزراعية في وادي عابدين


وزير الدفاع الباكستاني، خواجة محمد آصف: نتنياهو ارتكب إبادة جماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان


قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر لاقف شرق مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية